د. مجدي إسكندر
برج القوس ... الرائع والمثير
(( شهد عبد السلام ))الجزء السابع،الثامن
نادى حنا
علمت شهد بكل ما حدث
لم تستطيع ان تخفى فرحة طلاقها من هذا التافه اتصلت بوالدها لتخبره بانها تخلصت من كابوس زواجها من ابن المعلم حسانين كانت والدتها بجوار والدها اثناء الاتصال وفور سماعها بطلاق ابنتها انطلقة زغروده كبيرة مع عبارات الشكر لله استغرب الاستاذ عبد السلام ايه ده هو فيه ام تفرح بطلاق ابنتها ؟ قصت عليه كل ماحدث ومااخبرتها به ابنتها وما راته فى زيارتها لها . جذب الاستاذ عبد السلام التليفون الى فمه ليقول لابنته .الف الف الف مبروك يابنتى انطلقت والدتها اليها لتبقى معها تلك الفترة ذهب الاستاذ عبد السلام ليطمئن على سعيد ابن الاستاذ على جاره وصديقه احس والد شهد بمسؤليته عن كل ماحدث لسعيد ويجب ان يكون بجوار الاستاذ على فى محنته . استطاع سعيد ان يتحرك ويسير بضع خطوات بالبيت ثم يعود الى الفراش مرة اخرى ومرت الايام وبدا سعيد يزاول حياته بصورة شبه طبيعية شهد ماذالت بمنزلها ولم يتعرض لها احد ظنت شهد ان عصابة والد طليقها ستاتى يوما ما لالقاء ما يخصها بالشقة الى الشارع لانها لا تعلم شيئا مماحدث والعقود التى وقع عليها محمود وكان محمود قد اخبر والده بكل شيء فقرر ان يغادر المنطة ويسكن بمنطقة اخرى او محافظة اخرى فقد تم اذلاله بعد ان كان هو صاحب الكلمة بالفعل انتقل محمود ووالدته ووالده الى محافظة القاهرة حيث حيث لا يعلم احد عنه شيء . مجتمع جديد يبدا فيه نشر شروره وفساد اخلاقه من جديد بدات والدة شهد تلميح لزوجها بانها ترغب فى زواج شهد من سعيد حيث كانت تتمنى ذلك منذ زمن والد شهد . قال . ياريت بس بنتك اصبحت مطلقة وسعيد لم يتزوج . ساد صمت فترة ثم طلب والد شهد تغيير الموضوع وترك كل شيء للايام والظروف بدات الدراسة . وعلى سعيد ان يذهب الى الجامعة حتى ينهى دراسته فهو سيكون هذا العام بالسنة الاخيرة والمفاجئة التى لم تكون متوقعة ولم تكن بالحسبان والتى اذهلت الجميع وخاصة شهد ذهب سعيد الى والدة شهد . طرق الباب . فتحت ام شهد الباب . مين سعيد ؟ تعال يابنى حمد لله على سلامتك . اتفضل دخل سعيد مستندا على عصا فهو ماذال يحتاج لشيئا ما يستند عليه اثناء السير شقة غريبة يابنى . حمد لله على سلامتك . الله يسلمك . انتى عارفة انك مثل والدتى والاستاذ عبد السلام مثل والدى . ربنا يخليك ياابنى طول عمرك زوق واخلاق عالية انا عايزك توصلى معى لشهد . خير ياسعيد . اكيد شهد هيسعدها انها تراك وبتسالنى عنك كتير بس هى خايفة تسيب العمارة يستولى عليها حسانين ابو طليقها طيب يله بينا نزورها فيه حاجة مهمة جدا جدا اقولها عليها على الفور نهضت والدة شهد . اشار سعيد لتاكسى . ووصلا الاثنين الى شهد ظهرت فرحة عارمة على وجه شهد . ماذا تقول ؟ ماذا تفعل ؟ افقدتها المفاجاة القدرة على التصرف وتلعثم لسانها استجمعت قواها بعد ان قالت لها والتها . هل ستتركينا على الباب كده ولا ايه ؟ اتفضلوا . انا الفرحة كبيرة على تحملى . كمان سعيد ابن الغاليين عندى بشقتى وبيتى ؟ انا اعمل غدا ولا قهوة ؟ سعيد قال لها . لا هذا ولا ذاك تعالى اتفضلى معانا فيه حاجة مهمة عايز اعرضها عليكى . طيب القهوة لن تستغرق وقت . ماشى بس تعالى بسرعة احضرت شهد القهوة . وضعتها امام سعيد . والتقت عيناهما . افتضح امر حبهما امام والدتها فرحت والدتها بينها وبينا نفسها . وطلبت من الله ان يحقق امنيتها . فكرت شهد ووالدتها بان سعيد سيطلب الزواج منها ولكن كانت المفاجاة غير متوقعة اطلاقا مد سعيد يده بحقيبة صغيرة كان ممسكا بها اخرج بعض الاوراق . اوراق ايه دى ياسعيد ؟ هتعرفى كل شيء الان بس يارب تكون المفاجاة كويسة . اكيد ياسعيد اى شيء تعمله كله جميل لانك انسان بمعنى كلمة انسان مد سعيد يده بالاوراق الى شهد . التقطتها بسرعة لتقرا مابها . معقولة ؟ شكرا شكرا شكر قامت واحتضنت سعيد حضنا كانه احتضان الدهر عاشقين . اقتربا .العيون فى اقرب وقت واقرب مسافة خجل سعيد . واحس بان والدتها تراقب باهتمام واستغراب . ماذا بالاوراق . ما الذى جعل شهد تفقد هدوئها بهذا الشكل ؟ انتبهت ايضا شهد لذلك . طبعت قبله على خد سعيد وانزلت يداها .ايه الاوراق اللى فرحتك كتير ياشهد دى مع انى عارفة سهيد ووالده ووالدته كلهم خير . التفتت الى والدتها . سعيد سحب الاوراق من المدرسة وقدمها للجامعه . ضحكة والدة شهد . علشان كده كنت عايز صور شهد وبطاقة والدها . صحيح الدنيا فيها ناس طيبين كتير من اجلهم لاذالت الدنيا بخير ايه يا ام شهد ده . انتى حسستينى انى عملت حاحة كبيرة . دى حاجة بسيطة ياريت اقدر اقدم اكتر من كده . فين ياشهد .؟ كلية الطب ياماما . شفتى سعيد يستاهل كل خير ازاى . ونظرت شهد الى سعيد وبدات تتاسف وتعتذر عن ما حدث وتتمنى ان يسامحها . بادرها سعيد . احنا اولاد اليوم ياشهد متفكريش فى اللى مضر .لانه اصبح ماضى انا فعلا ربنا بيحبنى لانه خلصنى من كابوس ابن مقاول الهدد وكمان عرفنى عليك ياسعيد . ربنا يحميكى بقى وانتبهى لنفسك . مش كل مرة اقدر اساعدك فيها . ضحك ثلاثتهم . وقال لها خلى بالك لازم تذهبى غدا تدفعى الرسوم وتستخرجى بطاقة التعارف بالجامعة لتتمكنى من الدراسة . وانت طبعا جاى معى ياسعيد . لو محتاجانى معاكى اكيد هانتظر منك تليفون . رجع سعيد الى منزله وكان والده ووالدته يعلمان بما يقوم به . قصت والدة شهد ما حدث اليوم من سعيد فقرر ان يذهب اليهم ليشكرهم فى اليوم التالى ذهب سعيد وشهد وانهوا اجراءات الجامعة واخذا الحوار ياخذ طريقه مرة اخرى ورجعت المياه مرة اخرى لمجاريها بعد ثلاثة ايام بدات الدراسة بالجامعة وبدا كل منهم يلتفت لدروسه مع لقاءات بالصدفة . الى ان انتهى العام الدراسى . حصل سعيد على شهادته الجامعية فى دراسة اللغات وبدا يفكر فى انشاء مشروعة للترجمة الفورية واعطاء دورات للراغبين فى تعلم اللغات الاجنبية . وبالفعل تحقق له مااراد واصبح من المرموقين بالمحافظة وامتلات الدنيا باعلانات شركته تقدمت شهد بدراستها الجامعية لكن ماذال متبقيا عامان للانتهاء هل يمكن ان يتزوج سعيد بشهد خاصة بعد ان تصبح طبيبة ؟ هل سيوافق والد ووالدة سعيد على زواج ابنهم من مطلقة ؟ هل سيوافق والد الدكتورة شهد على زواج ابنته من صاحب شركة الترجمة الاشهر ؟ ماذا عن المنزل الذى تقيم به شهد ؟نياحة القمص إيليا شكري
حيث قال متحدث الكنيسة، في بيان له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم، إنه قد رقد في الرب اليوم الأب الوقور القمص إيليا شكري كاهن كنيسة الشهيدة دميانة بالوايلي الكبير وعضو المجلس الإكليريكي الإقليمي للأحوال الشخصية للقاهرة والجيزة وأفريقيا والمنسق الإعلامي لقطاع حدائق القبة والعباسية
.
وأشار إلى أنه سوف تقام صلوات تجنيزه بكنيسته في الثانية من بعد ظهر اليوم وستكون المشاركة في الصلوات قاصرة على عدد محدود من الآباء الكهنة إلى جانب أفراد أسرة الأب المنتقل فقط، التزامًا بتعليمات الكنيسة بشأن المشاركة في الجنازات.
ومن جانبه، تقدَم قداسة البابا تواضروس الثاني بخالص العزاء لنيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لقطاع كنائس حدائق القبة والوايلي والعباسية ولمجمع كهنة القطاع في نياحة الأب المبارك القمص إيليا شكري. ويلتمس عزاءًا سمائيًا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب والميراث مع جميع المقدسين.
يُذكر أن الأب المتنيح يبلغ من العمر ٦٤ سنة حيث ولد يوم ٢٩ يونيو ١٩٥٦ ، وسيم كاهنًا في ٥ مارس ٢٠٠٥ ، ونال رتبة القمصية منذ ثلاثة أشهر (١٣ سبتمبر ٢٠٢٠).
الغاء كافة الاحتفالات والاجتماعات والمناسبات حتى الجمعة ١٥ يناير.
بيانٌ منَ الطائفةِ الإنجيليةِ بمِصْر
«حقوق الإسكندرية»: تدريس محاضرات الليسانس «أونلاين» بدءاً من الاثنين
وافق مجلس كلية الحقوق في جامعة الاسكندرية، برئاسة الدكتور أمين مصطفى عميد الكلية، على تدريس كافة محاضرات مرحلة الليسانس الكترونيا من خلال «أونلاين»، بدءا من غداً الإثنين 21 ديسمبر الجارى، وذلك اتساقا مع قرار مجلس الجامعة بتعليق الحضور في الكليات تزامنا مع دخول مصر المرحلة الثانية من فيروس كورونا المستجد وارتفاع أعداد الاصابة بالوباء العالمى.
وقرر المجلس في جلسته الاخيرة، أن تكون تدريس محاضرات الدراسات العليا اختير لأعضاء هيئة التدريس على ان تنتهى الدراسة يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر الجارى.
كما تقرر بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم 8 يناير المقبل 2021 وفق الجداول التي سيتم اعلانها.
كان مجلس شؤون التعليم والطلاب في جامعة الاسكندرية، أعلن في جلسته الاخيرة 7 قرارات عاجلة بشأن امتحانات الفصل الدراسى الاول، شملت منح فرصة ثانية للامتحان للطالب المشتبه به أو المصاب بفيروس كورونا المستجد، والسماح بالتحول إلى الدراسة عن بعد Online فيما تبقى من الفصل الدراسي الأول بما يتناسب مع كل كلية، وتوفير المادة العلمية بصورة تسمح باستكمال المحتوى العلمى للمقررات دون إخلال بالمنهج.
وقررت الجامعة رفع الغياب فيما تبقى من الفصل الدراسي الأول بحسب ما تعلنه كل كلية،والغاء امتحانات الشفوى، التي لم تجرى بعد واضافة درجاتها للإمتحان التحريري ،اسوة بما تم بالعام الماضى، والاستعداد للبدء في امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2021 بما يحقق إجراء الامتحانات وفق المعايير الاحترازية المقررة من تباعد اجتماعى واتخاذ ما يلزم من أعمال التطهير والتعقيم.
وشملت القرارات، انتهاء أعمال الامتحانات يوم 4 فبراير المقبل، كآخر موعد لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، وذلك حتى يستثنى للكليات الانتهاء من أعمال الصيانة والتطهير استعدادا لبدء الفصل الدراسي الثانى، ووضع آلية للتعامل مع الأعذار المرضية أثناء الاختبارات بسبب فيروس كورونا «الاشتباه ـ التأكيد» وما يتبعها من عزل منزلى أو بمستشفيات العزل، وتقبل الاعذار وفقا للوائح والقوانين المنظمة ويعطى الطالب فرصة أخرى لإجراء الاختبار .
نحت تمثال لسيادة الكرمه
النحاتة “ريموندا” تحكي عن تمثال سيدة الكرم
مجسم فني للسيدة “سعاد ثابت عبدالله” والمعروفة اعلامياً بسيدة الكرم، وذلك بعد الحكم الصادر الفنانة “ريموندا عامر نصري”صاحبة المجسم الفني والتي حكت عن المجسم قائلة:” إن التمثال الخاص بسيدة الكرم كان مشروع التخرج الخاص بي من كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا قسم النحت عام 2018″.
وتابعت الفنانة ريموندا والتي تعمل الان بمجال النحت الحر :”أتذكر وقت أن طلب مني أن نقوم بنحت شخصية عامة من محافظة المنيا، قمت بإختيار سيدة الكرم ،لاني كنت متأثرة جداً بالحادث، وكنت أشعر “بكسرة جامده لها”، وقررت إني أوصل رسالتي بالشئ الذي أعرفه وهو “النحت”.
وقالت ريموندا :”فرحت بالتعليقات الإيجابية على المجسم الفني بالرغم من أن العمل غير مكتمل، وأحب أن أقول للسيدة سعاد، بخصوص الأخبار المتعلقة بقضيتها “حقك علينا كلنا “.
أما عن التمثال نفسه، فقالت “ريموندا”: “التمثال كان مقاس تقريبا ١٩٠سم، وكان يعبر عن شخصية سيدة الكرم وكانت الخامات من الطين الأسواني، وللأسف الشديد التمثال الآن غير موجود لأنه تكسر”.
يذكر أن في عام 2017 قامت مطرانية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، بإختيار السيدة “سعاد” كـ أم مثالية بكنيسة السيدة العذراء بالفكرية، وقام الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا بتسليم “سيدة الكرم” شهادة تقدير من المطرانية، كأم مثالية عن قريتها.
والجدير بالذكر قيام «السيد المستشار النائب العام» اليوم، بتكليف المكتب الفني بمكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بواقعة «سيدة الكرم»، وذلك فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.
النائب العام يأمر بدراسة أوجه الطعن على حكم براءة المتهمين في واقعة "سيدة الكرم"
أمر المستشار النائب العام بتكليف المكتب الفني بمكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بواقعة "سيدة الكرم"، وذلك فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.
وبرأت محكمة جنايات المنيا، أمس الخميس، 3 متهمين متورطين في قضية الاعتداء على السيدة سعاد ثابت، 70 عامًا، والمعروفة إعلاميا بـ"سيدة الكرم" في مركز أبوقرقاص، في أعقاب حدوث مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016.
وقال إسماعيل سيد، محامي المتهمين، في تصريحات إن المحكمة قضت ببراءة "نظير. ا" وشقيقه "عبدالمنعم"، ووالده "إسحاق" بعد 12 شهرًا من صدور حكم غيابي بالسجن 10 سنوات.
كانت قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص شهدت مشاجرة في 20 مايو 2016، على خلفية تردد شائعة عن علاقة بين ربة منزل متزوجة، بشاب متزوج، وجرى إحالة المتهمين الـ3 للمحاكمة، إذ صدر حكم غيابي عليهم في 11 يناير 2020 بالسجن 10 سنوات، وأُعيدت إجراءات المحاكمة وصدر حكم اليوم بالبراءة.
تشييع جنازة القس باقى صدقة كبير قساوسة الطائفة الانجيلية باسيوط
ودعت الكنيسة الإنجيلية الأولى بحى غرب أسيوط ، شيخا وقورا متوجا بالحكمة والموعظة الحسنة والتدبير الصالح ورمزا من رموز مصرنا الحبيبة الأب القس باقى صدقة جرجس الأب الروحى وراعى الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط وشيخ الانجيلية بمصر .
توجها بالتيجان هي زي،،،،،،،،،،،،، المعمدان
ممدوح الديري يكتب :
هي قالت لأءه مرة ،،،،،،،،،،،،،،،،
مش هاسيب حقي يضيع،،،،،،،،،
طردوني وعروا عرضي،،،،،،،،،،،،
رحلوني وسرقوا ارضي ،،،،،،،،،
والسنين مرة عليا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كنت فاكره الحق يرضي،،،،،،،،،،
مين لعري الام يرضي ،،،،،،،،،،،،
رغبوني وقلت لا،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
خوفوني وقلت لا،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
واما جاه يوم الحساب،،،،،،،،،،،
فلتوا طبعا مالحساب،،،،،،،،،،،،،
بالتحليل والعمايل،،،،،،،،،،،،،،،،،
لو فالأرض العدل مايل،،،،،،،،،،
هنا دنيا وبكرة اخرة ،،،،،،،،،،،،
وفيه اله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
العدل صفتة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
والعقاب معد سابق ،،،،،،،،،،،،،،،
للي يستاهل العقاب ،،،،،،،،،،،،،،،
اللي شارك واللي بارك ،،،،،،،،،،،
واللي غمض،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
واللي ساب ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
نفسي اسأل الظلم مرة،،،،،،،،،،،
هو انت مقتنع انك برئ،،،،،،،،،
المح بعينك وطل برة ،،،،،،،،،،،
تلاقي نار الحق،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هاتقوم حريقة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
والضمير لو مرة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مات،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هايعزبك وتكون،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
في ضيقة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كللوها بالتيجان هي زي،،،،،،،، المعمدان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قالها لا كانت جريئة،،،،،،،،،،،،،
ولم قطع الظلم رأسه،،،،،،،،،،،
هو باقي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
والظلم مات،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
في الحريقة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
(( شهد السلام ))الجزء السادس
نادى حنا
خرج الاستاذ على و الاستاذ عبد السلام من منزل المعلم حسانين المقاول وسط تهديد كل منهم للاخر طلب المعلم حسانين من ابنه محمود الحضور اليه حضر محمود ليطلب منه والده طلب غريب بص يامحمود . قول ياعملم واختصر عايز ايه . وخلص فى الكلام على والد سعيد اللى كان بيحب البنت اللى تزوجتها وهى كانت بتحبه كان عندى وبيشتكى منك وهددنى انت تشوف شويت عيال من معارفك وتضربوا الولد سعيد ضربة كويسة وانا لى معارفى ومتخافش من اى شيء ولازم يعرفوا حجمهم كويس ماشى متقلقش يامعلم محمود فكر فى قتل سعيد ولكن لابد ان يعرف مكان عمله لكى يذهب بسيارته ليصدمه استطاع محمود معرفة مكان عمل سعيد وذهب وانتظر وقت خروجه لكى ينفذ ما خطط له مع والده ذهب اقارب سعيد اليه ليصطحبوه فى زياره لقريب لهم مريض واتصلوا به فطلب منهم الانتظار بالخارج حيث تبقى له دقائق وينتهى عمله وبعد دقائق معدودة خرج سعيد من باب الشركة حيث يعمل مترجما فى اجازته. انطلق محمود كالسهم باتجاه سعيد . على الفور طلب اقرباء سعيد منه ان ينتبه . ولكن كان قد فات الاوان اصطدمت سيارة محمود بجسد سعيد . سقط سعيد على الارض . انطلق اقاربه اليه بينما ذهب اربعة منهم الى سيارة محمود الذى اعتقد انهم مارة عاديين وسوف يرجعون اذا لم يتمكنوا من معرفته وكان يخفى ارقام السياره بقطعة قماش ولكن اقرباء سعيد استقلوا تاكسى ليطارد السيارة اما ان يسبقها ويوقفها او ان يسير خلفها ليعرف الى اى منطقة تنتمى تداولوا الحديث احدهم قال ان السيارة كانت تنتظره وانطلقت فور خروجه لتصتدم به الثانى قال نعم لاحظتها وكنت واقفا بجوارها وطلب منى صاحبها الابتعاد بس اعرفه لو وسط مليون واحد وقال الثالث ان السيارة مميزة الرابع فكر ان يتصل بالاستاذ على والد سعيد ليخبره بان سيارة اصطدمت بسعيد وهم يطاردون السيارة فجاة صرخ سائق التاكسى . السيارة اختفت من امامى ولم اعد اراها اثناء حوار احد الاقارب بوالد سعيد . سمع والد سعيد كلام السائق عبر التليفون فقال فيه حد شاف اللى صدمه . فاجابه نعم شفناه ونقدر نعرفه بسهولة اغلق الاستاذ على التليفون وقد غلى صوته بالبكاء اتصلت به المجموعة التى بقت مع سعيد ليخبروه بانهم بالمستشفى سعيد بخير لكن يحتاج الى البقاء بالمستشفى فترة صغيرة لان السيارة كانت قريبة فلم يكن الاصتدام قويا ذهب الجميع للمستشفى حيث يوجد سعيد قال الاستاذ على . من الذى راى الجانى ؟ انا ياعمى على . تقدر توصف وجهه ؟ طبعا كنت بجواره وهو بسيارته وعندما بدا باوصافه اخرج الاستاذ على صورة . مثل هذا ؟ هو ده . انت جبت صورته من فين ؟ ده الواد الفاشل ابن حسانين المقاول . احنا نروح نبلغ الشرطه لا يابنى سيب الشرطة مش هيعملوا شيء لما نشوف ابننا سعيد هيحصل معاه ايه الاول وبعدين نشوف الرد المناسب فى المساء تم نقل دم لسعيد بعد ان قام الاطباء بتركيب شريحة بساقه اليسرى انطلق اقارب سعيد الى شقة محمود . اطفاؤا الكهرباء للعمارة التى اعطاها له والده . اختباؤا اسفل السلم نزل محمود ممسكا بكشاف التليفون ليرى مشكلة الكهرباء بهدوء انطلق اليه اثنين من اقرباء سعيد . واحد وضع يده على فمه والاخر ضربه على راسه وقفت سيارة نقل امام الباب . تم وضع محمود انطلقت السيارة . ومعهم تليفونه الذى كان ممسكا به بعد وقت قصير اتصل المعلم حسانين ليهنئ ابنه بان سعيد تم وضع شرائح ومسامير وسوف يظل نسريره فترة طويلة . هو يتحدث وكانوا قد فتحوا السماعة الخارجية للموبايل وقاموا بتسجيل اعتراف كامل وتاكيد بان محمود هو من فعل ذلك بقصد وبتحريض من والده . اخذوا التليفون واغلقوه واتفقوا على ان كل مشكلة بجسد سعيد سيقومون بعمل مثلها بجسد محمود . ةحضروا اوراقا وشيكات كتعويض عن التعدى وحكموا على محمود بحكم شديد وكانت بنوده كالاتى اولا .يطلق زوجته شهد عبد السلام ثانيا يتنازل عن العمارة التى اعطاها له والده ثالثا شيك واجب الدفع بقيمة عشرة ملايين وافق محمود وكان دائم التوسل اليهم احضروا الماذون وطلقوا شهد منه ووقع امام مسؤل من الشهر العقارى كانوا قد احضروه للمنزل على بيع المنزل بعد يومين اتصل المعلم حسانين بتليفون محمود وجده مغلق انتظر اليوم التالى ايضا مغلق واليوم التالى والتالى اخيرا استقل سيارته ليرى ماذا اصاب تليفون ابنه دق جرس الباب فتحت شهد الباب فين محمود يابت . لا اعلم هو لا يقول لى اين يذهب ولو حضر لا يقول لى شيئا . خرج متى ؟ واين تليفونه ؟ لا اعلم شيئا . احس بالخطر يحوم حول ابنه . واحس بان الاستاذ على ربما يكون قد علم بان محمود هو من صدم ابنه وانتقم ذهب مناشرة الى الاستاذ على بالمنزل فلم يجده . ماذال سعيد بالمستشفى والده ووالدته لم يفارقاه ذهب المعلم حسانين ليهدد الاستاذ على بالمستشفى وكان الاستاذ على قد وصل الى زروته فى الغضب فامسك بالمعلم حسانين وضربه بكل قوة . فقد كان الاستاذ على بطلا لدورة المدارس فى الملاكمة منذ ان كان بالمرحلة الثانوية كما انه كان بطلا للجمهورية اثناء دراسته بالجامعة قام بتوجيه عشرات اللكمات للمعلم حسانين افقدته الوعى وسقط على الارض دون حراك . ابلغت المستشفى الشرطة بالمشاجرة التى جاءت لتقبض على الاثنين قال كل منهم ما اراد قوله وقام حسانين باتهام الاستاذ على بخطف ابنه محمود لكن شهادة العاملين بالمستشفى وتحريات الامن لم ثبت ذلك بل نفته بعد اسبوع تاكد بان سعيد لن يستطيع المشى لمدة ثلاثة اشهر نظرا لتكسير عظام قدمه اليسرى امسكوا محمود وكسروا قدمه اليسرى بنفس الطريه وذهبوا ليلقوا به داخل البرج الذى يملكه والده ويسكن فيه ثم احرقوا سيارته قام المعلم حسانين بلابلاغ البوليس والمستشفى لم يستطيع محمود التعرف على من قاموا بهذا العمل ولم تستطيع الشرطة توجيه الاتهام لوالد سعيد واهل الشارع انكروا انهم راوا اى شيء ماذا ستكون حالة شهد عند علما بطلاقها من محمود ؟ ماذا سيكون حال حسانين عندما يعلم ان كل شيء قد ضاع ؟ هل ستعود شهد لسعيد ؟ ما نظرة سعيد نحو شهد بعد ان فضلت المال عن كل شئ ؟ انتظروا الجزء السابع من قصة ( شهد عبد السلام )
اَضيئوا المَسكونة بالبُرتقالي
الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة قرّرت أنْ تُلبي طلبا الأُمَم المُتّحِدة والمجلس القومي للمرأة حيث أضاءت الكاتدرائيّة المرقسيّة أنوارها باللّون البُرتُقالي وأطلَقَتْ وثيقة توضّح موقِفها المُناهِض لختان الإناث؛ باعتباره شكلًا من أشكال العُنف الموجّه ضد المرأة والفتاة، في إطار الاستراتيجيّة الوطنيّة لمُكافحة العُنف ضد المرأة والاستراتيجيّة الوطنيّة لتمكين المرأة المصريّة 2030.
أعلنَتْ الكنيسة أنّ فعاليّات الحملة تشمل ورش عمل ولقاءات تدريبيّة للإكليروس والخدام ، بهدف بناء قدراتهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات للتعامل مع قضايا العنف ضد المرأة في المجتمع، ودراسة العوامل الاجتماعيّة والثقافيّة التي تؤدي إلى العُنف ضد المرأة . وقد بدأت الكنيسة حملت توعية في 10 محافظات تحت شِعار "اُتركني كما خلَقني الله" و"أنا إنسانة ولِيَّ كيان ومستحيل أقبل الخِتان"، للإشارة إلى ترك الفتاة دون تشويه جسدي أو نفسى أو بأي شكل من الأشكال المرتبطة بالعنف. وتشمل الأنشطة أيضاً ورش أعمال فنية بقيادة الفتيات أنفسهن، وتصميم مجموعة من الأعمال الفنية الهادفة لمناهضة العنف ضد المرأة، خاصة الموروثات والأمثال الشعبية التي ، للأسف ، تتضمن كلمات تُحِث على العنف ضدها، إلى جانب قيام الكنيسة بتنظيم جلسات دعم نفسى للفتيات والسيدات اللائي يعانين من العنف أو قد عانوا منه في الماضي .
يشاء الرب أن يتوافق هذا البرنامج مع احتفال الكنيسة السنوي بالشهر المريمي المسنى شهر كيهك والذي يكرم المرأة في شخص السيدة العذراء مريم ، والكنيسة الواعية في هذا شهر تضع كل قراءتها الليتروجية في قداسات الآحاد عشية وباكر وقداس عن المرأة تكريماً لها.
المسيحية ضد كل أشكال العنف ضد المرأة، فلا يحق للرجل أن يهين امرأته أو يجرح مشاعرها أو يضربها أو يتعالى عليها، فقد ساوى المسيح وكنيسته بينهما في كل شيء ومن البداية المسيحية تؤمن أن الإنسان كائن يتميز بأنه مخلوق على صورة الله ومثاله (تكوين ١ : ٢٧)ولا يمكن أن يهين أحد صورة الله وفي الزواج المسيحي يتساوى الرجل والمرأة في كافة الحقوق والواجبات بلا تمييز وإن وجد تمايز في أدوارهما في الحياة ، حتى أن الرسول بولس طلب أن يتسلط كل منهما على جسد الآخر بالتساوي وحث الرجل أن يحب زوجته كما يحب نفسه وأنه على الجميع أن يعي أنه "ليس عبدٌ ولا حرٌ ، ليس ذكرٌ وأنثى لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع " ( غلاطية 3 : 28 ). بل أن القديس بولس اعتبر عدم الاهتمام بالأسرة، أنكار للأيمان حين قال: " إن كان أحد لا يعتني بخاصته و لا سيما أهل بيته فقد أنكر الأيمان و هو شر من غير المؤمن " (1 تي 5: 8).
خلق الله المرأة لتُعين الرجل لذا عليه أن يقوم بصونها وحمايتها والدفاع عنها فهي ابنته، اخته ، أمه وزوجته .
أما القديس بطرس الرسول فقد وضع بروتوكولا لتعامل الرجل مع المرأة قائلاٍ: " كذلكم أيها الرجال، كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الإناء النسائي كالأضعف، معطين إياهن كرامة، كالوارثات أيضا معكم نعمة الحياة. والنهاية، كونوا جميعا متحدي الرأي بحس واحد، ذوي محبة أخوية، مشفقين، لطفاء، غير مجازين عن شر بشر أو عن شتيمة بشتيمة، بل بالعكس مباركين، عالمين أنكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة لأن: من أراد أن يحب الحياة ويرى أياما صالحة، فليكفف لسانه عن الشر وشفتيه أن تتكلما بالمكر" (بطرس الأولى 3: 10).
التمايز بين الرجل والمرأة في المسيحية تمايز أدوار وليس تمييزاً يقوم على العنصرية وحتى حينما طلب الكتاب المقدس أن تطيع المرأة زوجها حدد هذا بأن يحبها رجلها في ذات الوقت كما يحب جسده ويقوته بل أكثر من هذا طلبت منه أن يحبها كما أحب المسيح الكنيسة وبذل نفسه حتى الموت لأجلها، فلا يمكن لرجل أن يأخذ نصف الوصية ويترك الآخر فالذي يريد امرأته أن تناديه باحترام كما كانت أمنا سارة تحترم أبونا إبراهيم ، عليه أن يكون إبراهيمً أولاً قبل أن يطالبها أن تكون هي سارة.
أحبائي اضيئوا العالم باللون البرتقالي دفاعا عن المرأة المتألمة وقفوا ضد من يزدريها أو يتحرش بها أو يعتدي عليها، فقبل إضاءة الأنوار اضيئوا عقولكم وقلبوكم واتحدوا واعملوا من اجل عالم يحيا بلا عنف ضد المرأة أو الطفل بل وضد الإنسان.
استشهاد الشماس توماس فهمى عقب اطلاق النار علية .. فى جريمة بشعة
نعت كنيسة السريان الأرثوذكس في مدينة آهلن الألمانية (ولاية ڤيستفالن) فجر اليوم الشماس توماس فهمي أتاك (٣٤ سنة)، والذي قُتل إثر إطلاق النار عليه أمام منزله ليلة أمس وهو عائد من عمله.
هرعت سيارات الإسعاف الى مكان الحادث فوراً لكن أي مساعدة طبية كانت للأسف متأخرة بسبب الإصابة البليغة.
كاهن الرعية الأب بطرس كايا عبّر عن صدمته وجميع أبناء الكنيسة من هذه الجريمة مؤكداً أن القتيل توماس لم يكن لديه أعداء وأنه كان محبوباً من الجميع
الحكومة تقر 9 إجراءات عاجلة منها منع العزاء
1- تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، بما يسهم في منع الكثافات والتجمعات.
2- وضع خطة تتضمن آليات توفير وتوزيع لقاح فيروس كورونا، وإعلانها، والمعايير المتبعة.
3- استمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العزاء.
4- حظر تجمعات الأفراح في القاعات المغلقة.
5- التشديد على غلق مراكز الدروس الخصوصية.
6- التشديد في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وفرض الغرامات على المخالفين عن طريق تكثيف الحملات.
7- دراسة إصدار قرارات يجري بمقتضاها تحصيل الغرامة فورياً من المخالفين.
8- تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.
9- اعتماد قرار إرجاء انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية في جميع الهيئات الشبابية والرياضية، اعتبارا من 4 ديسمبر الجاري، ولمدة 6 أشهر.
إيقاف الدراسة غدًا بالقاهرة والجيزة لسوء الأحوال الجوية
خمس محافظات تعلن تعليق الدراسة غدا لسوء الاحوال الجوية (القاهرة - الجيزة - البحيرة - دمياط - مطروح ) وليس بينهم الاسكندرية!
اعلن اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، قرر إيقاف الدراسة غدًا لسوء الأحوال الجوية.
وأيضا محافظة الجيزة أصدار اللواء أحمد راشد قرار بتعطيل الدراسة
أختفاء مريم جورج فتاة ال 12 سنة
متغيبة
عودة الطفل المخطوف كيرلس" قبل 24 ساعة من خطفه
نجحت الأجهزة الأمنية بمركز أبو تشت، شمالي قنا، في استرجاع الطالب المخطوف، من قرية الحسينات.
(( شهد عبد السلام ))الجزء 5،4
نادى حنا
الجزء الخامس رجعت شهد مع بعض ملابسها الى الاسكندرية لم ينتبه محمود لغيابها لانشغاله باصدقاؤه ولم يسال عنها اتصلت شهد بزوجها فور وصولها للاسكندرية الو ايه اخرجى اتسلى معانا اصحابى ملوا وعايزينك لانك وجه جديد هيكسر الملل محمود انا فى الاسكندرية يعنى انتى مش فى الغردقة الان ؟ باقولك انا فى الاسكندرية طيب قاعده فين ؟ فى شقتنا . ارجع وتعال مش ممكن ارجع الان . انا اخلص المده اللى حجزها بابا وابقى ارجع لان الجو هنا جميل طيب اقفلى الشقة وارجعى لاهلك مش عايز ارجع الاقيكى بالشقة . ذهبت شهد الى والدته لتقص عليها ما حدث من محمود بعد وصولهم الغردقة نظرت اليها والدته بامتعاض ولم تتحدث معها ولم ترد عليها بعد خمس دقائق دع جرس الباب دخل رجلا لم تراه شهد من قبل انطلقت ام محمود بسرعة لتفتح الباب اتاخرت ليه ياحاج صبرى منتظراك من بدرى ياحبيبى تابطته ودخلا الاثنين حجرة النوم وتاكدت شهد بان الاسرة كلها بعيدة عن المبادئ والقيم الاخلاقية انتظرت حتى جاء والد محمود المعلم حسانين قصت شهد ماحدث معها من زوجها فى شهر العسل نظر اليها والد زوجها نظرة استغراب ايه رايك ياعمى فى اللى عمله محمود بصى ياشهد . احنا زوجناكى لابننا علشان تنفذى اى امر يامرك بيه وانتى بعد تنفيذ اوامره ليكى الحق تعملى اللى انتى عايزاه اطلقت شهد صرخة زلزلت المكان . لم تكن صرخة مسموعة من احد لكن تزلزلت اركان مشاعرها . انهمرت الدموع دون صوت لم تشا ان تخبر احد يما ساتها ظنا منها بانهم سيشمتون فيها وقفت شهد ودون ان تستاذن من احد وهمت بالخروج ارتفعت نبرة صوت المعلم حسانين . رايحة فين ؟ راجعة شقتى . طيب مش المفروض تستاذنى ولا ايه ؟ متاسفة ياعمى .بعد اذنك تعالى طيب نتعشى وبعدين ارجعى شقتك شكرا ياعمى خرجت شهد ورجعت شقتها لتقضى كل وقتها بالبكاء بعد اسبوعين رجع محمود مع اصدقاؤه . فتح الباب وجد شهد . انتى هنا ؟ نعم يامحمود . انا منتظراك نام علشان نقوم بدرى نسحب اوراق النجاح من المدرسة ونلحق نقدم الاوراق للجامعة اوراق ايه وجامعة ايه ؟ انسى الحكاية الفارغة دى ضاع مستقبل شهد او هاكذا احست ثم نظر اليها قائلا تنفذى اوامرى وانا اعمل اللى انتى عاوزاه وايه اوامرك يامحمود ؟ قلتلك عليها فى الغردقة .لا مش موافقة يامحمود وانا مش موافق على طلبك ضاع كل شيء فكرت فى العوده لاهلها . باى وجه ستقابل ابيها وامها . ثم ام سعيد التى تاتى الى والدتها وتقضى معها بعض الوقت . فقد اصبحت وحيدة بعد زواج ابنتها . وغياب زوجها فى العمل احست بذل لم تتعرض له فتاة من قبل اتصلت بوالدتها ازيك يابنتى ؟ عاملة ايه ؟ انا بخير ياماما . بابا عامل ايه ؟ وقبل ان تجيب والدتها على سؤالها انهمرت شهد بالبكاء مالك يابنتى ؟ مفيش ياماما . يس عايزاكم تسامحونى . ايه يابنتى ؟ انا اتصل بوالدك يجيلك يشوفك متقوليش لبابا على شيء ياماما لان اللى بيحصل حذرنى منه وانا لم استمع اليه واغلقت اذنى والغيت عقلى وقلبى متقوليش كده يابنتى خلاص ياماما كل شيء ضاع بكت ام شهد وبكت شهد وانتظرت حتى جاء الاستاذ عبد السلام . قصت عليه ماحدث انهار الاستاذ عبد السلام . طلبت منه زوجته ان يذهبا الى شهد للاطمئنان عليها رفض الاستاذ عبد السلام قائلا لو كانت تعبانه لجاءت ولكن لو ذهبنا فاننا نذهب لنسال عنها ماشى طيب يله يا ابو شهد لا انا لن اذهب اليها انتى اذهبى وخدى ام سعيد ست هادئة ومحترمة وحكيمة ماشى امرك يا ابو شهد اتصلت والدة شهد بوالدة سعيد وبالفعل ذهبا الاثنتين الى شهد دق جرس الباب رد محمود من ؟ ردت والدة شهد انا ام شهد يامحمود فتح الباب وراى الاثنتين تقلب وجهه وكانه راى شياطين بسخرية . اهلا اهلا بيك يابنى ردت الامراتان فى نفس الوقت ترك الباب وذهب فقد كان بصحبتة احدى صديقاته يشاهدون فيلما فى الكمبيوتر دخلت السيدتان شهد فتحت باب احد الحجرات وخرجت منه ايه يابنتى اللى احنا شايفينه ده ؟ كده طول الوقت طيب وانتى ؟ انا فى غرفتى كده بس ده عذاب ومرار نصيبى كده . ربنا يحلها من عنده بابا عامل ايه ؟ كويس بس زعلان كتير من وقت زواجك انا عارفة وانا فعلا غلطت وبادفع الثمن وسعيد عامل ايه والاستاذ على ؟ كويسين الحمد لله سعيد بيشتغل بشركة ترجمة فى الاجازة والحمد لله نظرت شهد الى الارض وقالت ربنا يوفقه . تعيشى يابنتى تحبى اتكلم مع محمود يابنتى ؟ شكرا ياخالتى استشعرت ام سعيد الحرج واحست بكم الظلم الذى تعانيه شهد يا ام شهد انتى اطمنتى على شهد ولا عايزه تبقى معها تانى ؟ طلبت ام شهد من ابنتها تستدعى محمود طلبت شهد من محمود ان ياتى ليسلم على والدتها . عايزه تقعد معاه بعض الوقت رفض . اعملها ايه ؟ هى عايزه تسلم عليك . روحى من قدامى واغلقى الباب وراكى رجعت لوالدتها . لم تشا ان تقول لها شيء مما حدث قالت لها انه مشغول ولن ستطيع ان ياتى الان طيب عملتى ايه فى التقديم للجامعة ؟ جامعة ايه . خلاص تزوجت اعمل ايه بالشهادة ؟ قالت هذا وانطلقت بالكاء بكى الجميع وسط سماعهم لقهقهات محمود وصديقته التى هى زوجة احد اصدقاؤه استاذنت ام سعيد لتخرج . انا مش قادرة اتحمل الوضع ده نهضت ونهضت معها ام شهد لينطلقوا للخارج ذهبتا الاثنين لمنزل ام شهد وقررا ان يطلبان من الاستاذ على والد سعيد والاستاذ عبد السلام ان يذهبا الى محمود ووالده يقصون عليه ماحدث حاول والد سعيد مع والد شهد كثيرا حتى وافق بالاخير وذهبا الاثنين الى محمود ففتح لهم الباب واستدار ليذهب استوقفع الاستاذ على انتظر يامحمود يابنى ماذا تريد ؟ بدا هندردش معاك شوية مش فاضى تحدثوا الى شهد بالدخل لا يا ابنى عايزين نتكلم معاك انت طيب 5 دقائق فقط ماشى اسمعنا خمس دقائق جلس معهم على مضض ممسكا بساعته ليحسب الخمس دقائق دون ان يسمع او يرد استاذن الاستاذ على وانصرف نظر محمود الى الاستاذ عبد السلام . صاحبك خرج مش هتمشى معاه ؟ خرج الاستاذ عبد السلام والاستاذ على ليذهبا الى منزل المعلم حسانين قصا عليه ما حدث انا قلتلك تاخد فيها كم من المال . حصل ولا لاء ؟ طيب افهم بقى . يعنى احنا اشتريناها لابننا تعمل اللى يامرها بيه . بس ده زواج يامعلم مش بيع وشراء . قال هذا الاستاذ على رد المعلم حسانين . قوم ارجع بيت ياعلى بلاش تتكلم انا بلغنى انك كنت عاوز تزوجها لابنك ده نصيب ياعلم وهى اخدت نصيبها وابنى نصيبه موجود طيب قوم روح بدل ابنك يموت بحادث قضاء وقدر انت بتقول ايه ؟ اقسم بالله العظيم يكون اخر يوم بعمركم كلكم وبرضه قضاء وقدر ياحسانين الاستاذ على صعيدى الاصل وعدد كبير من عائلته يعملون بالاسكندرية ويترددون على ااستاذ على من وقت لاخر ويذهبون احيانا ليصطحبوا سعيد من عمله ويذهبون الى مطعم او ليذهبوا الى متنزه يقضون بعض الوقت قال المعلم حسانين روح روح ياعملى انت بتقول كلام هتندم عليه نطلق الاستاذ على خارجا وهو يقول للاستاذ عبد السلام هى دى ناس تزوج بنتك ليهم ؟ فى اليوم التالى قصص حسانين على ابنه ماحدث بالتفصيل قرر محمود ان يقتل سعيد فهل سينجح فى قتله ؟ ماذا سيكون رد فعل اقارب سعيد ( الصعايده ) ؟ ماذا سيكون رد فعل شهد ووالدها ؟ انتظروا الجزء السادس
-
جيهان ثابت تكتب: سوريا مرت بتحولات ضخمة على مدار السنوات الأخيرة، بداية من 2011 مع اندلاع الاحتجاجات، وصولاً إلى الأحداث الحالية. إليك نظر...
-
إلى كلمات... مايكل مكرم (هـــايـزول الـشـر) أقـعـد فــي الـبـيـت وبـلاش تـنطـيـط كــلــهــا كــام يــوم والـغـمـة تــــــــزول فــكــر هــ...
-
تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، فيديو مؤثر للحظة وفاة شاب يصطحب زوجته المريضة لعيادة أحد الأطباء في الشرقية، وبدأ ال...
-
لقي قبطي يُدعى ماجد غالي (49 عامًا) حتفه في سطو مُسلح على متجر بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي الأمريكية، في الساعات الأولى من صباح السبت الما...
-
جيهان ثابت: الاجهزة الامنية "العثور علي فتاة شبرا الخيمة المخطوفة ايفون عماد وهى الأن بمديرية أمن الاسكندرية"لانهاء الاجراءات الخا...