س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن خطوات التصالح فى مخالفات البناء :



س: متى يحق للمخالف التصالح؟
ج:التصالحات للمباني المخالفة والصالحة للتصالح أنه يجوز للمخالف إجراء التصالح حيث يبحث بشكل فوري عن تاريخ المخالفة وهى الخطوة الأولى فى الإجراءات فإذا كانت المخالفة خارج الحيز العمراني حتى 22 يوليو 2017 أو داخل الحيز العمراني حتى 4 أبريل 2019 .
 س:هل من الضرورى أن يكون تم تحرير محضر أم لا؟
ج: وعن تحرير المحاضر، ليس من الضرورى من الناحية القانونية أن يكون تم تحرير محضر للمخالف حتى يجوز له التصالح، وهنا يجب أن نعلم أنه حال عدم تحرير المحضر للمخالف يحق له - تقنين وضعه – ولكن ذلك لا يعنى أن الأمور ستسير بشكل جيد لأنه فى عداد المخالفين ولن يحق له التعلية أو وضع حجر أو طوبة فى منزله حيث أنه لا يملك رخصة ولم يقدم تصالح.
 س:ما هو وجه الاستفادة من التصالح؟
ج:فى حقيقة الأمر من فوائد التصالح أن الشخص المخالف يعتبر قام بشراء رخصة للعقار حتى لو كان العقار خارج كردون المباني، بمعنى أدق أصبح الشخص المخالف داخل الكردون وله الحق فى جميع المرافق.
 س:كيفية التصالح فى مخالفات البناء؟
ج:التقديم يكون بصورة البطاقة وصورة عقد العقار والمحامى يتولى باقى الإجراءات، أما القضايا المنظورة حينما تذهب للتقدم على تصالح والمحامى يقوم بتقديم المستندات المطلوبة، يكون برفقته نموذج 3 إلى يتم تقديمه للمحكمة، وفى تلك الأثناء يتم توقف القضية تعليقا لحين الفصل فى التصالح.
 س:كيفية حساب مبلغ التصالح؟
ج:من الممكن القيام بعملية حسابية بسيطة من خلال تعرف ما هو مقدار المبلغ المقرر سداده لإجراء عملية التصالح من خلال حساب مساحة العقار الإجمالية – الطول في العرض – بمعنى إذا كنت تملك بيتاَ 100 متراَ ستكون عملية التصالح 100 متر فى عدد الأدوار المخالفة، وسعر المتر من 50 إلى 125 فى القرى ويُحسب سعر المتر على أساس الشارع والمنطقة المتواجد فيها العقار، وأخر ميعاد للتقديم على التصالحات هو 30 سبتمبر 2020 بمعنى لن تستطيع التقدم بتصالح بعد هذا الميعاد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق