رواية أرض زيكولا تستحق القرأة ولا تستحق جائزه :

 


جيهان ثابت 

* تحكي أرض زيكولا عن خالد الذي يريد أن يصنع أسطورة لنفسه، فيقرر أن يعبر من «سرداب فوريك» ليجد نفسه في أرض زيكولا، والتي يعتمد التعامل فيها على استخدام وحدات الذكاء بدلًا من المال، فكل شيء هناك يعتمد على الذكاء فقط.

 *يبدأ خالد في اكتشاف هذا الأمر، ويلتقي في مغامراته هناك مع العديد من الأشخاص مثل: يامن، إياد، ، والطبيبة أسيل. حيث إنه يشعر بوجود مشاعر في داخله ناحية الأخيرة، وكذلك هي تبادله الشعور..

 *يريد خالد أن يهرب من زيكولا في اليوم الذي يُفتح فيه بابها، والذي يصادف أنه يوم زيكولا الذي يتم اختيار أكثر الأشخاص فقرًا في زيكولا لذبحه، ويقع الاختيار على خالد، وتكون أسيل هي الشخص الذي يختاره، ثم تساعده أسيل بعد ذلك في الهرب، ويعرف الناس أن أسيل هي السبب في هروبه بعد أن وشى بهم بعض الأشخاص الذين تم استخدامهم، وتعرض أسيل نفسها للعقاب. في الوقت الذي يعود فيه خالد إلى منزله، ويتزوج من منى خطيبته التي أعتقد أنها تركته عندما رحل إلى زيكولا.

الرواية تسعى لإيصال فكرة بأن على الإنسان أن يبذل كل ما يملك لتحقيق أسطورته الشخصية، والسعى للقضاء علي الفقر ،وأرتباطه الشديد بوطنه، 


لا تستحق جائزه  :

1- لان الأحداث المشوقة . إلا أنّ الكاتب استغرق وقتًا طويلًا قبل الانطلاق بها.

2- لقد جنّب الكاتب بطله كل المتاعب الممكنة، حتى متاعب الحوار.

3- لا مشاعر، ولا انفعالات، ولا صراع لذلك تمر الرواية دون أن تتعاطف مع البطل. كل التركيز على قطع اللغز.

4- النص مكتوب بلغة عربية فصيحة بسيطة، والحوارات تدور بالعامية المصرية. المعضلة أن الكاتب جعل العامية هي لغته، والفصحى هي لغة أهل أرض زيكول لكن في مختلف أجزاء الرواية نرى خالد يتحدث بالعامية المصرية دون أن يسأله أهل زيكولا عن تفسير ما يقول، وفي أجزاء أخرى يسألونه مستفهمين عما يقول، فيبدو أن الكاتب ذاته هو من نسي القاعدة التي وضعها.

ولكنها تستحق القرأة

 *لكشف اللغز الرواية قادرة على جذب قارئها وأسره في كل صفحة حيث يجد نفسه متشوقًا لقراءة الصفحة التالية

*عبارتين أعجبتنى 

1- أعلم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء.. وأن الذكاء عملتكم.. ولكن حان الوقت لتستخدموه مرة واحدة بحياتكم.. استخدموه كي  تعيشوا.. استخدموه كي تفخروا بأنفسكم.

2- أعلم جيدا أن من يحب سيفعل كل شيء من أجل من يحبه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق