غدر القريب أقوى من ضربة غريب

ايليا غبريال فرنسيس يكتب:

العدو بتكون طعنته متوقعة.، فممكن نتحاشاها

بل كتيييييييير بيكون أعدائنا شرفاء ومن غير طعنات
الطعنة اللي بجد أما تيجي من اقرب الناس إليك
اما القريب عشرة العمر منك هو اللي يعريك ويفضحك قدام الجميع
اما يضحك في وشك ويحسسك إنه مبسوط وانت جمبه
اما يحسسك إنه صعب يبعد عنك ويعيش من غيرك وبدونك
وتكتشف إنك كنت مخدوع
تكتشف كدبه وغشه ومعيشك في الوهم
تكتشف إنه ميستاهلش العيش والملح
تكتشف انه ميستاهلش قلقك وخوفك وتضحيتك علشانه
ولو كلمته.. يرد بكل بجاحة وقلة أصل.. إنه محسكش في يوم
إن انت السبب في ده
مشافش كل اللي عملته علشانه لأنه شايف إن ده حق مكتسب
والابجح انه شايف إن كل عطائك وتضحياتك دي اقل كتيييييييير من المفروض
.. ده لو إعترف بيها أصلا
الطعنة اما تيجي من الغريب او العدو بتكون عادية لأنك متوقعها
لكن اما تيجي من أقرب الناس ليك مش مجرد بتوجع.. لكن بتدبح
الفترة دي مش هتعرف تسمع كلام او تشوف حاجة او حتي تعمل حاجة لأنك هتكون مذهول ومصدوم ومفيش اي رد فعل نهائي
اللي تقدر تعمله وانصحك بيه انك تحاول تشغل وقتك علي قد متقدر
تحاشي هذا الشخص قدر الإمكان والكلام معاه
لأن اللي كدا مش هينفع معاه كلمة عتاب ولا غيره ولا هيحس بوجعك أساساً
اشغل وقتك.. تحاشاه تماماً.. متسبش نفسك للحزن وشوف حاجات تضحكك
قابل ناس جديدة.. متقعدش مع نفسك كتيير.. انفتح واخرج علي قد متقدر
مارس رياضة او اعمال بدنية.. امشي واشغل فكرك وبدنك ووقتك في حاجات مفيدة
مع تمنياتي بالنسيان وانك تلاقي حد أصيل بدل قليل الأصل والخاين
مع تمنياتي بروح وفكر مرح ومتجدد وايجابي
قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏insta:waj3o ليس بالضرورة أن يكون عدوك عابس في وجهك فأكثر الأعداء ضراً هم الذين يبتسمون لك دوماً‏'‏





تعليقان

تعرف على المحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا في مصر

 كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي اليوم ،و عن المحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا، موضحة أن محافظات الصعيد ، هي الأكثر إصابة بالفيروس حتى الآن.

 واشارت الى الارتفاع الملحوظ في أعداد الاصابات بفيروس كورونا خلال آخر 6 أسابيع

وأعلنت وزيرة الصحة: أن 7محافظات الأعلى في نسب الإصابة بالفيروس خلال الموجة الثانية


واشارت الى ترتيب المحافظات حسب عدد الإصابات كالتالي:

- محافظة كفر الشيخ 34% ، سابقا كانت الإصابات بكفر الشيخ 2.8%،
- سوهاج 25%، سابقا كانت الإصابات 2.2%، 
-بورسعيد22%، سابقا كانت الإصابات ببورسعيد 1.6%،
- وبني سويف 20 %" سابقا كانت الإصابات 1.7%".
- الشرقية 14% سابقا كانت الإصابات 1.9%
- قنا أكثر من 30%،سابقا كانت الإصابات 1.5%،

و قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن عادات الأسر مع دخول شهر رمضان المبارك أو عيد القيامة المجيد مرتبطة بمزيد من الطعام والعزومات، وهذه أشياء إيجابية ولكن يجب مراعاة التباعد الاجتماعي، كما يجب التأكد من صحة الأغذية لتقوية المناعة، خاصة أن الجسم يمتنع عن المياه لفترة طويلة.


حرب جديدة في إثيوبيا

 


مقتل 100 شخص في اشتباكات بين إقليمين

أفادت وكالة رويترز أن اشتباكات حدودية اندلعت بين منطقتي عفار والصومال في إثيوبيا ، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص ، في صراع جديد بالبلاد قبل الانتخابات البرلمانية في يونيو المقبل.

وقال أحمد حميد نائب مفوض شرطة منطقة عفار لرويترز عبر الهاتف إن نحو 100 مدني قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة واستمرت حتى يوم الثلاثاء وألقى باللوم في العنف على هجوم شنته القوات الإقليمية الصومالية.

مناهج امتحان شهر أبريل لجميع الصفوف من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي

 الصف الرابع

الوحدة الأولي             محفوظات             (اني رأيت نملة

تابع الوحدة الثانى:      قراءة                    (امنية هناء)

                        محفوظات                 (نور القمر

                        قراءة                     ( هناء على سطح القمر

 






ازاي نثق في دول ؟

صفوت يوسف يكتب :

هو ازاي ممكن تثق في نوع من الناس بيغير مواقفه في كل دقيقه ويقول كلام وعكسه ويمدح في ناس ويذم فيهم ويتعاملوا مع ناس كانوا بيشتموا فيهم وينضموا لناس يمدحوا فيهم وينقلبوا علي ناس كانوا معاهم وحياتهم اما نميمه او ضرب تحت الحزام

.. ازاي ممكن تثق في ناس شغالين علي كل لون واللي معاهم النهارده بكرة ضدهم واللي كانوا ضدهم اصبحوا معاهم وفي وقت المصالح احنا زي الفل والكلام يكون شهد ووقت الخصام تنهمر اللعنات وتتسن السيوف
هو ازاي في ناس كده بتتلون بالف وش وهما الماده الخام للنفاق والرياء وكل حاجه في حياتهم مبررة
ازاي ممكن تثق في ناس ظاهرها فعل الخير وهم غيلان وبيمثلوا التقوي والورع ولا يعرفوا حاجه عن الخير الا وقت ما يتحرجوا وسط الناس في ناس ممكن تتبرع لجهة او وزارة عشان اسمهم بس يرن ويسمع ولو جه واحد حيموت اودامهم يعملوا مفتحين عليه
ازاي ممكن تثق في ناس تدعي الفضيله وتمسك السبحه " زي كده ذكي رستم اللي كان عامل نفسه شيخ في فيلم رصيف نمره خمسه " ويطلع في النهايه تاجر مخدرات "
ازاي ممكن تثق في ناس بتتكلم عن الامانه والشرف والنزاهه وهم بيسرقوا اموال اليتامي وبيتاجروا بالمرضي وبيبيحوا لنفسهم كل حاجه وكل شغلهم اما اشتغالات او تأمرات او فخاخ او حلبسه
ازاي ممكن تثق في ناس من بره شكل ومن جواهم شكل تاني يقابلوك بالاحضان ومن وراك سكاكين واللي اتعمل معاك يتعمل مع غيرك واللي حصل مع خيرك يتلف الشريط من تاني
ازاي ممكن تثق في ناس بتدعي الوطنيه وانهم بيحبوا بلدهم وكل واحد شايف البلد هي الوزير او المحافظ او السفير او عضو في مجلس النواب والبلد بالنسبه له هو اللي قاعد علي الكرسي ويفضل يدافع عن الشخص ده او المسئول ده ويمدحه وينفخه عشان عاوز منه حته من الكعكه
ازاي اثق في كلام مسئول وهو بيعمل عكس تصريحاته زي ناس كتير .. يطلع واحد ان السنه دي حتتحل ازمة المرور ومتتحلش وحد يقولك احنا بنتجه للدوله الرقميه والناس طوابير علي ماكينات atm لصرف المعاشات في مشهد مأساوي وازاي عاوزين نسجل الثروه العقاريه وكل مكاتب الشهر العقاري منهارة وسيئه جدا واللي بيطلع بس توكيل بيدوخ سبع دوخات
ازاي نثق اننا نعمل قطار كهربائي ب 300 مليار ومش عارفين نصرف علي السكة الحديد 250 مليار
ازاي ممكن تثق في ناس ملهاش مبدأ ولا قيمة ولا فضيله ولا رحمة ولا امانه ولا صدق وزي ما بتجمعهم موائد الاكل تجمعهم كمان الخيانات والغدر
ازاي ممكن تثق في ناس طول الوقت رافعه شعارات واغاني وتجامل علي حساب الحق وشغالين تصنيفات في الناس
ازاي ممكن تثق في نصاب او حرامي ممكن يوصل فلوس وامانه لاصحابها
حاجات كتير جدا بنعملها ونعمل عكسها فازاي ممكن نثق في النوعيات دي ؟
انت تخاف من النوعيات دي لانها ملهاش امان ومتصدقش كلامهم ولا افعالهم لان الوحيد اللي ممكن يظهر في شكل ملاك هو الشيطان .


الذكرى السنوية الاولي لقديسة معاصرة (ماما اموله)

 دى حاجه فوق الخيال

قديسه معاصره اسمها ماما امال
نفذت تعاليم الرب اللى عنها قال
سيب الدنيا ياابنى واترك كل المال

عملت زى الانبا انطونيوس
باعت كل ما ف الامكان
حتى معاش ابوها الكويس
توزعه للفقرا كمان

اصل الحكايه من اولها
غريبه جداا ياناس
عيله معروفه باصولها
والعلم عندهم اساس
يعنى اللى بنتكلم عنها
شخص ليه احترام فوق الراس
++++
اتعلمت من جدتها الحب
واتعلقت ازاى تخدم تمام
ومشيت على نفس الدرب
بتاع قديسنا انبا ابرام
اصل هدفها تخطى الصعب
وتمشي ف طريق خطوه لقدام
فى وسط عالم كله هم وكرب
هدفها رساله تخلص بسلام

باعت...سابت...تركت
بس اشترت.ولاقت... واتحوطت
باعت كرمتها...ونظره ازدرت
لاقت اهانه..وبرضو اتحملت
لكن..اتحوطت.ايوه اتحوطت
مارجرجس وابونا فانوس والملايكه
وقديسين كتار كانت بيهم متشاركه
كانت ترتفع عن الارض وهى بتصلى صلاتها
انا سيمون اتجسدت فى شخص ماما امال فى ذاتها
الموضوع مش موضوع مال
لكن!!!انها تستعطى باذلال
5 خمسه صاغ تلف وتديهم لام العيال
والبسمه على وشها برغم الكلام اللى بيتقال
مش مهم ومالو...المهم يفرح الغلبان ويمشي الحال

البابا شنوده بنفسه...عارف حكايتها
سمح تكون ف المكان ويكون ده بيتها
اللى تبنى بيت للغلابه..لازم تكون الكنيسه تحاوطها
طوباكى...لانك انتى فى اركانها علامتها

بيقولو عليكى ماما اموله
فعلا،ماانتى فعلا امل معمول عموله
ماما اموله...اللى سيرتها فعلا مهوله
اللى تخلى الواحد يتحير ويقول مش معقوله
زمن القديسين رجع تانى..والسر فى انك نفذتى بجد المقوله
بع كل مالك وتعالى اتبعنى..وده اللى عملته روحك البتوله

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص‏‏

خطف واغتصاب وطعن لطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات



في الساعات الأولى من صباح اليوم، اكتشفت أسرة الطفلة «ريماس محمد» تغيبها عن المنزل لوقت طويل، وهو أمر غير وارد لطفلة في الثامنة من عمرها، ما أثار القلق في نفوس أفراد أسرتها، الذين بدأوا في البحث عنها في شوارع مدينة دكرنس التابعة لمحافظة الدقهلية، ساعات من البحث لم يتوقع خلالها أسرة الطفلة أنهم سيجدونها جثة هامدة.

دليل يعرف مكان الطفلة

أثناء عملية البحث، وبحسب رواية أحد شهود العيان، من أهالي مدينة دكرنس ومن جيران الطفلة، أخبرتهم طفلة أخرى أنها شاهدت «ريماس» بصحبة شاب قبل أن يدخل بها أحد المنازل المجاورة، على الفور توجه الجميع إلى المنزل الذي دلتهم عليه السيدة، طرقوا الباب في لهفة، ليخرج لهم شاب من الداخل، ومن خلفه كانت صورة صادمة الجميع.

جثة الطفلة على السلم

زاوية الباب الذي فتحه الشاب أظهرت تفاصيل جريمته، فمن خلفه ظهرت الطفلة ملقاة على سلم المنزل لا تحرك ساكنًا، اندفعت أسرتها إلى الداخل، ليجدوها غارقة في دمائها، وقد امتلأ جسدها بطعنات وضربات لا تتحملها طفلة في الثامنة من عمرها، فحملوها مسرعين إلى أقرب مستشفى أملا في إسعافها إن كانت على قيد الحياة، بحسب قول شاهد العيان.

فقدت الطفلة حياتها

داخل مستشفى دكرنس العام كانت أسرة الطفلة «ريماس» في لهفة إلى سماع التشخيص الطبي لطفلتهم، إلا أن الصدمة اكتملت به، بعدما أخبرهم الأطباء أن الطفلة فارقت الحياة متأثرة بإصاباتها.

وبحسب قول الدكتور أحمد حافظ، مدير مستشفى دكرنس العام، فإن الطفلة وصلت المستشفى جثة هامدة ولا يوجد بها أي علامات حياة، مع وجود طعنات في الظهر والبطن، وكدمات متفرقة في الوجه واشتباه في نزيف داخلي، وقد تم إيداعها في ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة، مشيرًا إلى عدم إمكانية الجزم بوجود هتك عرض من عدمه، وهو الأمر الذي سيحدده الطب الشرعي.

أهالي دكرنس يطلبون القصاص

حالة من التجمهر قام بها أهالي دكرنس بعد اكتشاف الواقعة، بحسب شاهد عيان من جيران القتيلة، بأن حق الطفلة «ريماس» لا يبحث عنه أفراد أسرتها فقط، وإنما يبحث عنه جميع أبناء مدينة دكرنس، موضحة أن المتهم الآن في قبضة رجال الأمن، وأنهم في انتظار تحقيق قصاص عادل.

 

قد يُصيب وقد يخطئ


ماجد سوس يكتب:

لكل عصر إيجابيات وسلبياته ولكل مخلوق امرأة أخطائه وإنجازاته فسليمان الملك وقد مَلَك الحكمة بين يديه، لم تمنعه من السقوط في الضعفات، لِما لا وأبوه وقد كان قلبه كقلب الله غلبته بشريته وراح يهوى فهوى من مجده ومكانته وأتخذ قرارات لا تتفق ومشيئة الله هكذا فعل وفعل من بعده فكل الأنبياء أصابوا وأخطأوا ومن بعدهم الرسل الكرام فها بطرس يستخدم سيفه ثم ينكر سيده، وها توما يشك مرات ومرات ثم يكرز في أقصى بقاع الأرض ومن بعده بولس ينفعل على بطرس أمام الناس ويوبخه حين عاد للتهود أمام جنسه فأعتبره مُرائياً ، هكذا أيضاً رأينا آباءنا البطاركة منهم من بنى ومنهم من أكمل البناء منهم من زرع ومن من روى، منهم من نجح في أشياء ورسب في أشياء.
يؤسفني أن أجد في هذا الزمان ولا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي أن الثوابت أضحت متغيرات والمتغيرات باتت ثوابت، فالروحانية، المحبة، الاحترام والتواضع ثوابت صارت متغيرات، تتغير حين لا يعجبنا القائل أو الكاتب أو المشارك، والمتغيرات جعلوها ثوابت فكل الممارسات المادية والحسية التي لا تمس ثوابت العقيدة والإيمان، جعلوها ثوابت يهان من يقترب منها خاصة إن كان من تمسك بها شخصا يحبونه فضاع الحق وتوقف البناء.
يوما وبعد أن أنهى بولس الرسول رحلته التبشيرية الأولى الت يشاركه فيها برنابا الرسول أراد بولس أن يبدأ رحلته الثانية فطلب برنامج أن يكون معهما مرقس الرسول وهو إبن أخت برنابا ولكن بولس رفض وقال لقد تركني مرقس في وسط الخدمة ونحن في مدينة مفيلية وعاد فلا أريده معي فأختلف بولس ويقول الكتاب أن المشاجرة أدت إلى المفارقة وكما يقول نيافة الأنبا سيرابيون، أطال الله عمره، في مقال نشره في مجلة الكرازة -أغسطس 2017، "أن الاختيار الإلهي لا يعطي عصمة للمختارين ولكن يعطيهم قوة ونعمة. كما أن حدوث ضعفات في حياة المختارين لا يشكّك في اختيار الله لهم، ولكن يؤكد حقيقة قالها القديس بولس الرسول «ليس أنّي قد نِلتُ أو صِرتُ كامِلًا، ولكني أسعَى لَعَلّي أُدرِكُ الّذي لأجلِهِ أدرَكَني أيضًا المَسيحُ يَسوعُ» (فيلبي3: 12-14)".
في سبتمبر عام 403 م. عقد البابا ثاؤفيلس البابا الثالث والعشرون مجمعًا ضم فيه الأساقفة الموالين له في المجمع في مكان خارج القسطنطينية ودعا يوحنا ذهبي الفم ليمثل أمامهم ليحاكموه . شعر ذهبي الفم بمرارة الظلم ورفض المثول وكما كتب الباحث والمؤرخ القمص اثناسيوس فهمي ، أطال الله عمره، أن ذهبي الفم اشترط " ن ينحى أعداؤه من المجمع الذين يضمرون له حكمًا مسبقًا دون انتظار دفاعه. وقرئت الادعاءات في غياب القديس ذهبي الفم، واتخذ بسرعة قرار الحكم في أقل مدة ممكنة، وبأكثر عدد من الاتهامات الملفقة من أساسها". بعدها تم نفيه في جبل طوروس في شمال أرمينيا.
اختارت العناية الإلهية ابن أخت البابا ثاؤفيلس ليكون بطريركا على كرسي الإسكندرية باسم البابا كيرلس الملقب بعامود الدين البابا الرابع والعشرين وفي بداية عهده كبطريرك كان تأثرًا بالقضية التي ثارت بين خاله البابا ثيؤفيلس وبين القديس يوحنا ذهبي الفم، فعكف على دراسة هذه القضية وقام بإلغاء الحرْم دون الحاجة إلى عقد مجمع كنسي بل أكثر من ذلك قام بتكريم القديس يوحنا ذهبي الفم والاعتراف بفضله أمام الجميع، وأشاد بمؤلفاته الكثيرة ذات القيمة العظيمة، كما أنه أثناء قيام البابا كيرلس بتدوين قداس القديس مرقس الرسول دوَّن اسم القديس ذهبي الفم في قائمة أسماء القديسين الذين يُذكَرون فيه، وهكذا وضع البابا كيرلس حدًا نهائيًا لهذه القضية.
كلنا يعلم أن الكنيسة القبطية في العصر الحديث أعطاها الله بطاركة عظماء لا يختلف عنهما أثنان ولكن لكل بطريرك نقاط قوة ونقاط ضعف وهي حقيقة لابد أن نضعها أمام عينينا فكمال الله لا يمكن أن يوضع على البشر فحين جاء البابا كيرلس السادس أعاد للكنيسة قوة الصلاة واهتم بعمل قداسات يومية وظهرت منه عجائب كثيرة حتى أن الكنيسة بعد أربعين عاما سجلته كأحد قدسييها ولكنه لم يهتم بالإداريات ووقع بينه وبين المجلس ملي خلاف ضخم أدى إلى أن الريس عبد الناصر ألغى المجلس الملبي فتكونت مجموعات ضد البابا وحينما جاء البابا شنودة الثالث بدأ الناس يقولون كيف سيملأ كرسي البابا كيرلس السادس لكنه قام بنهضة ضخمة ملموسة ونجاحات في مجالات الخدمة المختلفة لكنه أخفق في إدارة ملف المحاكمات الكنسية وهذا لا يقلل مطلقا بعظمة هذا الأب وتعبه في الخدمة وحين جاء البابا تواضروس بدأ بنهضة كبيرة وتطوير للإكليريكية والمعاهد التعليمية وقد أظهر مرونة كبيرة في فكرة إعادة المحاكمات أو العفو عن آباء إمتدت مدة عقوباتهم لسنوات.
لقد قمت مؤخراً بتقديم مشروع قانون للمحاكمات الكنسية لقداسة البابا تواضروس والذي وعدني بدراسته مع القانونيين المختصين وراعيت في القانون أن يسمح للتقاضي أن يكون على درجتين ويكون هناك فرصة كاملة للمدعي عليه أن يدافع عن نفسه متمسكاً بالمبدأ الكتابي بأعطاء :" الرجل المبتدع بعد الإنذار مرة ومرتين، أعرض عنه" (تيطس ٣ :١٠) وتكون إجراءات المحاكمة بكل شفافية وعدالة وألا يصدر الحكم من أبدى رأيه في الأمر فلا يصح أن يكون مُصدر الحُكم يمسك في يديه الادعاء والقضاء في ذات الوقت.
نختلف أم نتفق فعلينا أن نعلم أن الكنيسة مجاهدة وستظل تجاهد نحو كمالها في المسيح ولا أحد يستطيع أن يتزكى أمام الله فالكل تحت الضعف وعلينا الآن أن نحمي المحبة لا أن نحمي الإيمان ، حماية المحبة أفضل من حماية الإيمان فالإيمان بدون محبة وإن نقل صاحبه الجبال سيهلكه حتماً .

اغنية ضد التحرش!!

 روزالين فهيم تكتب:

في وسط الأغاني الصاخبة و الكلمات المؤذية التي تطل علينا بين الحين و الأخر من أغان حديثة, تظهر أغنية جديدة في فكرها و في ما تطرحه حيث تناقش قضية التحرش وتؤكد ان كل من يتعرض لها ليس سببا فيها و انما هو مجني عليه ايضا. و قد  غنتها  الصوت القوي الشجي  المطربة الشابة فرح بسمة  في اغنيتها " هتفرقي "من تأليف الشاعر الحساس يوسف سمير و ألحان  المبدع احمد محي و توزيع الموهوب محمد صلاح  .و تعتبر هذه الاغنية فخرا لكل من اشترك فيها. و من الجدير بالذكر انه حتى اثناء تصوير الاغنية صادف المشاركون في التصوير بعض المضايقات و التحرش ايضا!!

و قد اشاد المجلس القومي للمرأة و جمعية سيدات مصر و ايدت هيئة و اكاديمية الفنون  هذه الاغنية كما تم عرضها  في فاعليتها في مؤتمرها المقام بشعار" لا للعنف ضد المرأة" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة. كما تم استضافة المطربة الصاعدة بسمة في برنامج صدى البلد و برنامج فنون النيل الثقافية و برنامج صباح الخير يا مصرو برنامج القاهرة اليوم .

و من الجدير بالذكر أن المطربة الواعدة فرح بسمة قد قامت بغناء اغنيتها الجديدة "هتفرقي" على مسرح دار الاوبرا و مسرح مركز الابداع بالإسكندرية بجانب اغنيتها السابقة "انا و حلمي" و التي تحكي عن مشوار كفاح و تؤكد على عدم الاستسلام لأي عوائق مهما كانت .و قد كتب هذه الاغنية الشاعر الموهوب يوسف سمير و لحنها الدكتور المبدع محمد حسني.

و بسؤال فرح بسمة عن كيفية دخولها عالم الفن .روت كيف  اكتشفا والدها ووالدتها  فيها الموهبة في سن مبكرة جدا في السادسة من العمر و قد تفرغا  لها من هذا الحين بتشجيعها و دفعها للدارسة الفنية المتخصصة على ايدي افضل المتخصصين في المجال.

و قد اكدت فرح بسمة رغبتها الشديدة في استكمال دراستها الفنية و حرصها الشديد على تقديم رسالة الفن الهادف من خلال رسائل واضحة بصوتها الناعم السوبرانو الحساس و اختيار مواضيع ذات مغذى و التعاون الدائم مع الشعراء و الملحنين المتميزين. فاذا اردت محاربة فكرا  خاطئا منتشرا في مجتمع ما فعليك بإنتاج اعمال فنية من اغان و اعمال درامية لتخلق افكار جديدة بديلة و تقدمة في وسائل الاعلام المختلفة. شكرا بسمة فرح و لكل فريق العمل ولكل من يريد تقدم هذه الامة بفكر مطور بناء.





بين حب التسبيح وتسبيح الحب



ماجد سوس يكتب:

من منا لم ينشأ على تلك النغمات الروحية الجميلة التي تسلمتها كنيستنا القبطية من آباءها الذين تسلموها من أجدادهم هكذا من جيل إلى جيل احتفظت الكنيسة بتراثها الموسيقى المؤثر في النفس والمشبع للروح . على أننا يجب أن ننظر إلى الأمر بتجرد من أي تعصب طائفي أو انحياز يخرجنا من دائرة عمل روح الله كقائد للكنيسة وملهمها ويرجعنا إلى ظاهرة التهود التي عانت منها الكنيسة في بداية نشأتها حينما تصور اليهود المتنصرين أنهم أفضل حالً من الأمم المتنصرين مطالبين إياهم أن يتمسكوا بعادات الأرضية خلقت لأجل الإنسان ولم يخلق الإنسان لأجلها .
دعونا نتفق على عدة ثوابت جلية أولها، أن لغتنا القبطية هي لغة قومية أجدادنا المصريين القدماء، واللغة اليونانية هي لغة قومية آباءنا المكتسبة التي كتبوا بها الإنجيل وكتبوا بها أقوال الآباء، كما أن اللغة العربية هي لغة قومية آباءنا المعاصرين المكتسبة والتي علّم بها آباءنا القديسين من أكثر من ألف وستمائة عام من البابا بنيامين الثامن والثلاثين مرورا بالبابا شنودة الثالث الثي حصل على جائزة عالمية في الوعظ بالعربية وحتى البابا تواضروس أطال الله عمره، ثم نضيف لغات أجنبية كثيرة يرتبط بها أبناءنا في المهجر.
ثانيا، أن تطور اللغة واللحن أمراً ملموساً في الكنيسة قادها الروح القدس فيه واضعة أمام عينيها خلاص أولادها أولاً وأخيراً لذا قد أخذت في البداية ألحانها من المعابد الفرعونية ووضعت عليها كلمات إنجيلية وكنسية ثم بعد الاحتلال اليونانية وانتشار اللغة اليونانية أخذت ألحان يونانية ووضعتها في الكنيسة بل حتى اللغة، قد أضافت مردات للشماس يقولها باللغة اليونانية حتى أنك نجد في كتاب الخولاجي أن صلوات الكاهن تقال بالقبطية فيفسرها الشماس باليونانية ثم أدخلت على القداس اللغة العربية حتى يفهم الشعب ما يصلي به ثم توجهت في المهجر إلى ترجمة القداس باللغات الأجنبية حسب الدولة الني يعيش فيها المصريين حتى وافق البابا شنودة الثالث على إنشاء كنائس في الولايات المتحدة لا يقال فيها ولا كلمة واحدة باللغة القبطية خصصت للأمريكان ولأولادنا الذين ولدوا في المهجر.
ثالثاً، إن اللغة مهما كان واضعها وقائلها لا ترتبط بالأديان أو بعمل الروح فلا يصح لاهوتيا أن تقول ان اللغة أو اللحن القبطي طريق للسماء فهذا تزيُّد لامعنى له فالسيد المسيح تكلم بالآرامية فبالأولى على إخوتنا السريان الذين يصلون بها يدعون أنها لغة طريق الملكوت الوحيدة لأن الرب بنفسه تحدث بها بل وربما مرقس الرسول مؤسس كنيستنا كان يتكلم بها أيضاً، ومن حق الكنيسة اليونانية أن تقول أن لغتها هي طريق السماء فقد كتب بها العهد الجديد أو أن نتعلم العبرية لأن الوصايا العشر كتبتها أصبع الله بها. اللغة أحبائي هي لغة قومية أرضية لا شأن لها بالسماء أو عمل الروح أو خلاص الإنسان. وإن أردنا أن نعلمها لأولادنا ونهتم بها كما يطالب البعض ،وأنا منهم ،فعلينا أن نعلن بكل وضوح أنها لغة قومية لا أكثر ولا أقل وأنها بكل أسف لم تعد لغة حية وأن نفر قليل يتحدثون بها في صعيد مصر وعلى رأسهم نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى الذي قالها يوماً يا أحبائي هي لغة جميلة لكنها ليست لغة السماء . السماء يا إخوتي تسمع لغة القلوب لا لغة الشفاه.
رابعا، علينا أن نعرف ماذا قال لنا معلمنا بولس الرسول في هذا الشأن، فقد وجد أن كثيرين من الكورنثوسيين يصلوا فب الكنيسة بألسنة غير مفهومة فكتب لهم :"هكذا أنتم أيضا إن لم تعطوا باللسان كلاما يفهم، فكيف يعرف ما تكلم به؟ فإنكم تكونون تتكلمون في الهواء! ربما تكون أنواع لغات هذا عددها في العالم، وليس شيء منها بلا معنى. فإن كنت لا أعرف قوة اللغة أكون عند المتكلم أعجميا، والمتكلم أعجميا عندي. هكذا أنتم أيضا، إذ إنكم غيورون للمواهب الروحية، اطلبوا لأجل بنيان الكنيسة أن تزدادوا. في كنيسة، أريد أن أتكلم خمس كلمات بذهني لكي أعلم آخرين أيضا، أكثر من عشرة آلاف كلمة بلسان.
أخيراً يا إخوتي هي ليست دعوة للإلغاء لحن أو إضافة لحن ، أو دعوة لتغير لغة أو إضافة أخرى وإنما دعوة للنظر لخلاص انسان ، في إن كنت تصلي لأشخاص لايفهمون سوى العربية ، الإنجليزية، الفرنسية ، الألمانية وغيرهم فصلي بهم حتى يفهم الشعب وحين تسأله الكنيسة أين قلبك فيقول قلبي عند الله لأنه يشعر بكل كلمة . نعم الألحان جميلة وربما وضعت من مئات السنين حين كان رتم الحياة بطيئاً جدا مع ذلك نحبها ونستمتع بها ولكن من أجل بعض أولادنا فعلينا أيضاً نضع لهم المدائح والترانيم التي تشبع أرواحهم فلا نترك هذا ولا تلك وعلى الراعي أن يحمل روح التمييز والحرية التي تجعله يقدم كل شخص للمسيح من خلال وجبات دسمية شهية متنوعة من الألحان والتسابيح لأن الرب قريب وسيفحص القلوب لا الشفاه، فحب التسبيح لا يكفي بل في تسبيح الحب كفايتنا.

(( حكايتى ))





نادى حنا يكتب:
امضيت ليال بلا اقمار 
واحتسبتنى بلا اعمار 
وتشابه ليلى بالنهار 
ونسيت 
ونسيت كل الاشعار 
وكتبت قصصا بلا افكار 
وسبحت ظمأن بالانهار 
وجلست 
وجلست افكر ليل نهار 
هل يمكن ترتيب الافكار 
وتصيحيح كل الاشعار 
هل انسج احلى الاشعار 
ونظرت 
ونظرت فرايت زهرة 
هى الاحلى بين الازهار 
تراقصت حين راتها الاقدار 
تطاير عطرها ... غطى الاشجار 
تبوح عينيها بكل الاسرار 
وكان خديها زهور الازهار 
تهمس شفتيها كانها اوتار 
هامت 
هامت الروح والمشاعر 
فامسكت قلمى وكانى شاعر 
دونت بشعاع القمر احلى المشاعر 
وفيض من عينيها يخترق المشاعر
وانتفض البركان 
وانتفض بركان الحب من جديد
اصبح القلب شاعر ... انصهر الحديد
اطلق انشوده المشاعر ...
وانقض الحب على القلب من جديد
بعد ان حطمت كل اقلامى ...
واعتقدت بان زمن الحب بعيد
تذكرت ان لليالى اقمار 
وفارق كبير بين الليل والنهار 
وان الحب مارد لا يهزمه اسوار 
ولن اعطش ابدا بجوار الانهار
فاتنة القلب انثى ينظر اليها القمر.. فينهار 
سحر عينيها يهدم اسوار
همس شفتيها يفوق الاشعار 
جمالها يخطف كل الابصار 
همساتها ترانيم باحلى الاوتار 
احببتها وناجيت معها الاقمار 
وتجاذبنا بلا اعذار 
فلتتحطم الاقدار 
ولنكمل معا المشوار 
حبيبتى ...حبيبتى ... حبيبتى 
يااا انشودة قمر الليل وشمس النهار

بصورة مؤقتة !!!

 مدحت موريس يكتب: 

توقفت سيارة الاسعاف أمام قسم الاستقبال بالمستشفى...أربعة أفراد خرجوا منها تحرك كل منهم بخفة ورشاقة، تحركاتهم تدل على ادراكهم العميق لمهام عملهم، من باب السيارة الخلفى تدلى سرير يحمل مريضاً هبط فى سهولة ويسر على أرضية الطريق المؤدى الى باب الاستقبال..ليدفعه أحدهم حتى مكتب الاستقبال فيدون بيانات المريض ثم تقوم احدى الممرضات باستلامه وبعد قياسات سريعة تبتسم فى ملائكية للمريض الذى جاوز السبعين وتخبره أنه سيبقى فى احدى غرف الاستقبال بصورة مؤقتة حتى يفحصه الطبيب المناوب. ابتسم المريض...ضحك فانتابه سعال حاد وأعاد القول وهو يتنفس بصعوبة...."بصورة مؤقتة"...كررها عدة مرات وهو لا يستطيع مقاومة ضحكاته...تركته الممرضة بعد أن أوصلت بجسده أسلاكاً موصلة ب"مونيتور" تبين حالة قلبه. ابتسم ابتسامة ساخرة وأصداء كلمة "مؤقتة" ترن فى رأسه...لتتحول الى خلفية لمشاهد حقيقية لحياته. فرأى نفسه وهو شاب يحمل شهادته الجامعية ويحمل معها طموحات وأحلام وردية تتبدد كلما تقدم الى وظيفة، قاوم اليأس فى البداية ثم سرعان ما وقع فريسة له، لكنه قرر أن يعدل مسار حياته بأن يقبل وظيفة "مؤقتة" فى غير مجال تخصصه يواجه بدخلها متطلبات الحياة على أن يواصل البحث عن حلمه فى العمل فى مجاله الذى يحبه ويتقنه. عندما عثر على فتاة أحلامه لتشاركه حياته المقبلة، بدأت رحلة البحث عن مسكن الزوجية واتفقا أن يتصرفا فى حدود الامكانيات المتاحة فاستأجرا مسكناً بصورة "مؤقتة" على أطراف المدينة متحملين مشاق التنقل اليومية على أمل تدبير مسكناً مستقراً فى المستقبل القريب. عاودته الممرضة مرة أخرى بابتسامة مشرقة وهى تنظر الى المونيتور..وأخبرته أن الطبيب سيراه بعد قليل. انقطع المشهد واستسلم لمشهد رأى فيه نفسه مع زوجته فى سوق الأثاث المستعمل باحدى الدول الخليجية....فان كان لن يعمل فى مجال تخصصه فالأولوية هنا للمادة تلك كانت وجهة نظره عندما تعاقد على العمل بالخليج واتفق مع زوجته أن يكون العمل بالخليج بصورة "مؤقتة" حتى يكون رأس المال اللازم لمشروع حياته فى مجال تخصصه فيعود الى الوطن ويبدأ فى تنفيذه. وفى الخليج قضى سنوات استأجر فيها مسكناً "مؤقتاً" واشترى أثاثاً "مؤقتاً" وفى نفس الوقت صرف الكثير لصيانة مسكنه المؤقت الآخر فى الوطن الأم!!! وأخيراً عاد الى الوطن حاملاً معه أمالاً مدعمة بأموال أو هكذا ظن هو أنها أموال ....واذا بالأموال لا تكفى حتى لتجديد مسكنه"المؤقت" القديم......وأخيراً ظهر الطبيب...لكن اتضح له أنه ممرض آخر جاء لتركيب المحلول فى وريده. استسلم مرة أخرى للمشاهد التى تخرجه من ملل الانتظار.......عندما هبط على أرض الأحلام....الوطن الجديد أخيراً سيعمل فى مجاله المحبب الى نفسه....أخيراً سينعم بالاستقرار فى حياته وسيطرد -والى الأبد- كلمة مؤقتاً من قاموس حياته. هكذا كان الحلم أما الواقع فكان -كالعادة- شىء آخر....غريب فى بلاد غريبة يومها قال لزوجته...سنسكن فى "بيسمنت" بصفة مؤقتة...وسنشترى أثاث مستعمل أيضاً بصفة مؤقتة....وسأقبل أى عمل بصورة مؤقتة الى أن تنصلح الأحوال. ومضت الأعوام...وهو يعمل بصفة مؤقتة ومن سكن الى آخر بصورة مؤقتة...وارتفع مستوى دخله ومعه ارتفع مستوى مصاريفه، وفى نفس الوقت ارتفع ضغط دمه و لكن بصورة غير مؤقتة، لكنه امتلك منزلاً صغيراً "مؤقتاً"....و مع كل هذا فانه حتى هذه اللحظة لم يعمل فى مجال تخصصه الذى أراده ولو مؤقتاً. دخل الطبيب مبتسماً..نظر اليه نظرة فاحصة...ثم بعد فحص سريع قال له الطبيب " ستقضى معنا كام يوم حتى تتحسن حالتك"....نظر اليه المريض قليلاً ثم سأله " كام يوم بالتحديد يا دكتور؟" أجابه الطبيب " ثلاثة و أربع أيام بصفة مؤقتة بعدها نحدد خروجك أو بقاءك بالمستشفى" انتابت المريض نوبة ضحك عارمة بينما نظر اليه الطبيب مستنكراً فتدارك المريض الموقف معتذراً للطبيب " أنا آسف يا دكتور..أنا باضحك لأنى اكتشفت - بعدما تجاوزت السبعين - اننا بنقضى سنين حياتنا....بصورة مؤقتة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وكر للدعارة بمدرسة إعدادي بشبرا




القبض علي مسؤول بمدرسة بمنطقة شبرا شبرا بالساحل، وآخرين لتكوين وإدارة شبكة لممارسة الدعارة داخل المدرسة، وتحويل المدرسة إلى "وكر ومركز لممارسة الأعمال المنافية للآداب".

وكانت نيابة قسم شرطة الساحل بالقاهرة أمرت بإحالة 7 متهمين للمحاكة العاجلة بتهمة إدارة شبكة لممارسة الدعارة والأعمال المنافية للآداب داخل مدرسة حدائق شبرا الإعدادية دائرة القسم.

وشملت قائمة المحالين للمحاكمة كلا من "ح. ح"أمين عهدة بمدرسة شبرا الإعدادية، و"أ. ب" عاملة نظافة، و"أ.ح" عاملة في مصنع، و"إ.ع"عاملة، و"خ.و" سائق، و"م.م"عامل، و"ر.ر" مسئول عن قسم التمريض بمستشفى صحة نفسية حكومي.


بدأت القضية بتلقى رجال مباحث الساحل بلاغا من مدير مدرسة حدائق شبرا الإعدادية يتهم فيه حارس المدرسة باستغلال مرافقها في تسهيل الدعارة لبعض الساقطات.

انتقل رجال المباحث إلى المدرسة وشاهدوا المتهمين سويا بصورة تدعو للارتياب، وبسؤالهم عن سبب تواجدهم اعترفوا بأن السبب هو ممارسة الدعارة، وأرشدوا عن مكان تواجد المتهمين الثالثة والسابع واللذين ضبطتهما القوة داخل غرفة العزل الخاصة بالمدرسة وكانا في شكل يوحلا بممارستهما علاقة جنسية.

تحرر بالواقعة المحضر اللازم وبإحالة المتهمين للنيابة قررت حبسهم على ذمة التحقيقي، وإحالتهم إلى المحاكمة العاجلة.

عشرات القتلى والجرحى جراء تفجير انتحاري مزودج وسط بغداد

 

جيهان ثابت تكتب:

سقوط 28 قتيلا و73 جريحا على الأقل جراء انفجارين هزا اليوم الخميس وسط العاصمة بغداد.

انتحاريا فجر نفسه بواسطة حزام ناسف في سوق مكتظة لبيع الملابس بساحة الطيران وسط المدينة، وعاقبه  انفجارا ثانيا أعقب الأول حدث على بعد مئات الأمتار في منطقة الباب الشرقي.

مصادر أمنية تأكيدها أن هذه الحصيلة "شبه النهائية" مرشحة للارتفاع في الساعات القليلة القادمة، لوجود بعض المصابين في حالة حرجة.

و صرح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول عبد الله، في بيان له، بأن الهجوم الثاني كان انتحاريا أيضا، مضيفا ان الانتحاريين فجرا نفسيهما بعد ملاحقتهما من قبل قوات الأمن.

وتم إغلاق المنطقة الخضراء الحكومية ومنع دخولها لغير حاملي تصاريح الدخول..

شوية نقط

 

صفوت يوسف يكتب

في ناس بتمشي جنب الحيط لغايه ما الحيطه وقعت عليهم " الاستسلام والخنوع والخضوع " تسلب الانسان حريتة وايضا تصنع عقدة نفسيه اسمها الخوف .. الخوف بيعمل ايه بيخلي العقل مشحون دايما " خايف " الخوف بيخلي القلق هو عنوان كل حاجه قلقان من نفسه وقلقان من الماضي ومن الحاضر ومن المستقبل ودماغه تودي وتجيب والقلق اللي جاي زي العاصفة من الخوف بيخلي الانسان مش مستقر وكل موقف او حدث او واقعه يفسرها من منطق القلق اللي بينغص حياته وكل فعل خايف يعمله .. نفسه يغامر بس خايف .. نفسه يعيش بس خايف .. نفسه يجرب بس خايف .. نفسه يعبر بس خايف .. خايف مش مجرد كلمة لا طبعا بمرور الوقت تحولت الي عجز كامل وعشان يتحرر منه ويتخلص من توابعه مثل القلق محتاج حاجات كتير منها ميفكرش في الحيط ولا السور ولا الحاجز النفسي اللي عمله وميفكرش علي مفيش لان في نوعيات تفكر كتير اوي وتحسب كتير اوي وكله يطلع بلح او في الهوا زي طواحين الهوا او المكنه اللي مطلعتش قماش اول قواعد التفكير انك تفكر بواقعيه وتحط نقط اودامك عشان تعرف توصل سكك بينهم وتحسب امكانياتك وتشوف نقاط الضعف فين تنميها وتقويها ونقاط القوة فين عشان تطورها وده مستحيل يحصل الا وانت متحرر من الخوف اللي عامل عقدة وكلكيعه ومانعه سريان المياة في مجاريها .. القلب الشجاع بيحب الحياه والتجريب وروح المغامرة .. العقل الشجاع باحث عن المعرفة اللي بتحقق الحياة وطرق العيش فيها والمعرفة هنا مش علي طريقة " شارلوك هولمز او المخبر السري او جيمس بوند " المعرفة ان تعرف الحياه ومتطلباتها وازاي تتخلص من معوقاتك النفسيه وعاداتك وطباعك وتفكيرك وهواجسك ومخاوفك وفشلك واحباطاتك اللي زرعت في كل حاحه خميرة اسمها الخوف وخلينا جنب الحيط .
مستحيل يحصل تغيير في السلوك الا لو حصل تعديل وتغيير في العقل نفسه ومستحيل تتغير الافكار الا من خلال العقل واهمال العقل او تشبعه بكل ما هو سلبي او ادخال افكار مفيرسة بتعمل خلل عام عقل معطل افكار خربة سلوك مضطرب والنتيجه زي الفل انسان معتوة او مغيب او فاقد الاهلية .. غير عقلك يتغير فكرك ويتغير السلوك اللي نابع من العقل وثق انك حتشوف الحياة بشكل تاني .. كتير من العادات ضارة زي السم في العسل وكتير اوي من اللي اتعودنا عليه اصلا غلط ومستمرين عليه بحكم العادات اللي تحولت الي كيزان نشا نشفت واتجمدت ..وكتير من اللي بنعمله في يومنا من غير هدف او بمعني ادق قول يا باسط خليها تحلي واهي المركب ماشيه واحنا ماشيين ووقت بيمر عادي خالص .. وعشان كل ده تلاقينا عشوائيين في كل حاجه نفتكر بس اننا منظمين اول ما نلاقي حد بيتكلم عن التنظيم والترتيب او اول ما نروح نقدم علي وظيفه او نقدم علي منحه شروطها ان الشخص يكون منظم وفي النهاية منعرفش غير منظم انبوبة البوتجاز او منظم ضربات القلب .. دي شوية نقط وكل فترة ننقط شوية لعل من التنقيط تكون في حياة .

بـــرج الدلـــو



د. مجدي إسكندر يكتب :

لكل برج من الأبراج صفات وحقائق معينة قد تميزه عن باقي الأبراج وكثيراً ما نجدها مشتركة بين مواليده.
برج الدلو وهو برج هوائي، ويبدأ من 21 يناير إلى 19 فبراير.
يقع في الترتيب الحادي عشر وقبل الأخير بدائرة الفَلك.
مواليده يفضلون الألوان الخضراء والبنفسجية والأزرق النيلي. 
يتصفون بالانطوائية والانزوائية ورغم ذلك يميلون للتواصل مع الأخرين ويحبون الصداقة.
يفكرون كثيراً في المستقبل ويجتهدون لتأمين حياتهم المستقبلية لتتناسب مع طموحاتهم وتمنياتهم.
يحبون أن يكونوا متميزون ومنفردون في كل شيء. 
فضوليين جداً وحذرين ويفكرون كثيراً قبل اتخاذ أي قرارات في شتى المواضيع سواء مهمة أو غير مهمة.
انتقادهم للأشياء تكون بطريقة موضوعية وبعيدة عن التحيز لأي طرف.
هم أشخاص أذكياء غالباً ومثاليون ويميلون للحرية والاستقلال بأنفسهم.
كرماء بطبيعتهم ويحبون تقديم الخدمات إلى الأخرين ويكونوا سعداء بسعادة الأخرين.
يحبوا التغيير الدائم والابتكارات، ولذا يعشقون السفر والرحلات.
عصبيون غالباً ودائما أعصابهم مشدودة وسريعي الغضب والانفعال مع العند الشديد، وردود أفعالهم قد تكون غير متوقعة ومفاجئة في بعض الأحيان.
من الصعب تغيير تفكيرهم عندما يقتنعون بشيء ما، فدائماً هم مقتنعون بأنهم على صواب، وفي بعض الأحياء يتخذون قرارات متسرعة ولكن سرعان ما يعترفون بأخطائهم.
أشخاص متسامحون ولكن هناك بعض منهم غير متسامحون للغاية ولا يصفحون بسهولة.
ربما يعاني بعض منهم من مشاكل في الجهاز التنفسي أو في الدورة الدموية أو في المجاري البولية أو اضطرابات هرمونية.
كثيراً منهم لا يميلون للزواج لتمسكهم بحريتهم الشديدة، وعندما يقررون الزواج فيترددون كثيراً وربما قد يصل زواجهم بعد ذلك إلى الانفصال أو الطلاق إن لم يكون هناك نوع من التغيير المستمر من الطرف الأخر. 
لا يضعون اعتباراً للتقاليد والأوضاع الاجتماعية ولا يهمهم كلام الناس وتعليقاتهم.
مواليد هذا البرج متناقضون، فقد يكونوا ذو شخصيات فعالة وقوية وفي نفس الوقت متكتمين ولا يقبلون المشاركة بسهولة.
** تتصف أنثي الدلو:
بامتلاكها لقوة حدث لافتة للإنظار، ولديها الحاسة السادسة قوية، وتتوقع كثير من الأِشياء قبل وقوعها، مما يجعلها دائماً مستعدة لأي مفاجآت ومواقف طارئة قد تحدث.
متحررة وتكره تقييد حريتها بأي شكل من الأشكال مع تمردها الدائم على الأوضاع المحيطة بها، كما أنها تقدس الصداقة وتحب أصدقاءها جداً وتحافظ على صداقتها معهم، وهي صريحة وصادقة كذلك.
تكره الروتين تماماً والعادات والأشياء المتكررة المملة وتحاول كسرها بسرعة، مع محاولتها لابتكار عادات جديدة وجو جديد دائماً.
تتصف ببراءتها وعفويتها وروحها الطفولية المحببة، ولا تستطيع أن تكره أو تكتم أي حقد بداخلها لو حدث، وعفويتها قد تسبب لها خيبة الأمل والإحباط في بعض الأحيان.
تعشق الهدوء والأصدقاء الهادئين مثلها، وصوتها منخفض دائماً، ولا تغضب سريعاً وتناقش بهدوء وبدون عصبية.
تحب الأماكن البعيدة والهادئة ولا تميل للأماكن التي بها ضجيج وأصوات عالية.
نظرتها للمستقبل نظرة تفاؤلية وخالية من الخوف والقلق والتشاؤم وتكره تعقيد الأمور والآراء السوداوية المثبطة.
تعشق الشهرة وأن تتسلط عليها الأضواء، وتميل للسلطة وحب امتلاك المال، ولذا تفضل الارتباط بمن يوفر لها الحياة الرغدة. 
إنسانة متواضعة جداً وتتعامل مع الأخرين بمنتهى اللطف والكياسة.
تهتم كثيراً بالنظافة الشخصية وبمظهرها اللائق والملفت للنظر ويظهر حبها للعطور الأنثوية الجذابة.
متقلبة المزاج ومليئة بالمتناقضات وغير ثابتة وذوقها متنوع، ولذا تتناسب مع شخصيات كل الأبراج.
عاطفية أكثر من رجل الدلو، ولكن عقلها يتحكم في تصرفاتها عن عاطفتها.
واثقة دائماً بنفسها وقدراتها، وهي إنسانة مدبرة جداً وغير مسرفة.
أحاسيسها مرهفة وتميل لحب الشِعر والموسيقى، كما أنها تميل للأشياء الفخمة والأنيقة. تميل للرجل الذي يهتم بمظهره وأناقته كثيراً، فهو االشخص لمفضل والجذاب إليها. 
** يتصف رجل الدلو:
بأنه اجتماعي ويميل للانخراط في المجتمع المحيط به والمشاركة في المناسبات الاجتماعية، مع حبه للتعرف على أصدقاء جدد.
يبدو من الوهلة الأولى بأنه خالي من المشاعر وبارد العواطف، ولكنه على عكس ذلك تماماً وخصوصاً تجاه زوجته وأولاده، وهو زوج وأب مثالي، ولكنه يحب التجديد دائماً وعدم تقييد حريته.
من طبعه الكتمان وإخفاء الكثير من أسراره حتى عن المقربين منه، مما يجعلهم يصفونه بأنه رجل غامض.
يتعامل مع الأشخاص بمنطق إنساني بحت حتى لو كان هو لا يحبهم ولا يميل إليهم، فلا يُظهر لهم ذلك.
يمتلك قلباً كبيراً ومُحباً لكل من حوله، ويحاول أن يكون صريحاً في التعبير عن مشاعره تجاههم، ولكنه كثيراً ما يفشل في ذلك، ولكنه يفضل أن يشعروا هم بحبه لهم من خلال تعامله معهم وتضحيته من أجلهم ووقوفه بجانبهم في كل المواقف والمناسبات. 
ميال كثيراً لحب النظافة سواء في منزله أو في عمله أو أي مكان يتواجد فيه، ويشعر بعدم الارتياح والتوتر إن كان المكان على غير قدر من النظافة كما يتمناه.
ميال للمرح والفكاهة والمزاح وإلقاء النكت المضحكة، مما يجعله يضفي جو من البهجة والمرح في المكان المتواجد فيه، ويصفونه بأنه خفيف الظل وجذاب. وعندما يتغير مزاجه فجأة فتجده يختلي بنفسه كي لا يسبب أي ضيق أو إرباك وإزعاج لمن حوله.
يميل كثيراً للمرأة الغامضة التي تثير فضوله وينشغل بها، ولكنه يكره المرأة المكشوفة أمامه والسهلة الوصول إليها.
أما إذا تعرض للإثارة والاستفزاز فأنه يتحول إلى شخص هائج وشرس وغضوب لسرعة فقدانه لأعصابه.
مشاهير برج الدلو: سعاد حسني ونجيب الريحاني وماري منيب وشاكيرا .

نياحة القمص أخنوخ

 




ودعنا اليوم الي السماء كاهن من زمن الابوة الجميل ابونا "اخنوخ سمعان" كاهن كنيسة مارمينا بشبرا .

نبذة عن سيرة وحياة ابونا اخنوخ :

• سيم كاهنا علي يد البابا كيرلس السادس .
• يعتبر ابونا من القديسين المعاصرين الذي خدم في صمت .
• كان اب اعتراف ام الغلابة (القديسة ام عبد السيد) وتتلمذ علي يده كثير من القديسين .
• هذا الرجل يستحق ان نقول عليه وهب حياته للمسيح بالحق .
• رغم مواهبه و معجزاته كان يبهر فيه الابوة الروحية الحقيقية اكثر من المعجزات .
• كان يخدم بكل امانة المسلمين والمسيحيين وكل انسان يذهب اليه ، وبعدما يختتم وقت الخدمة بمكتبه يذهب الي بيته لتناول الغذاء فيذهب الشعب وراءه فيستقبلهم في بيته بكل ترحاب دون طلب الراحة .

•• كان يخدم دون ان يأخذ من احد اي مقابل .
• كان لديه موهبة الشفافية فكان يستطيع بروح الصلاة ان ينظر الي ما سيفعله الله في حياة شخص .
• كانت لديه روح الاستنارة فكان كثيرا ما يعظ حول تمييز المعجزات والانبياء الكذبة و اول من حذر حول التمييز لمعجزة نزول الزيت من الصور .
• كان يستعين به قداسة البابا شنودة للذهاب الي البيوت التي يشاع ان بها معجزات و يكون دوره التمييز الروحي .

•• رغم سنه الكبير وقامته الروحية العظيمة
كان يتعامل مع الجميع باتضاع شديد .. لدرجة انه في اخر مرات كنا نقابله و ننحني نقبل يده نجده هو اللي انحني وقبل ايدينا .. ونقوله مايصحش يا ابونا
يقولنا انتوا عايزين تاخدوا بركة وانا ماخدش يعني

اذكرنا يا أبانا  أمام عرش النعمة الالهية

التخاطر أو التليباثي



مجدي إسكندر يكتب:

التخاطر " telepathy " هو انتقال أفكار وصور عقلية بين الكائنات الحية من دون الاستعانة بالحواس الخمسة، أو نقل الأفكار من عقل إلى آخر بدون وسيط مادي، وهو يشبه إلى حد كبير عملية الاتصال اللاسلكي.
وكلمة (Telepathy) هي من أصل يوناني لكلمة من مقطعين بمعنى التأثير عن بعد. ويعد التخاطر أحد مظاهر الحاسة السادسة أو الإدراك فوق الحسي.
فظاهرتيْ التخاطر وتوارد الأفكار لهما نفس الأساس، ولكن توارد الأفكار تحتاج دائماً إلى طرفين متجاوبين، بينما التخاطر تعتمد على قدرات طرف واحد فقط.
وعليه يكون التخاطر من طرف عقل واحد موهوب يتمتع بالقدرة الفذة والروح الشفافة فيغذي العقول برسالاته ويستقبل رسائل الأخرين دون أن يخبرهم عما يدور في ذهنه لهم إلا إذا رغب في ذلك.
ويُقال بأنه من الممكن التدريب على التخاطر بشخص معين عند توافر الظروف الملائمة للنجاح، كصفاء الذهن والاعتقاد بنجاح عملية التخاطر والاسترخاء التام، وبالتسامح لمن تريد إرسال الرسالة له، على أن يكون هناك رابطة روحية بينكما كالحب أو الصداقة الحميمة مثلاً، مع التركيز عليه والتفكير بالرسالة التي سترسلها إليه بحيث تكون قصيرة وواضحة.
ويقولون بأنه عليك بالاسترخاء وغلق العينين والتنفس خمس مرات بحيث يتم الشهيق من الأنف والزفير من الفم مع إصدار صوت " الهاء " لتساعدك على التركيز، ثم ضع يدك اليمنى على جبينك واليسرى على مؤخرة رأسك، مع تركيز الانتباه على " العين الثالثة " وسط الجبين وهي منطقة الحاسة السادسة.
تخيل الشخص الذي تريد إرسال الرسالة له يقترب منك أكثر ثم أكثر، ثم ركز عليه تماما وكأنه بالفعل أمامك.
أرسل له الرسالة المختصرة والواضحة، وانتظر إجابته والتي قد تأتيك في نفس اللحظة أو في وقت آخر أو ربما على صورة حلم.
أنظر إليه يبتعد عنك إلى أن يختفي تماماً، ثم تنفس بعمق مرة أخرى بطريقة " الهاء " ثم افتح عينيك.
وقد أجرى العلماء هذا التمرين على مجموعة من الأشخاص وتمكنوا من تصوير انتقال هالات الموجات الكهرومغناطيسية والتي تُنقل بين شخصين في حالة حب عن طريق كاميرا خاصة وظهر منها أن هذه الهالات تتداخل وتبدو كهالة واحدة.
إن الكثير من الدراسات قامت لكشف غموض هذه الظاهرة والتي لا تزال في موضع جدال علمي، ولكن بفضل إمكانيات التصوير العصبي صار من الممكن قراءة الأفكار داخل المخ.
لو استعملنا مصطلحات الباراسيكولوجيا فهو يُعرف بعالم الاستشفاف، وهو العالم الذي تتجلى فيه جميع الظواهر الروحية والقدرات غير الحسية، وكلا العالمين الحسي وغير الحسي يعيشان جنبا إلى جنب، في حياة الناس، ويطغى بعضها على بعض حسب طبيعة الشخص ومقدرته الروحية أو الحسية، والعوامل المؤثرة التي يخضع لتأثيراتها، فالتواصل مع الأخرين عن طريق التخاطر، يحدث عندما يهيمن عالم الاستشفاف على عالم الحس.
ويقال إن الذين لديهم أكثر قدرة للاستشفاف والغوص في العالم الغير حسي أو الإدراك فوق الحسي ولديهم الحاسة السادسة قوية والقدرة على التخاطر والتأثير وجذب الأخرين هم الفنانين والكتاب والشعراء والموسيقيين وأصحاب المواهب الروحية عن غيرهم من عامة الشعب.
فهل التخاطر هو شيء حقيقي أم مجرد صدف وتوقعات مثلاً ؟
على العموم حتى الآن لم يتم التحقق منها والجَزم فيها تماماً رغم أن هناك بعض الدلائل والمؤشرات على إنه حقيقة ... فماذا عن المستقبل، هل سيؤكد لنا بالدليل القاطع أم ينفيها ؟
في اعتقادي إنها حقيقية وليست مجرد صدفة في كل مرة، وقد حدثت معي مرات عديدة بطريقة تؤكدها ... على الأقل لي.
فهل حدث لك مثل هذا مراراً ... ولاحظت وتعجبت ؟ ... أم مرت عليك بدون أن تعيرها انتباهاً وقلت إنها ... مجرد صدف ؟

 +{ التخاطر أو التليباثي }+

بقلم د. مجدي إسكندر
التخاطر " telepathy " هو انتقال أفكار وصور عقلية بين الكائنات الحية من دون الاستعانة بالحواس الخمسة، أو نقل الأفكار من عقل إلى آخر بدون وسيط مادي، وهو يشبه إلى حد كبير عملية الاتصال اللاسلكي.
وكلمة (Telepathy) هي من أصل يوناني لكلمة من مقطعين بمعنى التأثير عن بعد. ويعد التخاطر أحد مظاهر الحاسة السادسة أو الإدراك فوق الحسي.
فظاهرتيْ التخاطر وتوارد الأفكار لهما نفس الأساس، ولكن توارد الأفكار تحتاج دائماً إلى طرفين متجاوبين، بينما التخاطر تعتمد على قدرات طرف واحد فقط.
وعليه يكون التخاطر من طرف عقل واحد موهوب يتمتع بالقدرة الفذة والروح الشفافة فيغذي العقول برسالاته ويستقبل رسائل الأخرين دون أن يخبرهم عما يدور في ذهنه لهم إلا إذا رغب في ذلك.
ويُقال بأنه من الممكن التدريب على التخاطر بشخص معين عند توافر الظروف الملائمة للنجاح، كصفاء الذهن والاعتقاد بنجاح عملية التخاطر والاسترخاء التام، وبالتسامح لمن تريد إرسال الرسالة له، على أن يكون هناك رابطة روحية بينكما كالحب أو الصداقة الحميمة مثلاً، مع التركيز عليه والتفكير بالرسالة التي سترسلها إليه بحيث تكون قصيرة وواضحة.
ويقولون بأنه عليك بالاسترخاء وغلق العينين والتنفس خمس مرات بحيث يتم الشهيق من الأنف والزفير من الفم مع إصدار صوت " الهاء " لتساعدك على التركيز، ثم ضع يدك اليمنى على جبينك واليسرى على مؤخرة رأسك، مع تركيز الانتباه على " العين الثالثة " وسط الجبين وهي منطقة الحاسة السادسة.
تخيل الشخص الذي تريد إرسال الرسالة له يقترب منك أكثر ثم أكثر، ثم ركز عليه تماما وكأنه بالفعل أمامك.
أرسل له الرسالة المختصرة والواضحة، وانتظر إجابته والتي قد تأتيك في نفس اللحظة أو في وقت آخر أو ربما على صورة حلم.
أنظر إليه يبتعد عنك إلى أن يختفي تماماً، ثم تنفس بعمق مرة أخرى بطريقة " الهاء " ثم افتح عينيك.
وقد أجرى العلماء هذا التمرين على مجموعة من الأشخاص وتمكنوا من تصوير انتقال هالات الموجات الكهرومغناطيسية والتي تُنقل بين شخصين في حالة حب عن طريق كاميرا خاصة وظهر منها أن هذه الهالات تتداخل وتبدو كهالة واحدة.
إن الكثير من الدراسات قامت لكشف غموض هذه الظاهرة والتي لا تزال في موضع جدال علمي، ولكن بفضل إمكانيات التصوير العصبي صار من الممكن قراءة الأفكار داخل المخ.
لو استعملنا مصطلحات الباراسيكولوجيا فهو يُعرف بعالم الاستشفاف، وهو العالم الذي تتجلى فيه جميع الظواهر الروحية والقدرات غير الحسية، وكلا العالمين الحسي وغير الحسي يعيشان جنبا إلى جنب، في حياة الناس، ويطغى بعضها على بعض حسب طبيعة الشخص ومقدرته الروحية أو الحسية، والعوامل المؤثرة التي يخضع لتأثيراتها، فالتواصل مع الأخرين عن طريق التخاطر، يحدث عندما يهيمن عالم الاستشفاف على عالم الحس.
ويقال إن الذين لديهم أكثر قدرة للاستشفاف والغوص في العالم الغير حسي أو الإدراك فوق الحسي ولديهم الحاسة السادسة قوية والقدرة على التخاطر والتأثير وجذب الأخرين هم الفنانين والكتاب والشعراء والموسيقيين وأصحاب المواهب الروحية عن غيرهم من عامة الشعب.
فهل التخاطر هو شيء حقيقي أم مجرد صدف وتوقعات مثلاً ؟
على العموم حتى الآن لم يتم التحقق منها والجَزم فيها تماماً رغم أن هناك بعض الدلائل والمؤشرات على إنه حقيقة ... فماذا عن المستقبل، هل سيؤكد لنا بالدليل القاطع أم ينفيها ؟
في اعتقادي إنها حقيقية وليست مجرد صدفة في كل مرة، وقد حدثت معي مرات عديدة بطريقة تؤكدها ... على الأقل لي.
فهل حدث لك مثل هذا مراراً ... ولاحظت وتعجبت ؟ ... أم مرت عليك بدون أن تعيرها انتباهاً وقلت إنها ... مجرد صدف ؟