في عيد الام نكدوا عليهم

اليوم يحتفل الشعب المصري بل يحتفل العالم كله بعيد الام تلك التي تحرم نفسها من كل شيئ من أجل اسعاد أبنائها وكما كتب أحدهم ان امه كذبت كثيرا حينما قالت كل انت انا شبعانة وهي كانت تكذب لأنها جوعانة ولكن ترى أن ابنها أولى بالأكل وكذبت حينما قالت مش عاوزة الدوا انا خفيت لكنها مريضة وتريد ان توفر ثمن الدواء لي
امي الغالية وكل ام
كل كلمات العالم
كل ورود العالم
لا تكفى كلمة شكرا يا امي
شكرا يا امي
😥و في الوقت الذي نحتفل به بكل ام هناك امي ثكلي حزينة تبكي على ابنها الذي اخذوه منها كما تاخذ الذئاب ضحايها من امهاتها
ام تبكي تئن ولا من مجيب

في الوقت الذي يفتح كل طفل حصلته لكي يحضر لأمه هدية بالقروش القليلة التي وفرها
يوجد طفل انتزعوه من أمه انتزاعا
والقوه في دار الايتام
لصالح من يتم هذا
لصالح الطفل طبعا لا
لصالح الام اكيد لا
لصالح القوانين بردوا لا
لصالح رفعة شأن الإسلام للأسف لا
ولكن صالح ضغائن
لصالح احقاد
لصالح ناس معدموي الانسانية
ان دموعي تسيل على خدي واقول لام شنودة
ربنا موجود
يوجد رئيس لهذه البلد يستطيع اذا اراد ان يعيد شنودة
وتحيا مصر
وتحيا كل ام تضحي من أجل اولادها
ويحيا كل اب مربوط في ساقية علشان عيلته
ويحيا كل طفل يسعد ابوه وأمه بضحكته وتفوقه
٢١ مارس ٢٠٢٣
عادل ثابت 

قصة ماوكلي في الادغال قصة ماوكلي في غابة صغيرة بالهند كان هناك صبي صغير يدعى ماوكلي ، كان يعيش مع مجموعة من الذئاب حيث وجدته الذئبة الأم وحيدًا في الغابة ، فأخذته وربته مع صغارها وأغدقت عليه الكثير من الرعاية والحنان ، فقد كانت تخشى عليه وتحذره دائمًا من الابتعاد عن القطيع حتى لا يؤذي نفسه.وكان ماوكلي يلعب مع جميع الحيوانات في الغابة ، فقد كان يحب الجميع والجميع يحبونه لذا كثرت صداقاته مع الحيوانات ، أمثال الدب بهالو وبهاجيرا والقرد والعديد من الأصدقاء الآخرين ، ولكن حيوان واحد فقط كان يكره ماوكلي وكان ينتظر أي فرصة لإيذائه ، إنه النمر شير خان .وفي مرة من المرات بينما كان ماوكلي يلعب ، جاء بهالو وهو يركض بأقصى سرعة وأخبر ماوكلي أن شير خان يبحث عنه ليقتله ، ولكن فتى الأدغال ماوكلي طمأنه وقال له لا تقلق يا صديقي فأنا أستطيع حماية نفسي من شر شير خان ، فقد كانت لدى ماوكلي خطة جيدة لمواجهة خطر شير خان، يمكنه تنفيذها بمساعدة الثيران البرية.كان ماوكلي يعلم أن الطريقه المثلى لمجابهة شر هذا النمر ، هي الخلاص منه بطريقة ذكية ، فأخذ يراقب شير خان الذي كان يقضي وقته على منحدر في الجبال ، دون أن يراه وصعد أعلى الجبل بحذر وأخذ يستكشف المكان دون أن يشعر شير خان بوجوده .وفي المساء جمع ماوكلي ثمانية من الثيران البرية القوية ، لها قرون طويلة وحادة وقال لهم : اليوم سنضع معًا حدًا للإرهاب الذي يصنعه ذلك النمر المتعجرف ، وبدأ ماوكلي يشرح خطته.وتبعًا للخطة دار ماوكلي مع الثيران حول الجبل ، وصعدا بحذر دون أن يلحظهما النمر الغارق في النوم ، وبمجرد وصولهما إلى القمة قال لهم ماوكلي انتظروا إشارتي وبعدها تحركوا بقوة ناحية شير خان ، فاستعد الجميع وبعدها رفع ماوكلي يده في إشارة للبدء الهجوم .فركضت الثيران إلى أسفل المنحدر ، وركلت بقدميها كميات هائلة من الغبار ملأت المكان ، وصعبت الرؤية ، فانتفض شير خان من سماع صوت هذا الضجيج ، الذي كان أشبه بالرعد ، واستطاع بصعوبة بالغة أن يرى الثيران مقبلة عليه ، فحاول الكر والفر ولكن قبل أنت يستطيع فعل شيء وجد الثيران فوق رأسه .فقد اخترقت الثيران الهائجة جسد شير خان بقرونهم الحادة والطويلة ، ووقع على الأرض وهو ينزف الدماء حتى فارق الحياة ، ففرحت الثيران بموته وذهب ماوكلي معهم إلى الغابة بكل فخر ليعلن للناس نبأ نهاية الشرير شير خان.ودي قصة من قصص ماوكلي فيه قصص تاني كتير ممكن تحكي لينا واحدة منهم؟أساعدكم المرة إللى جاية أحكام حكاية تانية من حكايات ماوكلي في الادغال

كيف نقضي شهر رمضان

فانوس رمضان

هناك العديد من القصص عن أصل الفانوس. أحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمي كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيؤوا له الطريق.كان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغاني الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

هناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين أنه أراد أن يضئ شوارع القاهرة طوال ليالي شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها.وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمي، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة في الطريق لكي يبتعدوا. بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج وفي نفس الوقت لا يراهن الرجال. وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج في أي وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس حيث يحمل الأطفال الفوانيس ويمشون في الشوارع ويغنون.

أياً كان أصل الفانوس، يظل الفانوس رمز خاص بشهر رمضان خاصةً في مصر. لقد انتقل هذا التقليد من جيل إلى جيل ويقوم الأطفال الآن بحمل الفوانيس في شهر رمضان والخروج إلى الشوارع وهم يغنون ويؤرجحون الفوانيس. قبل رمضان ببضعة أيام، يبدأ كل طفل في التطلع لشراء فانوسه، كما أن كثير من الناس أصبحوا يعلقون فوانيس كبيرة ملونة في الشوارع وأمام البيوت والشقق وحتى على الشجر.

أول من عرف فانوس رمضان هم المصريين.. وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من الغرب.. وكان ذلك في يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية.. وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا.. وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه.. وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان.. لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة.. ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا في شهر رمضان..

انتشار ظاهرة الفانوس المصري إلى العالم
عدل
انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزء من تقاليد شهر رمضان لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة وغيرها.

عن ويكيبيديا 

اسكتش الميلاد

 مسرحية الميلاد المجيد ( انا فرحان )

الشخصيات
ولد – النجمة – المجوس – الرعاة – ملاك – البقرة و الحمار

الولد : ايه ده ... كلكم كدة فرحانين ... ايه اللى مفرحكم كدة ؟
الكل : هو فيه حد مش فرحان النهاردة ؟
الولد : طب ونفرح ليه يعنى ؟
الراعى : مش عارف نفرح بيه ؟ ... آل مش عارف آل ... هاها ..
النجمة : النهاردة عيد ميلاد يسوع .
المجوس : حتى احنا جبناله هدايا .
البقرة و الحمار : أصل احنا كلنا بنحبه قوى .
الولد : طب ما أنا بحبه أنا كمان
الكل : و النهاردة بيفكرنا بحاجات جميلة قوى ...
النجمة : ده اللى حصل معايا عمرى . ما هانساه ابداً .
الولد : ايه ؟ .. ايه اللى حصل معاكى ؟ !!
المجوس : ده انت بالذات يا نجمة حكايتك حكاية ..
الولد : هو انتوا عارفين حكايتها ؟ !!!!
المجوس : ايوة اصل احنا شغلتنا نراقب النجوم و نعرف ايه اللى بيحصل فى السما ..
الولد : احكى يللا يا نجمة قولى قوام اللى حصل ...
النجمة : أنا فاكرة كويس اللى حصل ... زى الليلة اللى فاتت ... و كانت ليلة ضلمة خالص ..
و كنت انا نجمة صغيرة قوى .... و نورى ضعيف لدرجة إن مافيش حد كان واخد باله ان
انا موجودة .
المجوس : ( بتأكيد ) فعلاً .... ده صحيح ...
النجمة : لكن فجأة لقيت نفسى عمالة اكبر .. وأكبر ... بقيت كبيرة قوى ... أكبر من كل النجوم
... و لقيت نفسى منورة جامد ... منورة جامد قوى ...
المجوس : و احنا بقى خدنا بالنا منها ...
النجمة : و لقيت نفسى ماشية ... ماشية ..... و المجوس يمشوا ورايا ...
المجوس : بس اسكتى يا نجمة ... احكى حكايتك و بس ..

الولد : ها و بعدين . ايه اللى حصل تانى ؟
المجوس :
بعد النجمة ما كبرت و نورت كتير قوى .. احنا خدنا بالنا .. و الكتب اللى عندنا بتقول ... ان كل ما يتولد ملك عظيم .. بينور له نجم فى السما .
و كل ما كان النجم كبير أكتر كل ما كان الملك ده عظيم اكتر .
و لقينا النجمة بتتحرك ... فضلنا ماشيين وراها ..هى تمشى و احنا وراها .
لغاية ما راحت عند بيت لحم .. و وقفت فوق مزود البقر و الخرفان ..
احنا استغربنا .... لكن النجمة وقفت ما اتحركتش تانى .. فعرفنا ان الملك العظيم اللى اتولد فعلاً موجود هنا ..
و ما نسيناش طبعاً نجيب له هدايا تليق بمقامه .
انا جبت له دهب .. علشان هو ملك ..
و انا جبت له لُبان .. زى البخور كده .. لأنى حسيت انه هيكون كاهن .
أنا بقى جبت له مر .. لأنى حسيت انه ها يتألم شوية .. و دخلنا المزود لقينا البقرة والحمار و الراعى كمان ..
الراعى : بس ... اقف عندك ... احكى حكايتك و بس .
الولد : ( للراعى ) و انت احكى لى حكايتك ..
الراعى : ما هو انا اللى علىّ الدور
فى نفس الوقت ده .. كنت و اصحابى قاعدين نرعى الغنم .. و بندّفى على النار .
كانت الدنيا ضلمة ... و كل الناس كانت نايمة .. إلا انا و اصحابى و الخرفان
و فجأة حصلت حاجة غريبة ..
الولد : ( بتلهف ) ايه ؟؟!..... ايه اللى حصل ؟؟
الراعى : فجأة ظهر نور جامد نور كل الدنيا الضلمة
و لقينا قدامنا ملاك أبيض منور .. و قال لنا .. افرحوا ..
الملاك : استنى أنا ها أقول لكم انا قلت لهم ايه .
الولد : يللا قول مستنى ايه ؟
الملاك : قلت لهم . افرحوا ... أنا جاى ابشركم بخبر حلو خالص المسيح اتولد .. اتولد فى بيت
لحم ...... ساعتها كلنا كنا فرحانين .. أنا و كل الملايكة .. و اتلمينا كلنا و رنمنا و قلنا
المجد لله فى الأعالى و على الرض السلام و بالناس المسرة .
الولد : و عملتو ا ايه بعد كده ؟
الراعى : خدنا هدية صغيرة على قدنا .. و رحنا لبابا يسوع ...
و بعدها بقينا نحكى لكل واحد نقابله و نقول له افرح بابا يسوع اتولد فى بيت لحم ...
و حكينا الحكاية لكل الأولاد و البنات

البقرة : دلوقتى جه دورنا علشان نحكى حكايتنا
الحمار : انتى لسة فاكرة يا بقرة يا بقارة ؟!
البقرة : طبعاً ... و دى حاجه تتنسى ... فاكر لما كنا احنا الأتنين قاعدين فى الحظيرة بتاعتنا ..
و بعدين دخلوا علينا ناس غريبة مع صاحب الحظيرة ؟
الحمار : طبعاً .. ساعتها كانوا اتنين راجل عجوز مع بنت حلوة .. البنت دى كانت قربت تولد
البقرة : ساعتها كانت كل البلد زحمة و ما لقيوش مكان الا عندنا فى الحظيرة بتاعتنا
الحمار : كانوا تعبانين قوى ... الراجل العجوز كان اسمه يوسف .. و البنت كانت اسمها مريم
البقرة : فاكر يا حمور .. بعدها مريم ولدت ولد حلو خالص ... و المجوس و الراعى جم وقدموا له هدايا
حلوة قوى
الحمار : آه احنا قلنا ساعتها أكيد الولد ده عظيم قوى
البقرة : و عرفنا بعد كده انه هو بابا يسوع ... بابا يسوع اتولد فى الحظيرة بتاعتنا ..ز فى بيتنا
الحمار : يا فرحنا يا بقارة ... بابا يسوع اتولد عندنا
الولد : يا بختكم ... بابا يسوع اتولد عندكم ... كان نفسى اكون معاكم ....
ترنيمة :- أتمنى لو أكون
المجوس : معلش ... اوعى تزعل .... فى الآخر بابا يسوع جه أرضنا ... اتولد لينا علشانك و
علشانى
النجم : طبعاً علشان كده كلنا لازم نفرح ... لازم نفرح و نهيّص ... يللا نفرح ... هييييه
الكل : يلللا نفرح .... هييييييه .

±+++++++

كيف تكون فرحا

https://m.youtube.com/watch?v=-IV55LkvWkg&feature=shureالمجوسي الرابع

محاولة دبح فتاه بالمنصورة


محاولة دبح  فتاه   بالثانوية امام  "باب كلية الآداب في المنصورة
المجرم  كان خاطبها سابقا  و حاول يد*بحها
 سدد لها  طعن باله حاده
ولكن تكاتف  الأهالي منعوا الجريمه
وتم نقل المعتدي عليها   بالمستشفى وتم اتقبض  علي المجرم
عليه وخد علقة من الأهالي بسبب اللي عمله".

- ردة الفعل السريعة من الأهالي المرة دي كانت صح، ولازم يكون في حصة في المدارس والجامعات بعد كده عن "احترام وأَهمِّيَّة كلمة لا".
- ربنا يحمي كل البشر يارب والبنت دي تقوم بالسلامة

أسبوع الآلام : بقلم محمد السماك


- من قتل وعنصريه وإرهاب وإختطاف جرائم نراها يوميا وانتهاكات بحق أقباط مصر ليس لها مبرر أو نهايه فإلي متي سيتم مسلسل خطف القبطيات وإجبارهم علي الاسلام يعرض في بلدي.


- بدايه من رانيا عبد المسيح الي كريستين فتاه الاسكندريه ومارينا عادل التي صدرت وثيقه إسلامها قبل اختفائها وهنا مربط الفرس أو كما يقال لماذا لم يتم التحقيق مع الأزهر حول بيان هذه الشهاده بعد رجوعها ومعرفه الدوله باختطافها.


- مريم وهيب يوسف أم لطفله تم اختطافهم من أسبوع ظهرت بالأمس في فيديو كسابقيه من الفيديوهات تعلن إسلامها، من قبل ظهر فيديو رانا عبد المسيح وونجح الأمن بإعادتها وبيان كذب الفيديو ثم كيرستين ومارينا وهم تعرضوا للاذي الجسدي ونجح اجهزه الدوله بإعادتهم والغريب أن هناك من يصدق فيديو مريم.


- تغيير الأيديولوجيات والمعتقدات ليس عيب إنما العيب هو الإجبار علي ذلك فهل الله يقبل المؤمنين به قسرا أم أنه يهتم بالعدد فقط أم أن من فعل ذلك من أتباع ابليس نفسه وليس الإله الرحيم العدل.


- دائما ما يفضحهم غبائهم آثار تورم العينين من بكائها لم يزل صراخ طفلتها لم يتوقف كانوا يريدون من الفيديو أن يكون دليل فأصبح دليلا للإدانه، آخر من نشرته مريم علي صفحتها قبل أيام من خطفها هو مقوله للبابا كيرلس السادس فهل يغير المرء دينه بين عشيه وضحاها أم هل يحزن علي إيمانه بالصواب ام أن هناك شىء غير منطقي.


- ستعود مريم وهذا ما أتمني ولكن الي متي يجب أن يخشي الأقباط سلامتهم في وطنهم والي متي سنتجاهل وثائق اشهار الاسلام التي هي دليل علي ادانه مصدرها واشتراكه بالجريمه والي متي سنترك كل من يساهم في هذا القبح بفتوي او اشاره أو تصريح وتحريض.

اللقاء مع المسيح أحد السامرية

اوليفر يكتب 



-المسيح تجسد فصار اللقاء أبدياً بإتحاد لاهوته مع جسم بشريتنا.اللقاء مع المسيح ثمرة خطته المتقنة فى حياتنا لأنه يجيد إختيار الزمان و المكان و الظروف .لذلك شرحت آية واحدة كل هذا يو4: 6.فى لقاءه مع السامرية.المكان: بئر يعقوب, الزمان: الساعة السادسة , الظروف : المسيح متعب و عطشان أو فلنقل مشتاق لخلاصنا.كان اللقاء الساعة السادسة نفس توقيت الصلب .قابل السامرية بنفس مشاعر الصلب. متعب من ثقل ذنوبنا و عطشان إلى خلاصنا فاتحاً ذراعيه مشتاقاً لإحتضاننا مصالحاً الكل بدم صليبه.و في المسيح إلتقينا بالآب راضياً وتصالحنا. 

- بئر يعقوب ضمن أرض الحقل الذى إشتراه من بنى حمور تك33. فلما إغتصبها الأموريون حاربهم يعقوب معرضاً نفسه للموت كي يستردها ثم بعد ذلك وهبها هدية مجانية لإبنه المتغرب يوسف تك48: 21و22.ألا يرمز هذا لما فعله رب المجد بصلبه عنا  ليسترد لنا ميراثاً أبدياً إشتراه بتعرضه للموت ثم وهبه لنا مجاناً إذ صرنا له أبناء مدللين بعدما كنا عنه متغربين.المسيح يعقوبنا و نحن يوسف.ما زال المسيح جالساً عند بئر يعقوب ليريج التعابي و يروى العطاشى .من ليس عنده طيباً يسكبه فليأت بالجرة ليكسرها لأن الله لا يرذل القلب المنكسر.لا يهم أن يملأ الجرة فالملء عنده أبعد من أشواقك.سيملأك و تكون أنت الجرة الجديدة لينبوع الحياة.

-حين تجلس النفس مع المسيح تنكشف دواخلها. قد تبدأ بالتعجب من معرفة المسيح لكل أسرارها فتتأهل لترى ما هو أعظم كما فعل مع نثنائيل يو1: 48.قد تأت متخفية فى ثوب المعرفة كنيقوديموس فتعرف جهالتها و تبدأ من جديد.يو3: 10 قد يكون اللقاء و النفس فى مهانة ذل الخطية كالمرأة التي ضبطت لكن المسيح يخلصها من يد إبليس و من أياد الذين يطلبون رجمها. يو8: 10 قد تتملص النفس و تراوغ ثم تستسلم كالسامرية و تخضع فيرويها المسيح و يصنع بها عجباً.قد تنكر حالها فى الأول ثم تعترف بالحق كله كاللص على الصليب.

- المسيح يطوع كل أحوالنا لنلتقى به فنخلص.يقابل السائرين بلا مرشد كما فعل مع تلميذى عمواس فتكون الثمرة إنفتاح القلب و الحواس الروحية. يقابل الواقفين بين الحشود بلا هوية كالمرأة نازفة الدم لو8 و زكا العشار فتكون الثمرة أن تصبح لنا قيمة شخصية فى المسيح يسوع.يقابل الراقدين (فى غفلة) كما فعل مع عذراء النشيد فأيقظ قلبها لتتعلم الحياة بالروح لا بالجسد لأنها كانت نائمة جسدياً نش5: 2 تماماً كما أجاب السامرية أن الله يطلب الساجدين بالروح, أو يقابل الراقد على فراش الألم كما فعل مع المفلوج يو5 فيعرف أنه ليس متروكاً و لا منسياً مهما طال الزمن.يقابل التائهين فى البرارى عب11: 38.المسيح يقابل خصوم الكنيسة كما فعل مع شاول و جعل منه ثمرة عظيمة كرسول الأمم.يفرح بلقاء الجميع  ويثمر بروحه القدوس. من لا يسع للمسيح فإن المسيح يسعى إليه لعله يتذوق فرح العشرة الأبدية.

-مع كل لقاء مع المسيح نتعلم المزيد و نكتشف عمقاً أعمق.يبدأ اللقاء و ينتظرنا نقبله و نستقبله ليرافقنا كل الأيام.لذا بدأ اللقاء مع السامرية و دام اللقاء حتى صارت له بجملتها.لا أزواج خمسة و لا جرة و لا بئر فالمسيح بالحق يشبع النفس حين ترضى به عريساً.نكتسب بركات لم تكن لنا حتي نبيت فيه و يبيت عندنا.لذلك قابلته السامرية عند البئر ثم قابلها في السامرة و بات هناك.من يقابل المسيح مرة بقلبه فإنه لا يكف عن لقاءه.المسيح ليس ضيفاً يزورنا بل صاحب القلب و صانعه هيكلاً لروحه القدوس.لذلك الذين إكتفوا بمقابلة واحدة خسروا الكثير كالشاب الغنى الذى لاقاه سائلاً ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية فأجابه المسيح بع كل مالك و إتبعني لكنه إكتفي بالسؤال و لم يعتني بالإجابة ,إكتفي بلقاء وحيد و مضى حزيناً.مر 10 فلندرك أن أول لقاء هو دعوة للقاء يليه و آخر و آخر , لنتبع المسيح الذى يجعل الأرض الخربة كجنة عدن  و رغم هذا لا ينتهي بل يدوم اللقاء.حياتنا كلها تشتاق اللقاء الأبدي الذى يبدأ و يستمر بلا نهاية.تشتهى أن تنطلق إليه و ينطلق إلينا.

البابا كيرلس رجل الله



اوليفر يكتب :
-نعمة الله صانعة القديسين.عمل روحه هو المثمر فينا.يقدس الكل ليكون ملكية خاصة للثالوث القدوس.
-البابا كيرلس إنسان ظلت مسرة قلبه أن يكون فيما لله.الرب يحب هذا الشوق و يكلله بعمل الروح القدس فينا.إستجابه الرب و ملأ كيانه بمحبة نادرة .ألهب روحه فأشعل البرية لهيباً فى زمن كانت الشعلة فيها خافتة باهتة مخجلة.و كثر وسط الجبال قديسو العلى.الشوق لله أخرجه من سلبيات جيله ليكن جيل الرب فلم  يقع تحت وطأة الإنتقاد بل عاش بأمانة البناء لا الهدم ليقدم مثالاً حياً للمسيح لأن التعليم عنده حياة.
- القديس البابا كيرلس عاش كالرسل.خدم خدمتهم.تتبعه الآيات و تؤازره الكنيسة السمائية كمن يعيش فوق بروحه حتى قبل أن يستقر فيها بروحه.كلماته قليلة و مؤثرة.سليل عهد الآباء الكبار.حفظ الإيمان بالإنجيل دون وعظ كثير.وضع بذوراً لخدمات مستحدثة لتحتضن الكنيسة كل أنواع النفوس.
- عاش القديس الصلاة فى زمن كانت الصلاة مندثرة.أنهض المذابح و تصاعد البخور بعد التلاشي.فتح الأبواب التى صدأت بالفتور و تقست حيث لا حكمة روحية و لا إرشاد.فأيد الرب قلبه و إستئمنه على البطريركية.لتتعلم الكنيسة محبة القداس و تصبح خدمة الخلاص شهوة الكهنة بعدما تجمد كهنوت الكثيرين فى الوظيفة.به إنتشل الرب كنيسته من سحابة مظلمة و عهد ضئيل الثمر.
- كانت حياة القديس البابا كيرلس تتخلص فى كلمتين.محبة و صلاة.بهما أدار الكنيسة.بهما إجتذب الشباب.بهما حل المشاكل.بهما حفظ الإيمان.بهما صارت آيات و عجائب.بهما صار قديساً عظيماً.
-حفظ القديس تواضعه فحفظ الرب فيه قوة عمل النعمة.لم يتغير منهجه حتى بعد جلوسه على الكرسى المرقسي.نال قوة مضاعفة لأنه كان يضع نفسه فى يد الله كل الوقت.إبتهج به قلب الله و تمجد فى الكنيسة.تعلمنا على يديه أن الشفاعة هى صداقة السمائيين و القديسين.فإقتربوا منه و ظهر فى عهد قديسون كانوا قد إختفوا من ذاكرة الكنيسة.فرأينا مارمينا معه كالتوأم الروحى.و فى عهده تجلت أم النور العذراء مريم و ما زالت حتى اليوم.فلم يعد أحد يسأل هل توجد شفاعة بل كيف نقتنيها.
- عظيم أنت يا رجل الله.لم يقترب أحد من شخصك المتقد بروح الله إلا و صار إنساناً آخر.ألهبه روح الله الساكن فيك.لهذا غار منك أصحاب النفوذ.هاج عليك الذين غلبتهم ذواتهم.فإتهموك بالجهل و هم الجاهلون.خفض الرب تشامخهم و رأى منتظروا الرب الحماية الإلهية.صارت يدك أرفع من يد الرؤساء لأن وعد الرب أنه الناطق لا ألسنة الناس.خرجت من أتون الناس لتستمتع بعشرة إبن الإنسان.
-فى كل العصور لا نجد قديساً عظيماً بمفرده.فالقداسة ولودة.و القديسون يأتون كسحابة.لذلك كان جيلك هو جيل القديس حبيب جرجس و الرهبان القديسين الكبار أبونا عبد المسيح المسعودى و أبونا عمانوئيل الحبشى و أبونا فلتاؤوس السريانى و أبونا بيشوى كامل و أبونا ميخائيل إبراهيم و أمهات راهبات كثيرات.لذلك تنهض النفوس حيث يوجد قديسون معاصرون لأنهم يصيرون أنوار المسيح لهذا العالم. كان القديس العظيم البابا كيرلس نوراً لم يقدر العالم أن يطفئه و لا هو توقف عن الإتقاد و الإنقياد لروح الله القدوس.
- هذا هو رجل الله الذى صار فى كنيسته عيداً و صار نجماً فى سماء الله المرصعة بالكواكب.صديق القديسين صار قديساً و رجل الصلاة صار صلاة.طوباك يا من ملكت فى المسيح يسوع .


تفاصيل جريمة قتل ٣ اقباط والتمثيل بجثامينهم





وردنا الأن مقتل3 أقباط والتمثيل بجثامينهم فى المنيا ولن تصدق ما فعله الجناه


جريمة بشعة تهز محافظة المنيا بعد تعرض 3 أقباط بقرية ابشادات مركز ملوي لإطلاق النار من قبل أفراد من قرية جعوير مما أسفر عن مقتلهم وتم التمثيل بجثثهم من قبل الجناة وذلك على خلفية الأخذ بالثأر وهم يرقصون على جثث الضحايا بعد مقتلهم.


و قد تعرض اب وشقيقه وابنه لهجوم بالأسلحة الآلية أثناء عملهم بالزراعات ليتم قتلهم والتمثيل بجثامينهم باستخدام الأسلحة البيضاء والساطور و وأسماء الضحايا هم يوسف يوسف يوسف و عفيفي يوسف يوسف و بشري يوسف يوسف.


وقال عصام يوسف ابن أحد الضحايا أن والده وشقيقه وعمه تعرضوا لهجوم من قبل ستة أشخاص من قرية جعوير وتم قتلهم أثناء عملهم بالأرض وبعد قتلهم تم التمثيل بالجثامينهم بتقطيعها بالساطور و عاد الجناة للأحتفل بقريتهم بالقتل وأخذ الثأر بالطبل.


وأشار نجل الضحية أنه ووالده لا يعرفون شىء عن هذا الثأر الذى تكلم عنه الجناة وأنه وقع منذ سبعون عام ووالده كان طفلًا مؤكدا أن الجريمة شنيعة حولت القرية لصراخ وعويل وأن شقيقه متزوج ولديه 6 أبناء.


وصرح عصام ايضا أن أحد الجناة قام بتسليم نفسه للشرطة وأنه قام بارتكب الجريمة لوحده انتقاما للثأر كما أن الشهود بالقرية شاهدوا 6 أشخاص يرتكبون الجريمة وطلب بأخذ حق أسرته بعد تدمير 3 أسر دون ذنب ودون معرفة اى شىء عن هذا الثأر.


وصرح ايضا أن قرية الجناة تحولت للاحتفالات بالطبل والمزمار احتفال بأخذ الثأر.

والسؤال هنا ...

متى يتم عقوبة الجناه؟

البار أنبا بولا هيكل البرية

اوليفر يكتب :
رائحة المسيح الزكية جذبت النفوس التى إستعدت للعريس.فى القلب لا الأنف تفوح  لأنها ليس كعطور الأرض .رائحة المسيح عطرت العالم بسيرة الخاضعين لصوت الروح القدس بكل قلوبهم مثل أنبا بولا.
- سيرة جبار البأس أنبا بولا إرتبطت بالموت كثيراً.إستخدم الروح القدس الموت درساً للحياة.خاطبه  صوت الله فى جنازة فى الطريق لمقاضاة أخيه لأجل الميراث.أراه الصوت أن المال يموت معنا.فوضع فى قلبه أن يموت المال أولاً وترك مقاضاة أخيه و توارى فى مقبرة ثلاثة أيام يصلى و الموت حوله.لقاءه بأنبا أنطونيوس كان من أجل كشف سيرته بإيجاز ثم موته و دفنه.بالأنبا بولا وضع الروح القدس عنوان (الإماتة) مرادفاً للرهبنة فصارت الرهبنة موتاً عن العالم و ما فيه. 
- الروح القدس يكسو قلب أنبا بولا بالإماتة عن العالم.بدأ بموت الغريب ثم أدخله قرب الموت فى قبر ثم قاده إلى البرية ليحيا حرفياً ما قيل : أننا من أجلك نمات كل النهار(أى كل الحياة).لذا لم يكن غريباً أن يموت أنبا بولا عن المال و عن العالم بل و عن الناس ثمانون سنة لا ير فيها وجه إنسان.غلب فيها الطبيعة و صار سيداً للبرية و وحوشها كآدم فى الجنة.عاش أياماً فردوسية رغم قساوة الصحراء.
- يعلمنا أنبا بولا المبارك أن الإماتة عن العالم لا تعني تجاهل خلاص العالم.لذا ذكر الملاك لأنبا أنطونيوس أن الله يبارك الأرض و ثمارها بطلبات أنبا بولا الذى لا يأكل من هذه الثمرات بل من نصف خبزة نازلة من عند الله يعيش.
- إن رحلة الأنبا أنطونيوس للقاء أنبا بولا كشفت لنا كيف إستعمرت الشياطين البرية.عدد من المشاهد الخرافية المصطنعة ظهرت بها أجناد الشر فى الطريق لتكشف لنا دون أن تقصد عظمة و سلطان الآباء الرهبان الأتقياء الذين إستوطنوا ساحة الحرب مع أجناد الشر الروحية ليستخدمهم الله لمجد إسمه. إننا نقول سيرتهم ببساطة كأنهم كانوا فى رحلة مثل رحلاتنا الترفيهية للأديرة بينما هم قضوا حياتهم  يصارعون أجناد الشر و يستأنسون وحوش الأرض البرية.كان أنبا بولا هيكلاً عظيماً مشيداً فى البرية.
- الغريب أننا نبدأ سيرة أنبا بولا بعد موته.لا نعرف عنه الكثير مع أنه عموداً للرهبنة .تتلمذ كثيرون عبر الأجيال على نصف الخبزة التى تقوت بها.كان أنبا بولا يضع عناويناً رئيسية للحياة مع الله تبدأ بتسليم القلب لمحبة الله مع رفض شهوة الإمتلاك ثم تبعية الروح القدس.لم ينشغل بتأسيس ديراً بل صار هو الدير ذاته.صار هو رهبنة المتوحدين.مثال للعبادة المنفردة.كل خطوة فى عمق البرية صارت طريقا للسكان فى مواضع الصخرة المتعلمين حياة أنبا بولا تعليماً حياً و ليست مجرد سيرة يقرأونها.
- العجيب أن أنبا بولا و هو يعيش الإماتة فى أوضح معانيها لا نجده حزيناً أو يتكلم عن الحزن.فالإماتة فضيلة و ليست جنازة نجتر فيها أحزان الموت.الإماتة نصرة للإنسان على ما يغلب الذات شهوة الجسد و شهوة العيون و تعظم المعيشة.كان أنبا بولا ميتاً عن العالم حياً بالروح متهللاً شاكراً مسبحاً مختبراً.
-لما يكون القديس أثناسيوس العظيم هو الذى يكتب سيرة أنبا بولا البار نعرف العلاقة بين المعرفة الإلهية فى البرية و المعرفة اللاهوتية فى التعليم.يمتزج من يدافع عن العالم بصلواته مع من يدافع عن الإيمان بجهاده.نعرف أن أنبا بولا هو أب القديس أثناسيوس كما كان له أنبا أنطونيوس.ثلاثية مقدسة.
- لم يترك أنبا بولا رسائل أو كتب أو أقوال مأثورة لكن حياته صارت كتباً و رسائل.كل من لم يسع للشهرة عند الناس إشتهر أكثر مما صنع لنفسه شهرة باطلة.فليكن القديس العظيم أنبا بولا تعليماً للجهاد ضد إبليس, نبراساً للرهبنة و مدرسة للصلاة و تعزية لمن يتبع المسيح بغير هم.سلام لك أنبا بولا من كل قلب ذاق بعضاَ مما ذقته من الإماتة عن العالم و الحياة مع الله.سلام من نفوس بكل رتبها تعرف قدرك.

لغز قتل الشاب مينا عبد السيد

 


- حزن وألم :

- "مينا عبد السيد". شاب مصري لسه متخرج من الجامعة و"شغال في مطعم". مينا حياته جميلة وفي حاله، من كام يوم وهو راجع من الشغل اختفى. وأخوه وأهله فضلوا يدوروا عليه في كل مكان ومفيش أثر له وفعلاً أخوه نزل من كام يوم مناشدات واستغاثات في كل مكان للي يلاقي أخوه يتواصل معاهم أعتقد كلنا قابلنا الاستغاثات دي من كام يوم وللأسف النهاردة "تم العثور على مينا ميت وجثته كان فيها آثار تعذيب". وأخوه نشر الفيديو بس مش هقدر انشره أكيد احتراماً لمشاعركم ولروح مينا 

- مينا مفيش بينه وبين حد عدواة ولا كراهية، وكل أسراره مع أخوه وعائلته ومكنش في أي حد بيكرهه ولا بيكره حد.. في مليون سؤال للي حصل مع مينا الحقيقة! أنا بتمنى سرعة القبض على المجرمين من الداخلية المصرية وكلي ثقة إن كل حاجة هتبان في أسرع وقت وبجد أنا حزين وزعلان من اللي حصل معاه لأن مينا كان عنده أحلام وطموحات نفسه يحققها وحياة نفسه يعيشها، أنا بتمنى الصبر لأهله لأن أكيد كلهم في وضع صعب ومؤلم دلوقتي جداً 

#حق_مينا_عبد_السيد_لازم_يرجع

اعتداء

جيهان ثابت تكتب:

أنقذونا من البلطجه 

+ أسرة قبطية من قرية طوة محافظة المنيا الشاب المجني عليه مريض بيغسل كلى والأسرة بسيطة جدا قاعدين في حالهم دخل عليهم واحد من  جيرانهم بمطواة قرن غزال وشرح فيهم وهرب.

إدعا ء أخو الجاني أنها مسألة شرفية لأن المجني عليه قال ايه عاكس أخته، وبعد كدة راح طلع تقرير  أن أخوه "الجاني" مضطرب نفسيا منذ 4 سنوات.

مع العلم إنه من قبل تم كتابة تعهد بعدم التعرض والاعتداء بين الأسرتين على يد ظابط مباحث مركز شرطة المنيا.

مسألة الشرف والاضطراب النفسي حجج وهمية وساذجة لتضيع حقوق غلابة وساتر لمجرمين كتير

اعتاد الجناة تنفيذ جرائمهم وهم علي يقين انهم لا يمسهم شيء. 

كان السابق نص الاستغاثه ودعونا نسأل. 

لماذا يستقوي هولاء الجناه ويطلقون أحرار لتنفيذ جرائمهم 

هل التقرير الطبي الذي يصف الجاني مضطرب نفسيا يعفيه من جريمته وهنا يجب أن نتحدث في شقيين :

١- الشق الاول : نفترض جدلا أنه مريض نفسي

+ ونتسأل في تلك اللحظه  هل يعيش  المريض النفسي بالمنزل أم مستشفي الامراض العقليه

+ وبما أنه مريض نفسي بتلك الخطورة فقد يعرض أهل بيته لمثل تلك الافعال من البلطجه فهل سبق ان فعل كمثل  ذلك لاهل بيته. 

+ وطالما مريض نفسي اذن انه غير مسؤال عن تصرفاته فلهذا وجب عقاب النائب المسؤال عنه لانه تركه ينفذا تلك الافعال المشينه 

٢ - الشق الثاني : أنه ليس مريض نفسي كما آعلن التقرير وذلك لان :

+ المريض النفسي يعتدي علي اي شخص ولا يدقق أن كان هذا ضعيف البنيه لا يستطيع الدفاع عن نفسه  ام قوي ولكن في تلك الجريمة أختار الجاني شخص مريض ضعيف البنيه 

جسمنيا لانه يدرك أنه مريض فاعتدي عليه بكل قوته ونفذ جريمته. 

+ وذلك تاكيدا علي اختيار المجني عليه بعناية لتنفيذ مخططة في البلطجه انه أعلن في الاستجواب انه كان يدافع عن الشرف. 

فكيف يصنف هذا الجاني بانه وقت ارتكاب الجريمه أنه مريض نفسي واثناء الاستجواب يعلن أنه دفاع عن الشرف فهل المريض النفسي يدرك معاني الكلمات و يدرك معني الشرف ولا يدرج انه كان يقدم احداث جرح قطعي للمجني عليه. 

فلهذا نناشد بحق المجني عليه  وايداع الجاني مكانه الحقيقي داخل السجن لينال عقابه ويكون عبره لمن تسؤال عليه نفسه لارتكاب مثل الجريمه في بلد القانون. 


 

نياحة رابع أسقف داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بفيروس كورونا المستجد.

 

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانا رسميا، مساء اليوم الأربعاء، بوفاة الأنبا كاراس، أسقف المحلة الكبرى للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الغربية، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ترتيبات جنازة الأنبا كاراس

وجاء نص البيان الذي نشره المركز الإعلامي للكنيسة، كالتالي: «رقد في الرب بعد صراعٍ قصير مع المرض الأب المبارك والحبر الجليل نيافة الأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى».

وحول ترتيبات صلوات تجنيزه، قال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه سيتم إعلانها في بيان رسمي.

من هو الأنبا كاراس أسقف المحلة؟

1. من مواليد 10 ديسمبر 1958.

2- حاصل على بكالوريوس العلوم اللاهوتية وماجستير في تاريخ الكنسية من معهد الدراسات القبطية بالقاهرة.

3- ترهبن أولًا في دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون في المنيا عام 1982، ثم انتقل إلى دير السيدة العذراء (المحرق) بأسيوط.

4- في سنة 1991 صار وكيلًا عامًا لإيبارشية نقادة وقوص.

5- تم رسامتهُ أسقفًا في 2013 بيد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

6- تم تجليسه في إيبارشية المحلة، في ذات اليوم الذي تم فيه تجليس الأنبا سلوانس على دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، وهو من توفى في مايو الماضي متأثرا بإصابته بكورونا.

7- هو مساعد مقرر لجنة (العلاقات العامة) الرئيسية، ومقرر لجنة (إدارة الأزمات) الفرعية بالمجمع المقدس.

8- تولى فى يونيو الماضي رئاسة المجلس الإكليريكي الإقليمي للإسكندرية والوجه البحري للأحوال الشخصية بالكنيسة بناء على تكليف من البابا تواضروس الثاني.

9- أصيب بفيروس كورونا المستجد في سبتمبر 2021.

10- يعد رابع أسقف داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتوفى بفيروس كورونا المستجد.

أستغاثه إلي الحكومه المصريه أحتجاز ١٧ مواطن مصرى بليبا

 

هل يتم سيناريو شهداء المنيا بليبيا مره اخري ؟؟؟

أستغاثه إلي الحكومه المصريه
أحتجاز ١٧ مواطن مصرى
من قرية الجزازرة - مركز المراغة - سوهاج
والمحتجزين فى ليبيا منذ أسبوعين ...
إلي كل الجهات المعنية والمسئولة
فى الدولة المصرية
بأعادة ابنائهم
والذين دخلوا ليبيا دخولاً شرعياً وقانونياً بأوراق صحيحة وسليمة فى يناير الماضى ..
يقال انهم مقبوض عليهم من قبل الشرطه الليبيه ؟
ويقال من جهه أخري إنهم مختطفين ومحتجزين من قبل عناصر متطرفه ؟
اين الحقيقه ؟؟؟
ولماذا حتي الآن لم تعلن الحكومه المصريه
حقيقية الأمر ؟؟؟
في كلتا الحالتين وايً كانت الأسباب
لابد من تدخل الخارجيه والسفاره المصريه
لمعرفة مصير هؤلاء المصريين ؟؟؟
وأسماء المحتجزين :
١- عاصم عبده غبريال
٢- جورج ناصر رياض
٣- موريس ملاك متياس
٤- وائل سمير شوقى
٥- هانى زكى شكرالله
٦- هيثم نظير ملاك
٧- جرجس نظير ملاك
٨- ثابت جاد حنا
٩- بخيت ملاك متياس
١٠- عدلى اسعد عطية
١١- ميخائيل نظير ملاك
١٢- رومانى مسعود فهيم
١٣- كريم ابو الغيط
١٤- عماد نصرى قلدى
١٥- دانيال صابر لمعى
١٦- حزقيال صابر لمعى
١٧- سمير صابر
نطالب الدولة المصرية بكافة اجهزتها
بسرعة التحرك الفوري لانقاذ مواطنيها واعادتهم لوطنهم ولأسرهم المكلومه ...
فأن مصر دولة لها مكانة فالعالم كله
ورئيسها من أعظم الرجال
وتعمل له كل دول العالم الف حساب ...
لذلك نطالب بمعرفة ما حدث مع هؤلاء المصريين
وما هو مصيرهم ؟؟












حادث مأسوى سقوط ميكروباص بالنيل

 


حادث مأسوى فى امبابه وأنباء عن غرق مالايقل عن ١٣ راكب جهود مكثفة لانتشال ضحايا سقوط ميكروباص بالنيل من أعلى كوبري الساحل

يكثف رجال الإنقاذ النهري جهودهم للبحث عن ضحايا حادث سقوط سيارة ميكروباص من أعلى كوبري الساحل بإمبابة وكشفت التحريات الأولية أن قائد السيارة الميكروباص كان يقود بسرعة زائدة ما تسبب في اختلال عجلة القيادة بيده وانقلبت من أعلى الكوبري أثناء توجهه من منطقة إمبابة بالجيزة وصولا إلى القاهرة اتجاه التحرير.


وكانت غرفة النجدة بالجيزة قد تلقت بلاغًا بسقوط سيارة بنهر النيل في منطقة إمبابة وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة لإجراء التحريات، وأشارت التحريات الأولية إلى أن عجلة القيادة اختلت من يد قائدها ما أسفر عن انحرافها عن الطريق وسقوطها بالمياه ويتم البحث عن أي ناجين في الحادث.

بينما استمع رجال الأمن إلي شهود العيان من المارة وقائدى السيارات الذين شاهدوا الحادث، وأمر اللواء رجب عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بتحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.


غريبٌ في بيتي

 


ماجد سوس يكتب :

من منا لم يتذوق مرارة الوحدة أو الغربة يوماً، والغربة التي أقصدها هنا ليست غربة الأوطان فحسب إنما تغرب النفس، غربة المشاعر أيضاً، الغربة التي يشعر معها الإنسان أنه يقف وحيداً بين الناس كأنه تائهاً وحيداً في صحراء. ما أقساه شعورا مريراً، إحساسٌ يترك معه جرحاً في النفس لا سيما إن كان من تسبب في إحداثه هو الآخر.

منذ عدة سنوات كتبت مقالاً عن أهمية أن يكون غذاء المحبة بعد القداسات، إن وجد، مجاناً بلا مقابل وقلت أن الغذاء من الأمور التي تساعد على وحدة الشعب كما يقول المصريون، ينشأ بينهم العيش والملح وأدركته الكنيسة الأولى ووضعته كخدمة ذات أهمية في بناء العلاقات الكنسية حتى أنها رفعته مكانة بحيث من يقدمه هم الشمامسة واختارت قديساً عظيما كاسطفانوس رئيس الشمامسة ليشرف بعد الصلوات على موائد الطعام.

مقالي هذا كان رد فعل لموقف قصه علىّ أب أتى حديثاً من مصر ومعه زوجته وأولاده حين تصور أن الطعام يقدم مجاناً فأخذ وأعطى أولاده وزوجته ليأكلوا فجاءه شخص وقال له عليك مبلغ كذا وكان المبلغ كبيرا لشخص قدم حديثا فوقف الرجل محرجا وأخرج كل ما في جيبه وأعتقد أنه طلب أن يأتي بالباقي في الأسبوع القادم. هذا الموقف المحرج هو من يجعل بعض أعضاء الكنيسة يخرجون مباشرة بعد انتهاء صلوات الكنيسة حتى لايضع نفسه في موقف محرج أمام أسرته وأمام الناس.

لو أن الرب يسوع كان يريد أن يعلم تلاميذه أن هذه هي الطريقة التي نحصل بها على المال من أجل الخدمة لطلب ولو دينارا واحداً من الخمسة آلاف رجل بأسرهم الذين قدم لهم طعاماً مجانيا ولكنه يعلم أن الطعام هو وسيلة لتجميع الناس فقراء وأغنياء دون تمييز لذا أطلق عليها آباء البرية لقمة الأغابي أو المحبة . لقد رفضت حتى فكرة أن يوضع صندوقا قريبا من المائدة فيخرج الغني مبلغا أمام الفقير ونضع الفير أو الذي لا يملك المال في هذا اليوم في موقف محرج أيضاً لذا من الأفضل أن نكتب لافته من يريد أن يتبرع لخدمة الأغابي بمال فليضعه في صندوق داخل الكنيسة.

اليوم أريد أن أطرح أمامكم موضوعاً أكثر خطورة من الطعام على شركة أعضاء الكنيسة، وهو أمر تتميز به كنائسنا، بكل أسف، أتحدث هنا عن مقولة تتردد بين الأقباط كثيراً حين تسأل البعض لماذا لا تذهب إلى هذه الكنيسة فيقول لك لقد ذهبت ولم أجد من يرحب بي ويفرح لوجودي معهم بينما حين ذهبت لطائفة أخرى أو لكنيسة أمريكية وجدت أن الكاهن والشعب يلتفون حولي بوجوه بشوشة تعبر عن فرحة قلبية بوجودي وسطهم.

هكذا كانت الكنيسة الأولى حين كان كل شيء بينهم مشتركاً وكان ينضم للكنيسة الآلاف كل يوم. هذه يا أحبائي هي إضافة الغرباء التي تحدث عنها الكتاب فإضافة الغربة ليست فقط أن تستضيف أشخاصا في بيتك الخاص فقط بل في الأولى تستضيفهم في بيت أبيك السماوي وأنا هنا أهيب بآبائي الكهنة أن يكون تنبيههم الأسبوعي للشعب في دقائق بعد إنتهاء العظة هو أنه عليكم أن تشتركوا في الكرازة والدعوة لشركة الجسد الواحد، عليك أن تلتفت حولك وإن وجدت شخصاً غريبا قم بالترحيب الشديد به وقدم له محبة حقيقية وساعده كي يندمج في عائلة المسيح بكنيستك.

لا أدري لماذا لا نعير هذا الأمر الهام اهتماما جيدا ونضعه في مثابة الكرازة والبشارة واعلم يا أخي البركة التي أخذها إبراهيم ولوط وأيوب وغيرهم بإضافتهم للعرباء، فحين وجد إبراهيم غرباء قادمون له أنظر ماذا فعل، يقول الكتاب ركض، طلب من زوجته إعداد الطعام، ركض مرة أخرى ليأخذ عجلا ليذبحه ليطهيه لضيوفه ، وقف يخدمهم وهم يأكلون وقد فعل هذا الأمر ابن ايه لوط أيضا ويقول عن هذا بولس الرسول: "لا تنسوا إضافة الغرباء، لأن بها أضاف أناس ملائكة وهم لا يدرون." (عب 13: 2).
تمنيت أن يوضع أمر الرب ظاهرا أمام الشعب في مداخل الكنائس أو قاعاتها حين قال: " وَإذَا نَزَلَ عِنْدَكَ غَرِيبٌ في أرْضِكُمْ فَلاَ تَظْلِمُوهُ، كَالوَطَنِيّ منْكُمْ يَكُونُ لَكُمْ الغَرِيبُ النَّازِلُ عِنْدَكُمْ وتُحِبُّهُ كَنَفْسِكَ لأنَكُمّ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ في أرضِ مِصْرَ(لا 19 :34،33)

مصرع القمص ميخائيل

 


مصرع القمص ميخائيل شنوده كاهن كنيسة الملاك بعزبة توما خلف دير المحرق بأسيوط عقب سقوطه من الطابق الأول بأحد العقارات السكنية بسبب تعرضه لغيبوبة سكر.


ربنا ينيح روحه في فردوس النعيم ويعطي عزاء لأسرته وشعب الكنيسة 🙏🏻

اليد المفكوكة أسبابها وعلاجها

 


 تشخيص اليد بالمفكوكة :

تكون بسبب تكوين  أكياس بالقرب من المفاصل في اليد تقوم بالضغط على الأعصاب المجاورة مما ينتج عنه ضعف اليد وكأن اليد مفكوكة.، غالبًا لا تدعو للقلق 

- أما علاج اليد المفوكة الناتج عن تكون الأكياس العقيدية، فقد يعتمد على عدم الحركة إذ تساعد قلة حركة اليد (وهي غالبًا المكان الذي تظهر فيه الأكياس) على ضمور الأكياس العقيدية فيها،  كما يمكن العلاج من خلال تطبيق  الاتي:

  • أولا : أخذ استراحة بعض الوقت عند ممارسة أي أمر يحتاج للعمل باليد.ووضع الثلج على مكان الإصابة.
  • ثانيا : الأدوية المضادة للالتهابات.
  • * - مشد اليد.
  • ارتداء مشد للتخفيف من حركة اليد.فاستخدام المشد  لا يتم استخدامه لمدة طويلة لأن ذلك قد يسبب ضعف في العضلات المجاورة،
  • *الجراحة.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات أو حقن السترويد.
  • الخضوع للجراحة، يتم اللجوء إليها عند فشل الحلول الأخرى، ويتم من خلالها توسيع القناة التي يمر بها العصب الأوسط ليخف الضغط عليه من خلال .
  • أ - الشفط: يقوم الطبيب من خلال الشفط بسحب السائل الموجود داخل الأكياس باستخدام سيرينج.
  • ب - الجراحة: يتم من خلال الجراحة استئصال الأكياس والمكان المجاور لها، ونادرًا ما تسبب هذه الجراحة جرح للعضلات أو الأعصاب المجاورة. 

عاجل الموت يحزن الاقباط بعد اعلان الكنيسة نياحة الأنبا هدرا مطران أسوان


أكد المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الارثوذكسية القمص موسى إبراهيم يعقوب، أن نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان ورئيس دير انبا باخوميوس بحاجر ادفو، وافته المنية قبل قليل، وذلك بعد فترة علاج لأكثر من أسبوعين نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

وقال متحدث الكنيسة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه لم يتم تحديد أي شي بشأن ترتيبات الصلاة والتجنيز على جثمان المطران، وسوف يتم الإعلان عن جميع الترتيبات في وقت لاحق.


ويعد الأنبا هدرا من مواليد طنطا سنة ١٩٤٠وتخرج في كلية الزراعة بالإسكندرية سنة ١٩٦٣ وهناك كان يخدم في مدارس الأحد في كنيسة العذراء سموحة، ترهب بالسريان سنة ١٩٧١باسم الراهب جاورجيوس السرياني وكان أمينا للمكتبة وألحقه البابا شنودة الثالث قبيل أسقفيته في السكرتارية الخاصة به وإن كان يرغب في التوحد في الدير، وقد سيم أسقفا علي إيبارشية اسوان في يونيو ١٩٧٥ بيد  البابا شنودة الثالث

وترقي الأنبا هدرا مطرانا عام ٢٠٠٦، وقد عمر دير الأنبا هدرا ودير الأنبا باخوميوس وأنشأ العديد من الكنائس وقاد نهضة روحية وتعليمية في اسوان منذ تجليسه.

وكان مجمع كهنة إيبارشية أسوان، قد أصدر الخميس الماضي، بيانًا لطمأنة أبناء الإيبارشية ومحبي نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان أن صحة نيافته مستقرة وأنه يخضع لرعاية طبية متميزة، مع الإفادة بأن كل الأدوية المطلوبة تم توفيرها



أخير العثور علي الشاب بولس أيوب جثة هامدة



تم العثور علي جثة الشاب القبطي بولس ايوب عزيز غريقاً وتم التعرف عليه في مستشفى اليوم الواحد سمالوط. 

الجدير بالذكر ان بولس وحيد علي اخواته البنات ووالدة يعمل نجار . وكان بولس متغيب الساعة الثامنة صباحاً يوم الثلاثاء الماضي الموافق 21 / 9 / 2021 ومقيم بمحافظة المنيا مركز سمالوط قرية القمادير وكانوا رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولو صورته بشكل كبير. وعلقوا عليها قائلين : الاسم بولس ايوب من قريه القمادير مركز سمالوط المنيا متغيب من امبارح  الساعه 8 صباحا ومن يجده برجاء الاتصال على هذه  الارقام 01101350904 ،01151842130.

صليب المسيح هو خاتم المصالحة الذى بين العريس و عروسه.



اوليفر يكتب : 

- صليب المسيح ظاهرياً خشبتان متقابلتان لكنه روحياً قلبان متقابلان.قلب الله الغنى و قلب الناس الذى قبل الصليب كان مهجوراً.
- صليب المسيح إرتفع بنا ليس فوق الجلجثة وحدها بل حتى سماء السموات لأن المصلوب من جنسنا مع أنه الجنس الوحيد الله المتجسد.
- صليب المسيح علم المحبة.مجد فريد النوع.عمل إلهى لا يتكرر و لا يحتاج أن يكرره أحد.هو صليب واحد لمسيح واحد .موت واحد و قيامة واحدة و صعود واحد.صليب المسيح مائدة الجياع للملكوت.
-الذين ظهر صليب المسيح فى حياتهم تجلى المسيح فى سيرتهم.و الذين غاب عنهم هذا الصليب المجيد غابوا عن كل شيء.
- صليب المسيح حياة الهالكين و غيابه موت لمن ظنوا أنهم أحياء.فلنقتن إيماننا بالصليب الإلهي لكى نربح المصلوب عنا.
- كل علاقتنا بالله بدأت بالموت.موت الصليب لذلك يصبح الإنسان مسيحياً بالموت أولاً فى المعمودية و القيامة مع المسيح بإنسان جديد.
-كل العطايا بلا صليب المسيح مؤقتة.تذوب و تتلاشي .أما العطايا الممتزجة بالصليب فهى أبدية لأنه بصليب ربنا نلنا الخلاص و الحياة الأبدية .المسيح المصلوب سفر الحياة الذى كتبت أسماؤنا عليه بالدم الإلهي الثمين.
- بعد صليب المسيح لم تعد المسامير للألم بل لتثبيت المحبة.لم تعد الحراب للموت بل لإنفتاح القلوب لملكوت الله.لم تعد الأكاليل من شوك بل من نور أبدى و مجد.حتى هتاف أصلبه أصلبه أصبح يدخل قلوبنا بمعني خلصه خلصه .لأن خلاصنا بصليبك يا رب.
- من يقابل المسيح مصلوباً لا يتوه أبداً.من يحتضن جراحاته يقتني كنز الكنوز.من يغتسل بدمه يصير أنقي من الثلج.من يؤمن بالمصلوب يتصالح مع أبيه الصالح و يسكنه روح الله بلا إنقطاع.
- من غير صليب المسيح كيف يجد الخطاة غفراناً؟كيف يجد الأموات حياة؟كيف يجرؤ أحد أن يدعو الله أباً؟ كيف يجسر أحد أن يقترب من شجرة الحياة؟كيف يفهم أحد شخص المسيح المتجسد؟ كيف يكون للإنسان صورة الله و مثالهكما قصدها منذ البدء؟ كيف يصلى و كيف يحب و كيف يتوب؟من غير صليب المسيح نحن نبحر بلا أداة بلا سفينة بلا ميناء خلاص بلا جدوى.



الإباحية : ثالث أكبر مصدر دخل للجرمية المنظمة بعد المخدرات

 


جيهان ثابت تكتب : 

- من عجيب ما يطرق الأسماع ، ويسوق الأوجاع ، ويغرق قلوب المصلحين في حسرة شديدة ، أنه قد أنفق على تجارة الإباحية 57 مليار دولار سنوياً حسب إحصائية رسمية . وهي تمثل ثالث أكبر مصدر دخل للجرمية المنظمة بعد المخدرات ، والقمار . والإباحية كلها وبال وبلاء على البشرية التي تلقى بسببها الويلات ، وترتفع أصواتها بالأنات والآهات مستجيرة بالعقلاء والشرفاء من أبنائها لتخليصها من الوبال ، والبوار بسبب ضمائر قد ماتت وقلوب أسكرتها شهوة المال ، وعقول باتت مسعورة لجمعه من كل سبيل .

ويتضاعف حجم الإقبال على شبكة الإنترنت كل مئة يوم تقريبًا . ومع ذلك فإن المواد الإباحية تستأثر بنصيب كبير من قبل المستخدمين لشبكة الإنترنت. ومثال على ذلك أن صفحة واحدة استقبلت خلال عامين ما يعادل 60000 زائر يوميًا . ناهيك عن بقية الصفحات التي تستقطب آلاف المستخدمين مما يتعاظم معه دور التوعية بإيجابية استخدام الشبكة ، ومتابعة الآباء ، بل ودور الحكومات في تنقية المعروض من خلال الحجب وغيره.


 - الانترنت ثورة العصر ، منافعها جمة ، وعطاؤها غزير ، وهي مصدر لخير وعلم ومعرفة . وهي على الجانب الآخر قد تكون سببا لشر مستطير لمن أصر على سوء استخدامها فيما يضر بثقافته ، أو فيما يكون سببا في انحراف أخلاقه وتميع هويته ، لا سيما المواقع الإباحية التي تشيع الرذيلة وتدوس العفاف وتغتال معاين الشرف والمروءة دون شعور بالمسؤولية ، بل تفعل ذلك في بلاهة عظيمة من قبل القائمين عليها ، والمستقبلين لها على حد سواء .

 

 - ولقد أكدت دراسة حديثة مؤخرًا أن الذين يتابعون المواقع الإباحية يزيد لديهم العنف ، وعدم الاكتراث بمصائب الآخرين ، بمعني أنهم يتكون لديهم الامبالاة في الحس ، والشعور بمن حولهم . وذلك نذير خطر يهدد معاني الترابط ، والتكافل بني أفراد المجتمع ، مؤكدًا ضرورة الأخلاق الفاضلة كسبيل لحفظ المجتمع وصيانته .

- كما أن الإحصاءات والدراسات تشير إلي أن أكثر مستخدمي المواد الإباحية تتراوح أعمارهم ما بني 12 إلي 17 سنة . وأن هؤالء المتابعين لا يدري أولياء أمورهم شيئًا عن طبيعة ما يتصفحونه على الإنترنت ، وفي ظل غفلة الآباء ، وغياب رقابتهم على أبنائهم يصبح الأبناء ضحايا لتلك التجارة الخبيثة التي تسرطن أخلاق الناشئة ،وتفسد الفضائل واللثل والقيم .


لماذا هى عروس النشيد

 

اوليفر يكتب :

تساءل الناس عنك يا عريس النفس. لماذا أحببت السوسنة.تعاملت معها بهذا العشق فى سفر النشيد.جعلتها نرجس شارون.عند ذاك الساحل خطبتها.لم يكن خاتمك كبقية العرسان.كان معقودا من قلبك.فلما لم يكن لها ما تقدمه جعلتها هى بذاتها خاتماً لك.حتى صاروا يتسائلون عن عروسك.لماذا كشفت أسرارها؟ هل حقاَ كشفت أسرارها.كيف وصفت دقائقها بأوصاف لا هى للعشاق و لا هى للمشتاق ؟لماذا بدا هذا السفر جرئ فى أوصافه.

-العروس تبقى إمرأة .تأخذ أوصاف المرأة.النفس الانسانية مؤنثة.الكنيسة مؤنثة.لذلك يراها العريس المسيح انها عذراءه خطيبته.إنه آدم الجديد و هى حواءه الجديدة.كانت حواء الأولى مع آدم الأول عريانان و هما لا يخجلان قبل السقوط .كان آدم مكشوفاً لحواء و حواء كذلك لآدم.هذه العلاقة السامية التي خسرناها بالخطية يعيد تصويرها الرب فى سفر النشيد و لكي نستوعب الأوصاف يلزمنا شيئاً بسيطاً لنعرفه.أن العريس يصف الإنسان الجديد فى عروسه .هذا الذى تحدث عنه الروح فى رسائل البولس.الإنسان الجديد بأوصاف قديمة.وصفها سليمان و نعيشها نحن.مشكلة من لا يريد أن يفهم السفر حسب فكر روح الله أنه يفكر فى الأوصاف بالإنسان العتيق.فتخرج المعاني مشوهة و الفكر منحرف.الإنسان الجديد متاح للجميع رجلاً كان أو إمرأة.هو إنسان السماء حيث ينتفى الجنس و النوع و اللون.
-الإنسان الجديد نأخذه في المعمودية.إنسان المسيح.إنسان الملكوت.الذى وصفه يوحنا الحبيب أنه إنسان لا يخطئ و الشرير لا يمسه.لا يمس أوصافه و لا مصيره.بهذا الإنسان يصبح السفر مشروحاً مثمراً للقلوب مبهجاً للحب الإلهي.
- القبلات لفم الإنسان الجديد هى الإنجيل.أنفاس الله التى تتردد فى صدر الكنيسة و صدر كل من يؤمن بالمسيح.لذلك فرحت العروس (النفس البشرية) لأنه يقبلها .و لذلك أحبته العذراى(الكنيسة) لأنه يقبلها.
- أخذت العروس تشبيهاً بفرس في مركبات فرعون.الإنسان الجديد يفرح بالجهاد لأجل ملك الملوك.كما كان يتباهى الفرسان بأنه ينتسبون لفرعون.العروس فى الجهاد صارت رجلاً.فرساً يجر المركبة.نفساً تجذب الآخرين للحبيب.
-و لكي لا يظن أحد أن الإنسان الجديد فرس لحرب جسدية وصف عروسه أن عيناها حمامتان.كلها سلام من سلامه.
-تبشر العروس الكنيسة أن سريرها أخضر.ستنام فى مراعى خضر مع الراعى الصالح.أخذها من البرية و الآن هى فى أرض خصبة.أخذها من المواضع المقفرة و أسكنها أرض تأتي بثمار حتى الكمال.لذلك سريرها أخضر فترتاح مع المسيح ليلاً و نهاراً.لقد جربت الجوع و جاء أوان الشبع بالمسيح.ليس السرير أخضر للنوم بل للحياة,
-الإنسان الجديد محاط بالمسيح.شماله تحت رأسه و يمينه تعانقه.حضن المسيح يحتويه.يطيب قلبه.ينقل له حبه.الإنسان الجديد لا يرتاح و لا ينام إلا فى المسيح يسوع.ليس كالإنسان الجسدى الذى يعوقه العناق عن النوم.
- حين تجد النفس بلا عريسها تعرف أن إنسانها العتيق يتكلم.فى الليل الحالك لا تعد تر العريس.على فراشها نامت و ليس كما إعتادت أن تنام فى حضنه.فخرجت.ضاع فردوسها الأول و خرجت منه.بدأت رحلة البحث عن المخلص.لا أحد يعرف.حتي الحرس الطائف ( الكتبة و الفريسيين) لم يعرفوه.فلما تجاوزت رياءهم وجدته.أدخلته بيت أمها.أى صار فى الجسد من أجلها.صار أهلها و شبيهاً بإنسانيتها.أخذته من حجرة من حبلت بها.أخذته من العذراء القديسة مريم أم الكنيسة.و سرعان ما نام هو.نام ثلاثة أيام و هى تنبه الجميع ألا يوقظه أو ينبهه أحد.دعوه يخلصنى.يموت عني فأنا أموت بدونه.الإنسان الجديد يفرح بخلاص المسيح .صار إنسان المسيح يقسم بالظباء بأيائل الحقل بكل ذبائح العهد القديم ألا يعطل أحد ذبيح العرس. موت المسيح (نوم الحبيب) لأنه الملاذ للحياة الأبدية.
- ثم تصف العروس عريسها ملكاً.حوله الجبابرة ( الملائكة و الطغمات) لقد قام و صعد و الإنسان الجديد قادر بالنعمة على رؤية هذا كله فيصف مجد المسيح على عرشه.ليس تخت سليمان إلا رمز لعرش الله.
- ثم يبدأ تأسيس الكنيسة.لأن الرب أكمل الفداء فيصير الوصف جماعي.بدءا من إصحاح 4.يرى النفس كنيسة و يرى الكنيسة جسداً واحداً كنفس واحدة.فيختلط الوصف بين هذا و ذاك.الكنيسة قطيع ماعز فوق جبل جلعاد.ألم يقل المسيح أننا القطيع الصغير.لأن هذا الجبل كان ضيقاً على القطعان الكبيرة,لكنه كاف لقطيع يجعل كل واحدة فى القطيع تحت بصره لا تغيب عنه.قطيع خارج من الغسل.مولود فى المعمودية.الشفتان تحملان جواهر و أقداس.الفم حلو بلسان المسيح و هى أم ولود خصبة.كنيسة يتضاعف ثمرها بتوائم روحية.عنق الكنيسة هو منارتها تدعو الكل للعريس و تنبه الكل من أعداء العريس فتكون منارة و حصن معاً.كأن عليها أسلحة تترصد أعداءها.لأن لديها أتراس الجبابرة أى إيمان القديسين.
- الإنسان الجديد له كل أعضاء الإنسان.لكنه لا يفسد كالعتيق له ثديان.كالعناقيد.لأن المسيح الكرمة فى الإنسان الجديد و العناقيد ثمار روحه القدوس.الكنيسة بالثديين تغذى كأم كل حديثى الإيمان.ترضعهم لبنا لا طعاماً.ثديان ناعمتان كخشفتي ظبية.لكي لا تؤلم الرضعان في الروحيات.تغذيهم بحساسية الغزلان.بإنتباه الظباء.هى ليست كنيسة ثقيلة الحركة و النمو بل رشيقة كالظباء.سريعة الإنتقال من مكان لآخر لأجل نشر بشارة الملكوت.فليس للظباء مساكن دائمة.
- رجلي الإنسان الجديد كالأرجل التي ألبسها الأب نعلين بعدما حمم الإبن الضال.إنها كنيسة تسير في الأرض لكنها منفصلة عن الأرض بالنعلين. فخذا الإنسان الجديد مثلما صنع الرب لإرميا.جعله عمود حديد عمود نحاس.الفخذين للكنيسة هى صلابة الإيمان و توهج المحبة كالنار.فإن رأيت أن النفس لها فخذان كهذين فإطمئن على أبديتها.كنيسة سرتها مستديرة .علامة الحبل و الولادة.كنيسة تخرج كل يوم جدداً و عتقاء.ليس هذا وصف حسى لإمرأة مطلقاً.
-كانت المرأة منبوذة فى المجتمع اليهودي فقدمها الروح القدس عروساً و أعاد تشكيل و تهيئة صفاتها لتكون ملكوتية فيرد للمرأة قيمتها المهدرة من المجتمع و أيضاً يقدم لنا مثالاً عن أوصاف النفس البشرية المؤهلة للعرس الأبدى.
-يمكن الإسترسال لوصف السفر كله بهذا المفتاح(الإنسان الجديد) لكنكم أقدر منى فى إستكمال الوصف .الآن نعلم لماذا إستخدم الروح وصفاً مؤنثاً لعروس النشيد .لأنها ببساطة عروس و هو وحده العريس الكامل الأوصاف