استشهاد 68 طبيب خلال 18 يوم من يناير 2021



 أعلنت النقابة العامة للأطباء عن أن إجمالى عدد شهداء الأطباء منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن بلغ حوالى 327 شهيدا، من بينهم 68 شهيدا خلال 18 يوميا من شهر يناير 2021.


وتضم قائمة شرف شهداء الأطباء، خلال الـ18 أيام الماضية، كل من:

1- الشهيد الدكتور بهاء الدين بريك مدير مستشفى التامين الصحي سابقا.
 
2- الشهيد الدكتور يوسف خيرة استاذ عظام بطب الزقازيق.
 
3- الشهيد الاستاذ الدكتور مجدي مصطفى استاذ جراحة المسالك كليه طب جامعه اسوان.
 
4- الشهيد الدكتور أشرف بدر الدين محمد حموده استشاري أمراض القلب.
 
5- الشهيد الدكتور جمال مصطفى مطر، استشاري الجراحة العامة، وكيل مستشفى ميت غمر العام سابقا.
 
6- الشهيد الدكتور خالد حمزة استشاري جراحة بالجيزة.
 
7- الشهيد الدكتور علاء أحمد ضياء عبد الرازق  استشاري أمراض النساء و التوليد بمستشفى المنيرة.
 
8- الشهيد الدكتور عمرو عبد الغني عبد الحكيم سرحان مدرس جراحة بأزهر دمياط.
 
9- الشهيد الدكتور حازم الكاشف أستاذ الأشعة التشخيصية بقصر العيني.
 
10- الشهيد الدكتور فتحي عراقي محمد علي طبيب باطنه باللجنة الطبية ببورسعيد.
 
11- الشهيد الدكتور ياسر احمد ميرة  استشاري امراض نساء وتوليد.
 
12- الشهيد الدكتور بهاء البحيري استشاري الحميات بالبحيرة.
 
13- الشهيد الدكتور مصطفى عبد السلام استاذ امراض القلب بمعهد القلب القومى.
 
14- الشهيد الدكتور محمد طلبة استشاري الجراحة العامة بمستشفى ميت غمر دقهلية.
 
15- الشهيد الدكتور هشام بدره استشاري أمراض الكلي ومدير مركز طنطا للكلي.
 
16- الشهيد الدكتور سامي محمد عبدالفتاح طبيب باطنة بالتامين الصحي.
 
17- الشهيدة الدكتورة كوثر صابر نعمان استشاري امراض النساء و التوليد.
 
18- الشهيد الدكتور وصفى وديع بشاى الشقيري مدير مستشفى الرومانى بالإسكندرية.
 
19- الشهيد الدكتور سعد الدين نجيب استشارى باطنة.
 
20- الشهيد الدكتور احمد سيد احمد محمد علام استشاري أول أمراض الكلي والأمراض الباطنة  بمستشفى باب الشعرية الجامعي (سيد جلال).
 
21- الشهيد الدكتور د.أيمن السيد محمد السيد بيومي طبيب مقيم عناية مركزة.
 
22 - الشهيد الدكتور محمد عبد المنعم، أخصائى الباطنة والعناية المركزة  بمستشفى المنزلة العام بالدقهلية.
 
23 - الشهيد الدكتور أسامة عبد الله استشاري الجراحة بمستشفى شبين الكوم التعليمي.
 
24 - الشهيد الدكتور محسن محمد عجوة مدير نقابة أطباء الاسكندرية ومدير عام الخدمات الطبية والعلاجية لمستشفيات جامعة الاسكندرية الأسبق ومدير مستشفي جمال عبد الناصر سابقا.
 
25- الشهيد الدكتور أسامة ربيع استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام.
 
26 - الشهيد الدكتور محمد البهى أستاذ نساء وتوليد.
 
27 - الشهيد الدكتور عبد المنعم محمد سالم إستشاري الأنف والأذن والحنجرة.
 
28 - الشهيد الدكتور سيد عويس استشارى جراحه العظام.
 
29- الشهيد الدكتور خالد رشاد أستاذ طب وجراحة العيون فى جامعة الإسكندرية.
 
30- الشهيد الدكتور جودة مصطفى الشوادفي مدير الإدارة الصحية بالحسينية سابقا.
 
31-  الشهيد الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية.
 
32- الشهيد الدكتور عبد المنعم محمد سالم إستشاري الأنف والأذن والحنجرة.
33- الشهيد الدكتور سيد عويس استشاري جراحه العظام.
34- الشهيد الدكتور خالد رشاد استاذ طب وجراحه العيون في جامعه الاسكندرية.
35- الشهيد الدكتور  جودة مصطفى  الشوادفي مدير الإدارة الصحية بالحسينية سابقا.
36-  الشهيد الدكتور  ابراهيم ياسين ابراهيم سلام إستشارى جراحة التجميل و الحروق و نائب مدير مستشفى الساحل التعليمى سابقا.
37- الشهيد الدكتور احمد عبدالحميد محمد حسانين طبيب الباطنة  بمستشفي الخازندارة.
38- الشهيد الدكتور محمد البيلي  أخصائي القلب بالمنصورة.
39- الشهيد  الدكتور أمجد راغب قزمان مرقص استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى صيدناوي للتأمين الصحي بالقاهرة.
40- الشهيد الدكتور إسحاق عبد العال عبد العلي أستاذ ورئيس وحدات الجراحة العامة وعميد كلية طب الأزهر بنين سابقاً.
41- الشهيد  الدكتور هاني بيشوي يوسف جرجس  اخصائي طب مناطق حارة .
42- الشهيد الدكتورة ايمان احمد عبد الرحمن استشاري الباطنة بمستشفى مبرة فلمنج بالإسكندرية.
43- الشهيد  الدكتور أحمد أبو النجا استشارى الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى المنيرة سابقا.
44- الشهيد الدكتور عبد الفتاح سليم  استشارى أمراض النساء والتوليد بأسوان.
45- الشهيد الدكتور أحمد السيد الرفاعى أخصائى أطفال بمستشفى المحمودية.
46- الشهيدة الدكتورة هالة اباظة استاذ الباثولوجيا الاكلينيكية جامعة عين شمس.
47-  الشهيد  الدكتور فيصل يوسف محمد أستاذ مساعد طب الاطفال بجامعة عين شمس.
48- الشهيدة  الدكتورة  منى على عبد الواحد مدرس الاشعة التشخيصية- جامعة عين شمس.
49-  الشهيد الدكتور  حسن ابو سيف استاذ الأطفال بطب الأزهر.
50- الشهيدة الدكتورة عزة إبراهيم رئيس قسم عناية القلب بمستشفى طلخا العام.
51- الشهيد الدكتور شريف عبد العزيز استاذ جراحه الأورام المعهد القومي للاورام رئيس اقسام الجراحة السابق.
52- الشهيد الدكتور أبو هاشم إسماعيل مدير مستشفي القرين.
53- الشهيد الدكتور عبد الله على محمد الحمصانى استشاري جراحة عامة.
54- الشهيد الدكتور احمد الكيلاني اخصائي باطنة بإجا المنصورة.
55- الشهيد  الدكتور محمد نبيه الغربب  استاذ النساء و التوليد بطب طنطا.
56- الشهيد الدكتور حسين صيام  استشاري الكبد بالشرقية و مدير مستشفى الحميات سابقا.
57- الشهيد الدكتور حسام الدين محمد قاسم رئيس قسم الجودة الطبية بقويسنا.
58- الشهيد الدكتور محمد الجزار استشارى ورئيس قسم جراحة العظام بهيئة  قناة السويس.
59- الشهيدة الدكتورة منال السيد حسب الله طبيب أسرة ونائب مدير وحدة شمال المتراس لصحة الاسرة بالاسكندرية.
60- الشهيد الدكتور نبيل كامل عزيزاخصائى صحة عامة بالأسكندرية.
61- الشهيد الدكتور حسام الدين سرور علي مقلد  إستشاري الباطنة بكفر الشيخ.
62- الشهيد الدكتور محمد فودة  نائب مدير مستشفى كفر الدوار العام السابق.
63- الشهيد الدكتور محمد فتحى إستشارى الأشعة التشخيصية بمعهد ناصر.
64- الشهيدة الدكتورة ماجدة محمد حمدي استشاري باطنة بالجيزة.
65- الشهيدة الدكتورة مرفت خيري استشاري رمد باسيوط.
66-  الشهيدة الدكتورة  داليا محمد سعد عوالي أخصائية أمراض النساء والتوليد بمستشفى كفر الشيخ.
67- الشهيد الدكتور محمد جابر عبد المهدي ابراهيم أخصائي الأمراض الصدرية والتدرن  ومدير مستوصف صدر البرمبل  بالجيزة.
68- الشهيد الدكتور  صبري محمود استشاري الباطنة  ورئيس أقسام الباطنة سابقًا بمستشفى السنبلاوين العام  بمحافظة الدقهلية.

واقعة "الحلوى الجنسية" في مصر.. تحرك رسمي بعد الجدل الكبير



تحركات رسمية واسعة بعد واقعة الحلوى المشينة
في واقعة أثارت موجة غضب شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إثر انتشار صور لسيدات في نادي الجزيرة الرياضي خلال تناولهن لقطع من الحلوى تم صناعتها على شكل أعضاء تناسلية خلال احتفال خاص تم إقامته داخل النادي.



وأظهرت الصور، التي تم تداولها بشكل كبير علامات الضحك الشديد على وجوه السيدات، حيث بدا الاحتفال وكأنه "أمر هزلي"، إلا أنه تحول لحالة من الجدل والغضب إثر انتشار هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع السلطات الرسمية إلى التحرك.

وألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على المتهمة بتصنيع قطع حلوى على هيئة أعضاء تناسلية أثناء احتفال عيد ميلاد إحدى عضوات نادي الجزيرة الرياضي.

وتبين أن المرأة هي شيف حلواني ولها معلومات مسجلة وتبين اتخاذها مسكنها مصنعا لتلك الحلوى وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة وتم اقتيادها لقسم قصر النيل.

وخلال التحقيقات مع "الشيف" في النيابة العامة، أوضحت المتهمة بعد القبض عليها أنها صنعت الحلوى بناء على طلب العضوات، اللاتي أرسلن لها صورا على تطبيق واتساب وطلبن منها تصميم حلوى على هذه الشاكلة.

وبعد انتهاء تحقيقات النيابة وجهت لها النيابة اتهامات تصنيع مأكولات بطريقة تتضمن إيحاءات جنسية صريحة، وأصدرت قرارها بإخلاء سبيلها بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه مصري

المسيح إعتمد و خلصنا

 


اوليفر يكتب :


- بين المسيح رب المجد و المعمدان لقاءات قليلة.لكن اللحظات التي دامت بينهما إمتد أثرها إلى جميع الأجيال.رقص يوحنا مبتهجاً في بطن أمه قدام المسيح الجنين في بطن العذراء لكن حينما بدأت خدمتهما طأطأ يوحنا ذاته قدام الإبن و أحني الكلمة رأسه ليعتمد خاضعاً للناموس.أسرار تتوالى من لقاء الأجنة إلى لقاء الكبار يوم معمودية رب المجد عيد الإبيفانيا أى الإعلان الإلهى من فوق. 

- روحاً نارياً.,أى ملابس خدمة بلا روح لا تصنع أثراً مهما تنسك أصحابها أو تعاظمت درجاتهم.يوحنا الصوت  الصارخ فى البرية وقف  قدام المسيح الكلمة  فى جسم البشرية.الصوت قدام الكلمة.الصوت صارخ و الكلمة يحنى رأسه.الصوت يوبخ الشعب و الكلمة الذى بلا خطية يعتمد لأجلها يتقدم فى سكون.الصوت يعترف بإنسحاق و الكلمة يطلب بإتضاع.الصوت ملتهب بأمانة إعداد الشعب للمسيح و المسيح جاء يتسلم الشعب و يعتمد عنا و أيضاً يكافئ يوحنا بالمعمودية.

- المعمودية مزيج بين الماء و النار.لا يمكن أن يجتمعا معاً إلا في المعمودية.فى الأردن لا يتلاشي الماء بالنار و لا تنطفئ النار من الماء.فالعمل إلهى و المعمودية و إن كانت تحدث على الأرض إلا أن الفاعل هو الثالوث القدوس فى السماء و فى المعمودية كذلك.الماء هو الوسط الذى يحل فيه الروح القدس ينبوع الماء الحى.القلب هو الوسط الذى تحل فيه النار أى عمل الروح فى القلوب.سكني الروح سلام و برودة كالماء لكن في القلب فإن عمل الروح جبار كاللهيب.يأكل الخطية و يحرك أطراف النفس المفلوجة.يقيم الإنسان من الموت إلى الحياة.يحدث هذا في المعمودية مرة و تستمر بنفس مفعولها إلى الأبد.

- الإعلان فى سفر التكوين عن الثالوث موجوداً لكنه غامض فى العهد القديم.يحتاج إلى وعى خاص بالكتب.أما إعلان الثالوث القدوس فى نهر الأردن فقد تم بوضوح و بساطة و قوة جعلت معرفة الثالوث متاحة للكبار و الصغار دون شرح  كثير.يتعمق فيها اللاهوتيون و يتأمل فيه البسطاء.الإعلان السماوى واضح كالصليب لأن المسيح جاء ليؤسس مملكته في كل البشر بإختلاف درجاتهم فلا تكن حجة عند أحد ألا يؤمن و يعتمد فيكون مع المسيح ذاك أفضل جدا.ً

- هذا الإعلان للأقانيم الثلاثة معاً يكفى لدحض جميع الهرطقات عن لاهوت كل أقنوم.الآب يشهد للمسيح أنه إبنه الوحيد الحبيب فيكون قد شهد لنفسه أنه الآب و أن المسيح الإبن.المرة الأولى الذى يسمع فيه الجميع صوت الآب الذى ظهر بصوته المقدس. الروح القدس مرئى فى هيئة جسمية لأول مرة و هو يحل قدام الجميع على رأس المسيح فور صعوده من الماء ليؤكد لنا لاهوته.المسيح إبن الله يظهر قدام الشعب لأول مرة كحمل الله رافع خطية العالم كله مشهود له من الآب و الروح القدس و من يوحنا الصابغ المعمدان .كل أقنوم ظهر كل حسب طبيعته . معمودية المسيح شرح مبسط لكل أقنوم على حدة و كذلك لوحدة الأقانيم فى الثالوث المقدس الإله الواحد.

- حلول الروح القدس على المسيح فى نهر الأردن لم يجعله إلهاً.فهو الإله منذ البدء.الأقنوم لا يصنع أقنوماً لأن الأقنوم المصنوع لا يمكن أن يكون إلهاً.كان حلول الروح على المسيح شهادة إلهية فى حقه.أقنوم يشهد لأقنوم.الأقانيم تشترك معاً فى خلاصنا كما إشتركت فى خلقتنا منذ البدء.هكذا حلول الروح القدس علينا فى المعمودية لا يمنحنا الطبيعة اللاهوتية.لكن يمنحنا الشركة في الطبيعة الإلهية.

 - معمودية المسيح أساس خلاصنا و شهادة من الأقانيم تؤكد كمال المسيح مخلصنا.لا يمكن أن نستوعب خلاصنا إن لم ننطلق من معمودية المسيح عنا.المسيح إعتمد فى الأردن لنر وثيقة إلهية تشهد بلاهوته ثم بذل نفسه فوق الجلجثة ليقدم لنا شهادة خلاصنا بلاهوته و ناسوته. 

- تعليم المسيح للبشرية كان كثيراً ما يعود بنا إلى معموديته مت17: 1 و 13 مت21 :25مر11: 30كانت شهادة الأقانيم و كذلك يوحنا المعمدان نقطة رئيسية إنطلق منها المسيح  ليؤكد صدق تعاليمه.يو5: 33-35 حتى حين كان يختلى كان يفضل نفس مكان معموديته يو10: 40.كذلك حين بدأ يختار تلاميذه إختارضمنهم بعضاً من تلاميذ يوحنا المعمدان لو7:  19و22.لو11: 1.لأنهم عاينوا معموديته حين كانوا ملاصقين ليوحنا المعمدان.إن نقطة البدء التى منها نعيش الأبدية هى المعمودية. لهذا نخاطبه كيوحنا قائلين أنا محتاج أن أعتمد منك.كل لحظة يعمل فينا روح الله هى تجديد للمعمودية الواحدة غير المتكررة على مثال معمودية المسيح له المجد.

تعليمات هامه للمتزوجين..؟ وربنا يستر بقى ..




- ما تدخلش المطبخ وهى واقفة بتعمل أى حاجه فيه .. لان ده بيكون زى وقت اكتمال القمر عند المستذئبين كده .. ممكن تهبرك فى ثانية.
••
٢- حاول تقلل من طلباتك للقهوه و الشاى لان ده معناه كوبايات كتير وهتقوم تقف على الحوض كذا مره .. والدراسات الحديثة بتقول ان طول عمرك بيتناسب عكسيا مع عدد مرات وقوف مراتك على الحوض
قلل وقفتها.. تعيش اكتر... معروفة
••
٣- فى الشتا ما تحاولش تتريق على الستريتش اللى تحت البنطلون اللى لابساه فوق البنطلون التالت اللى تحت البيجامة اللى فوق البروڤر اللى تحت الروب اللى تحت الشال اللى حاضن الدفاية ... عشان تضمن تعيش فى أمان و ما تتحولش الى قطع بوفتيك على السفره
••
٤- الجزمة ... لا مش قصدى على صاحبك اللى نصحك تتجوز قصدى اللى لابسها فى رجلك.. تقلعها اول ما تدخل من باب العمارة .. مش باب الشقه .. لانك لو وسخت الارض اللى لسة ممسوحة بطين المطر اللي فى جزمتك من الشارع اعتبر نفسك من المختفين قسريا لحد ما يطلع لك أصحاب
••
٥- ريموت التليفزيون سيبهولها خالص ما تفكرش تيجى جنبه.. تفكر تتهور وتاخده وتجيب ماتش كورة مثلا .. مش هتلاقى لعيب واحد يحضر جنازتك.. كلهم فى المنتخب.
••
٦- تانى فى الشتا حاول تبقى منتبه وانت نايم بالليل... هتسألنى ازاى بقى؟ هقولك ما أعرفش .. مش شغلتى ... المهم تبقى واعى انك ما تشدش اى بطانية من الستة اللى هى مستغطية بيهم او توقع اى لحاف من اللى بين البطاطين.. لان ده معناه تغيير فى درجة حرارة الكائن الحى وممكن يحصل خروج من حالة الثبات وتبقى مجزرة عالسرير
7- اوع تفكر فى لحظه انك تحاول تعيش لحظات رومانسيه والحاجات ده ...انسى ...ياريت تعمل روحك بطل من ابطال فلم النوم فى العسل ...لانك هتسمع كلام يقطع الخلف منك ويضيع رجولتك ...خليك متنيل ساكت وخلاص .متقولش اليله ياعمدة...فاهمنى طبعا ؟؟ عديها زى اختك ؟؟
دكتور / رضا طلعت

+{ تحرشــات ... نســائية }+

 

بقلم/ د. مجدي إسكندر

ماذا لو تخيلنا بأن النساء هن اللاتي يعاكسن الرجال ويتحرشن بهم في الشوارع وفي الأماكن العامة والأماكن المغلقة وفي العمل والمواصلات وغيره وغيره ؟
ماذا سيكون شعور الرجل وهناك امرأة تسير خلفه وتمطره بكلمات الإعجاب والرغبة والحب وتقوله " يا مخنشر يا جميل يا بو شعر زي الليف، ما ترد علينا وتعبرنا بنظرة أو كلمة أو حتى بابتسامه ترد الروح " ؟ هل سيحمر وجهه خجلاً وسيهرب بجلده كما فعل يوسف ابن يعقوب في زمن الفراعنة، أم سيهينها ويمطرها بأسوأ الألفاظ، أم سيقول لها إنه لا يحب المعاكسات النسائية وهو رجل خجول، أم ستعجبه ويتجاوب معها، أم سيطلب لها البوليس ؟
ولو طلب البوليس ... هل سيكون مكتوب في المحضر ... تحرشت به وكادت تغتصبه في مكان ما، أو أمطرته بقبلات ساخنة بدون موافقته ... أم أغوته وأجبرته ليسير معها تحت تهديد السلاح ... أم اتفقت عليه هي وصديقاتها لخطفه لمتعتهن ؟
ماذا لو ضبطها بوليس الآداب وهي تجبره على ممارسة الجنس معها في عربتها الخاصة أو خلف الصخور على شواطئ البحار أو في الأماكن المهجورة ؟
ماذا لو هجمت الزوجة على زوجها ليمارس معها الجنس بالعافية وبالتهديد والوعيد وتحت قوة السلاح؟ هل سيرضخ لها أم سيرفع سماعة التليفون ويطلب النجدة ؟
ما العقوبة التي تستحقها في كل موقف من المواقف السابقة ؟ سجن لسنوات أو تأبيده أم إعدام ؟
هل ستتقدم الفتاة لطلب إيد عريسها من أهله، ويدخل عليها بصينية الشربات وعينيه في الأرض وعرقان من الكسوف، ويسألوه موافق ولا لأ علشان تجيب الدبل وهدايا رجالي للمحروس ؟
ما رأي البنات والسيدات لو انقلبت الحياة فجأة وأصبحت بهذا الوضع الجديد؟ هل هو جميل ومحبوب لديهن، ولاَّ هن نافرات ومشمئزات ومعترضات ؟؟؟
طيب ... إيه رأي الرجال في هذا الوضع الجديد؟ جميل ومحبوب برضه ولاَّ منفر وشاذ وإني أعترض ؟؟؟

ما له وما عليه.. ما له(١)


ماجد سوس يكتب :

في تقليد سنوي يتم في البيت الأبيض يدعو فيه رئيس الولايات المتحدة بعض المشاهير ورجال الأعمال لحفل عشاء لا يتحدثون فيه عن السياسة. يوما دعاهم الرئيس السابق أوباما لهذا الحفل وكان من ضمن الحضور رجل أعمال شهير، وأثناء تقديم أوباما للحفل نظر إلى هذا الرجل وقال له مداعباً أرى اسمك على مبان كثيرة لم يبق سوى أن تضعه على البيت الأبيض وضحك الأثنان وقال رجل الأعمال سأفعل، انتهى الحفل وبدأ يراوده هذا الحلم وقرر أن يبدا رحلته إلى واشنطن . وتحقق الحلم.
رجل الأعمال هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ما أن وصل إلى سدة الحكم حتى أطلق شعاره الشهيرة " لنعيد لأمريكا عظمتها مرة أخرى " على سبيل المثال لا الحصر بدأ بإصلاح ضريبي قال عنه موقع «بيزنس إنسايدر»، أنه الأكبر في تاريخ أمريكا منذ 3 عقود كاملة، ففي يوم 26 أبريل 2017 قدم مذكرة بعنوان "الإصلاح الضريبي للنمو الاقتصادي والوظائف الأمريكية وصفته أيضاً صحيفة وول ستريت جورنال بأنه "أروع لحظة" في أول 100 يوم ونجاح سياسي للرئيس ترامب. ويشمل الإصلاح الفردي "تخفيض 7 شرائح ضريبية إلى 3 شرائح ضريبية بنسبة 10٪ و 25٪ و 35٪، ومضاعفة الخصم القياسي، وتوفير الإعفاء الضريبي للأسر التي لديها نفقات رعاية الأطفال والمعالين".
وأنه سيتم تبسيط نظام الضرائب "للقضاء على الاستحقاقات الضريبية المستهدفة التي تستفيد أساسا على دافعي الضرائب وحماية الملكية المنزلية والخصومات الضريبية، وإلغاء البديل للحد الأدنى من الضرائب، وإلغاء ضريبة الموت وإلغاء ضريبة أوباما كير 3.8٪ للشركات الصغيرة ". وتشمل إصلاح الأعمال" 15٪ من معدل الضريبة على الأعمال التجارية، ونظام الضرائب الإقليمية لتكافؤ الفرص للشركات الأمريكية، والضرائب لمرة واحدة على تريليونات الدولارات المحتفظ بها في الخارج والقضاء على الإعفاءات الضريبية للمصالح الخاصة
كما خفضت تلك القوانين ضرائب الشركات إلى 21% بعدما كانت 35%، ورفعت الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا لـ 3%. وقد أشارت نيويورك تايمز إلى أن دخل الأمريكيون ذوي الأجور الأقل زاد بنسبة 4.5% في نوفمبر 2019، وهو ما يفوق زيادة أصحاب الأجور المرتفعة والتي وصلت لـ2.9%، وذلك بالطبع قبل أزمة فيروس كورونا. فقد كان متوسط ​​دخل الأسرة الحقيقي (المعدل حسب التضخم) في عام 2000 كان يبلغ 62.500 دولارًا، انخفض إلى 57.000 دولارًا في نهاية فترة حكم باراك أوباما بينما خلال السنوات الثلاث الأولى من رئاسة ترامب، بدأ واستمر معدل الدخل في النمو بسرعة كافية لتجاوز الذروة السابقة. وفي عام 2019، كان متوسط ​​دخل الأسرة قد أقترب من 69.000 دولار، أي أكثر من 20٪ فوق الحد الأدنى في مرحلة أوباما، و 10٪ أعلى من الذروة في عهد كلينتون.
خلال المناظرات الرئاسية التي سبقت انتخابات 2016 كان ترامب دائمًا يصرخ في وجه هيلاري كلينتون بأنها هي نظام باراك أوباما من صنعوا تنظيم داعش وسمحوا له بأن يصبح قويًا، وتعهد بأنه سيقضي على التنظيم حال أصبح رئيسًا، وبالفعل قضى على التنظيم ولقي أبو بكر البغدادي مصرعه في أكتوبر 2019 في عملية عسكرية أمريكية ناجحة . كان الرئيس ترامب يرى أن هناك ما يسمى بمنهجية الفوضى والقتل والتدمير التي تمولها إيران عبر أذرعها "الحرس الثوري وحزب الله والحوثي" تقابلها جماعة الإخوان المسلمين التي خرج من رحمها "القاعدة وداعش وحماس"، ومن هذا المنطلق بدأ الرئيس ترامب استراتيجية في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. اقترب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأثنى عليه وقال عنه إنه حقق شيئا مذهلا في وقت قصير، وقال، إن مصر لها قائد عظيم محترم، وقبل أن يأتي للسلطة في مصر كانت هناك فوضى
قام الرئيس ترامب بتوقيع أوامر تنفيذية بحظر السفر ووضع القيود على اللاجئين والمهاجرين من البلدان ذات الأغلبية المتطرفة، وزيادة إنفاذ قوانين الهجرة بما في ذلك عمليات الترحيل، ومنع الدخول غير الشرعي إلى الولايات المتحدة من خلال بناء جدار على طول الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، فبعد أسبوع من تبوأ سدة الرياسة وقع أمراً تنفيذياً بعنوان "حماية الأمة من الهجمات الإرهابية من قبل مواطنين أجانب" الذي علق فيه مؤقتا برنامج القبول الأمريكي للاجئين (USRAP) لمدة 120 يوما، ويمنع دخول المواطنين من العراق وإيران وليبيا و الصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوماً .
أعاد الرئيس ترامب لوطنه في فترة كثيرة، المليارات من الدولارات، فقد ضغط على أعضاء حلف النيتو أن يشاركوا الولايات المتحدة في الصرف على الحلف بعد أن وجدهم يتكلون على أموال بلده رغم نجاحهم الاقتصادي، ثم ذهب إلى المملكة السعودية وقال لهم أننا نضع الأسطول السادس لحمايتكم منذ عشرات السنين مجانا وتتكلف خزينتنا الكثير بينما حين نطلب منكم البترول مثلا فإننا ندفع ثمنه بالكامل بالأسعار التي تروها، من الآن إن كنتم تدفعون نحميكم لن نفعل هذا مجاناً بعد اليوم، ثم وجد اتفاقيات بالية مجحفة لبلده، فعلى سبيل المثال وجد اتفاقية دفاع مشترك مع كندا يجعلها تتكل على الجيش الأمريكي المتمركز على الحدود بميزانية ضخمة فطلب إعادة الاتفاقية حتى إن أرادت دول الحماية فعليها أن تدفع تكاليف تلك الحماية .
عندما جاء ترامب إلى حكم وجد أمرين الأول أن الشركات الأمريكية هربت إلى الصين من أجل الضرائب وتكلفة التصنيع فقرر أنه سيعمل على إعادة هذه الشركات إلى بلده وهو امر عظيم لم يلتفت إليه من سبقوه فبدأ كما أسلفنا بتخفيض ضرائب الشركات وتسهيل إجراءات الاستثمار. الأمر الثاني هو أنه وجد أن الصين قد قامت بإغراق السوق الأمريكي بمنتجاتها الرخيصة فقرر أن يحمي منتجات بلده ويزيد من دخلها فقام بفرض ضريبة بنسبة 45٪ على الواردات من الصين ووضع رسوم تتراوح بين 38.61 إلى 65.46 في المائة على السيارات الصينية في قضية مكافحة الإغراق.
على المستوى الديني، صرح ترامب من اليوم الأول أنه يريد أن يعيد للمجتمع القيم الدينية التي قام عليها الدستور الأمريكي فأعاد للحكومة الإحتفال بعيد الميلاد المجيد بإطلاق كلمة التهنئة " ميري كريسماس " التي كانت قد استبدلت ب " هابي هوليداي" حتى أنه في السابق كانت بعض المصالح الحكومية ترسل إدارتها لموظفيها المسلمين "هابي رمضان" ولكن لم تكن تستطيع أن ترسل "ميري كريسماس" للمسيحيين! ثم قام بجرأته المعهودة التحدث عن حقوق المسيحيين المهدرة في بلدان كثيرة من العالم بل وأرسل نائبه لتلك الدول ليتكلم في هذا الأمر .
هذا وقد أنشأ الرئيس ترامب "اليوم العالمي للأقباط" وقام كل عام في هذا اليوم لتهنئة أقباط العالم وهو يوافق عيد دخول المسيح أرض مصر في الأول من يونيو من كل عام ولا أعتقد إن في ظل حكم الديموقراط سيقومون بإحياء هذا العيد مرة أخرى.
هذا بعض مما للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المنتهية ولايته، أما ما عليه فسأرجئه للمرة القادمة .إن شاء الرب وعشنا.

قررات صارمة بالكنيسة الإنجيلية


 القاهرة في ١٤ يناير ٢٠٢١

بيانٌ منَ الطائفةِ الإنجيليةِ بمِصْر

---

اجتمع اليوم، الخميس ١٤ يناير ٢٠٢١، المجلسُ الإنجيليُّ العام ورؤساءُ المذاهبِ الإنجيلية بمصر، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيليَّة بمصر، عبر وسائل التواصل الإليكتروني، لمتابعة كل ما يدور حول تداعيات انتشار فيرس كورونا، وما تقوم به الدولة -بكل أجهزتها وقطاعاتها- لاحتواء هذه الأزمة التي تهدد بلادنا؛ وبناء عليه قرر المجلس الآتي: 


١. تعليق كافة الاجتماعات العامة والفرعية وجميع المناسبات في جميع الكنائس التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر حتى السبت ٢٠ فبراير.


٢. يُسمَح فقط بالعبادة يوم الأحد، بنسبة لا تتجاوز ٢٥% من مساحة الكنيسة، مع التشديد والتدقيق في الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة الطبية التابعة لرئاسة الطائفة الإنجيليَّة.


٣. يمكن لمجالس الكنائس التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر أن تعلق العبادة يوم الأحد، متى تطلَّب الأمرُ ذلك.

 

٤. ما يخص الجنازات، يقتصر الحضور على ٢٥% من مساحة الكنيسة، (ويُلغَى العزاء بجميع القاعات).


٥. ما يخصُّ الأفراح، يقتصر الحضورُ على ٢٥% من مساحة الكنيسة، (وتُلغَى أية تجمعات بعدها). 


٦. تعليق جميع الزيارات الرعوية.

 

٧. يمكن للكنائس البث المباشر لاجتماعاتها وخدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيات. 


٨.      كما يقدم المجلس الإنجيلي العام، ورؤساء المذاهب، جزيل الشكر للجنة الطبية التابعة لرئاسة الطائفة الإنجيلية، على تقريرها الهام ومتابعتها المستمرة لما يجد من تطورات خاصة بجائحة كورونا.


٩.     يجتمع المجلس الإنجيلي العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية، يوم الجمعة ١٩ فبراير لمتابعة الموقف في ضوء الأوضاع، وللاطلاع على كافة التقارير.




نور الميلاد على أرض ظلال الموت

 

مدحت بشاى يكتب:

«الشعب الجالس فى الظلمة أبصر نورًا عظيمًا، الجالسون فى أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور. أكْثَرْتَ الأُمَّة، عَظَّمْتَ لها الفرح. يفرحون أمامك كالفرح فى الحصاد، كالذين يبتهجون عندما يقتسمون غنيمة لأنه يُولَد لنا ولد، ونُعْطَى ابنًا، وتكون الرياسة على كَتِفِهِ، ويُدعى اسمه: عجيبًا، مشيرًا، إلهًا قديرًا، أبًا أبديًا، رئيس السلام. لنمو رياسته وللسلام لا نهاية، على كرسى داوود وعلى مملكته ليثبِّتها ويَعْضُدَها بالحق والبرِّ من الآن إلى الأبد. غيرة رب الجنود تصنع هذا».. هكذا حدثتنا آيات العهد القديم لتصف وتحكى تفاصيل مشهد الميلاد المفرح قبل قدوم المولود العظيم بأزمان كثيرة.

لقد كان ميلاد المسيح فى حقيقته الإلهية هو مفتاح قراءة شخص المسيح وأعماله وكل أقواله.

تقول الآية: «فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِى الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِى الْمَنْزِلِ».. وهنا يتناول الأب متى المسكين التعقيب على المشهد قائلًا: قلبى على هذه الأم الوحيدة، كيف احتملت المخاض وحدها؟ كيف استقبلت الطفل بيديها؟ كيف قمَّطته وهى منهوكة القوى؟ ماذا شربت وماذا أكلت؟ اشهَدْنَ يا نساء العالمين على أُم المُخلِّص، كم عانت؟ وكم تستحق التمجيد؟ عزائى الوحيد أن الرحلة الشاقة ذات الأيام الأربعة والتسعين ميلًا سهَّلت الوضع بحسب خبرة أصحاب التوليد وأهَّلتها لمعونة ملائكية، وأُخفيت عن الإنجيل ليزداد عطفنا عليها وحبُّنا لها.

وهكذا استقبل العالم «المسيَّا» الموعود رجاء كل الدهور «نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ، وَمَجْدًا لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ» فى مذود للبهائم. ويبدو أن فى هذا تعييرًا شديدًا لإسرائيل، كون المسيح قد استأمن البهائم على حياته ولم يستأمن بيت يعقوب: «اسْمَعِى أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ وَأَصْغِى أَيَّتُهَا الأَرْضُ، رَبَّيْتُ بَنِينَ وَنَشَّأْتُهُمْ، أَمَّا هُمْ فَعَصَوْا عَلَىَّ. اَلثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيَهُ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ صَاحِبِهِ، أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلاَ يَعْرِفُ. شَعْبِى لاَ يَفْهَمُ».

«فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ: لاَ تَخَافُوا، فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ»، وهنا يسأل الأب متى المسكين: أليس هذا هو الإنجيل، أى البشارة المفرحة جدًا؟ أول مَنْ فسَّره ملاك، وأول مَنْ سمعته آذان رعاة! واللغز هنا بديع، فالبشارة للرعاة، والفرح للشعب، وما على الرعاة إلا البلاغ. وكأنه فى مخافة عظيمة جدًا يتقبَّل الرعاة البشارة لينقلوها مفرِحة لجميع الشعب. وهكذا فأول مَنْ سمع البشارة ورأى المولود هم الرعاة، إن فى هذا تناسقًا بديعًا.

ويستطرد «المسكين»: لكن نقطة التركيز فى هذه الآية أن البشارة بالميلاد فيها فرح عظيم، وكم مرَّة عيَّدنا للبشارة ولم نفرح؟ بل كم مرة قرأنا وسمعنا البشارة ولم نفرح؟ إن فى هذا إشارة إلى عطل فى السمع والفكر فى تقبُّلنا لأعمال الله وأسراره، لنا آذان لا تسمع!

إن الفرح العظيم الذى يكون لجميع الشعب انطلق من الميلاد ليؤسِّس دعامة فى قلب الإنسان لا يمحوها الزمن، ارتفعت عاليًا يوم القيامة لتُنهى عهد شقاء الإنسان إلى الأبد «أُبشِّركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب كل الأيام».

المرأة ..لغز حير الكثيرين!!



دكتورة روزالين فهيم تكتب :

عانت المرأة منذ فجر التاريخ الكثير من الظلم .فقد كان وأد البنات أحياء سمة منتشرة في العصور الجاهلية. كما كان تعليم البنات من أصعب القضايا التي تواجه دول العالم الثالث ومازالت إلى اليوم. لقد نالت المرأة حق  الانتخاب والتصويت لأول مرة تاريخيا عام 1920 في الولايات المتحدة الأمريكية أي منذ قرابة المائة عام فقط. و مازال هناك الكثير من التحديات التي تواجهها عالميا كقلة الأجور عن الرجال ، أو محليا كزواج القاصرات و الختان و التحرش و ارتفاع أعداد المطلقات و تعدد الزواج و القائمة لا تنتهي.

إن كل هذه الظواهر تنبت من نفس الشجرة ,الثقافة الكامنة في اللاوعي الجمعي بفساد جنس المرأة و انها مكمن الخطيئة للبشرية  لذلك وجب وأدها و ختانها و تزويجها مبكرا و قهرها بزوجة أخرى و أحيانا ضربها و اهانتها. هذا إلى جانب حتمية جهلها حتى لا تكون عقلا مفكرا يجلس جوار الرجل و يحاوره أو بدعوى عدم جدوى هذا لأن رسالتها في امتاع زوجها و تربية أطفالها رسالة أسمى بكثير. ستجد الكثير من التبريرات في هذا الشأن. إن حتى ضحايا التحرش من الإناث يتم  إلقاء اللوم عليهن و كأنهن السبب في هذه الحوادث. امتدت هذه النظرة بالشك لتنال النساء بعد زواجهن ايضا أو حتى بعد طلاقهن. فلم تسلم النساء في بلدنا ولا من التنمر ولا من الشك ولا حتى من الاتهام.

إن حتى القانون في بعض البلدان يمنح حكما مخففا للرجل الذي يقتل زوجته عند تلبسها بالخيانة وتحكم على المرأة بأقصى العقوبة عند ثبوت ذات الجريمة على زوجها. و يختلف هذا كثيرا جملة و تفصيلا في الدول المتقدمة. ففي وصف ذات الفعل الشائن لا يختلف الفعل و العقوبة كونه ذكرا او انثى. فالخطيئة لا ترتبط بالنوع في تطبيق القانون بل بالفعل.

يفسر بعض علماء علم الاجتماع لما يحدث في دول العالم الثالث من التدين الظاهري و الذي يقابله أعلى نسبة تحرش عالميا و الأعلى  أيضا في البحث عن الأفلام إباحية على محركات البحث لهو في كثير من الأحيان يرجعوه إلى موروثات من القمع و الكبت أدت الى اعتبار الأنثى في هذه المجتمعات اّلات متعة و فحشاء وجب سترها والالتجاء الى ذكر قوي ليكمل مسيرة الأب في السمع و الطاعة و الذي ترسخه  معظم الافلام و المسلسلات حاليا. و هنا انقسمت النساء في رد الفعل الى اثنين :القسم الاول وافق على هذا الاستبداد ووجد نفسه يقوم بتصرفات تمليها عليه الأغلبية المتصرفة المجتمعية نتيجة العرف السائد و قسم اخر تمرد على هذا القمع و غلبه لكنه تمادى في اثبات حريته حتى انها ضاعت منه بتصرفات خاطئة.

لابد ان نراجع بعض الحقائق هنا:

أولا لقد خلق الله حواء من ضلع آدم و لم يخلقها لا من رأسه ولا من قدمه لكي تكون نظيره تسير شريكا له و ليس تابعا ولا رئيسا. و اكتفى الله بخلق آدم واحد وحواء واحدة و مع ان الأرض كانت خاوية و تحتاج إلى نسل كثير و لكن اكتفى الله بخلق رجل واحد لامرأة واحدة ليدعم أساس الشريك  في الحياة لعظيم و أهمية هذه الشراكة.

ثانيا اختلاف تكوين الذكر و الأنثى بيولوجيا لا يجعل نوع يتفوق على نوع .فهذا الاختلاف هوما يبقي الجنس البشري مستمرا و يحميه من الانقراض. فلا يفترض أن ينظر إلى جنس أنه أضعف من الاّخر أو بمحدوديته. قارن هذه النظرة بين دول العالم الثالث و دول العالم الاول.

ثالثا الاختلاف النفسي بين  طبيعة الأثنين يجعل الرجل أكثر تخصصا في عمل واحد ويجعل المرأة تهتم بأمور كثيرة في نفس الوقت. يحفز الرجل للصورة الكبرى و يجعلها هي تهتم بالتفاصيل .و هذا الاختلاف يوضح عظمة الخالق في خلقه اذ اراد ان يتكامل الأثنان نحو مجتمع افضل وليس فقط نحو اسرة افضل. اذ يتكامل فكر الرجل و فكر المرأة لبناء مجتمع اكثر جودة.

اذن لماذا ينظر البعض على أن الخطيئة امرأة و قد يتمادى البعض و يرددون ان الخيانة امرأة؟

من أشهر أخطاء التفكير التي يقوم بها عقل الانسان بدون وعي هي خطأ التعميم فيقوم بتعميم خبراته السيئة او خبرات من حوله فيعممها على العالم اجمع.

 و حتى تصل الى نتيجة سليمة لأي استنتاج اسأل نفسك هل تحدثت مع كل رجل على كوكب الارض مع العلم ان سكان الارض الان حوالي ثمان مليارات نسمة لتكتشف أن كل النساء خائنات؟ هل لم ترى زوجة صديقة رجلها داعمة له طوال حياتك؟ هل سافرت كل بلدان العالم بجميع ثقافاته ووجدت أن النساء في كل المجتمعات متطابقات؟ بالطبع ستكون الاجابة لا.

إن كل خيانة تحتاج إلى طرفان رجل و امرأة  فلماذا تنظر الى خيانة المرأة او الزوجة ولا تنظر الى إثم الرجل شريكها؟ إنه الكيل بمكيالين .لقد تعودت المجتمعات  في بلدان العالم الثالث أن تحمل الآثم للمرأة فقط و تبيحه للرجل فلا  تذكره حتى!!!

اما عن أسباب الخيانة و مع إنها تبدو كثيرة لكن السبب المنطقي الأوحد هو فساد الجنس البشري و سقوطه في الخطيئة منذ أيام آدم و حواء وتتوارثها الاجيال. لكن ليس معنى  وجود هذا  الفساد ,هو فساد كل خليقة الله لأن مازال هناك أخيار و رجال و نساء شرفاء منذ قديم الأزل و إلى يوم القيامة .اذكر من النساء العفيفات السيدة العذراء مريم و التي جاءت سورة كاملة باسمها لأن الله  اصطفاها ووجدها نقية .و في كل زمان ستجد نساء يتقين الله و يسبحن بحمده. كما ستجد رجالا شرفاء يسعون للأخلاق الحميدة. فالشرف للرجل و المرأة  كلاهما و الخيانة للرجل و المرأة ايضا كلاهما.

كثير من الرجال أو النساء يفضلون طريق الخيانة عن الطلاق لسيطرة العرف على نبذ الأشخاص في هذه الحالة  و هو ما يعتبر خطأ جسيم.

اما عن ازياد حالات الطلاق  في  لتصل الى أربعين بالمائة من الزيجات و ازدياد قضايا محاكم الاسرة لتصبح مليون قضية سنويا في بلدنا طبقا لأخر الإحصاءات فله أسباب عدة اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التسرع في اختيار شريك الحياة, ضياع هدف الزواج الاّساسي فلم يصبح شراكة بعد  الاّن عند كثير من الشباب ,تسرع الشباب في الزواج بدافع وأد الفتنة والتخلص من الضغط الأسري و الكبت و الاعتماد على مقاييس الجمال و المال عند الاختيار عدم اظهار حقيقة كل انسان و شخصيته الحقيقية و الدخول في مسبقات للتمويه و التمثيل و إعماء البصيرة عن العيوب بدعوى التغيير بعد الزواج.....و العديد و العديد من الأسباب.

و أخيرا لقد حان الوقت لتجديد الاذهان و خروج المعتقدات المسيئة التي تؤدي لمزيد من الفساد و الكيل بمكيال الحقيقة لكل فعل و ليس حسب العرف .فعلى كل طرف أن يتحمل نتيجة أخطائه سواء كان رجل أو امرأة. فالعدل اساس الملك.

وحيد حامد مبدع من طراز فريد



كريم كمال يكتب:

الكاتب والسينارست الكبير وحيد حامد كتب الكثير والكثير من القصص والسيناريوهات الخالدة في الوجدان المصري والعربي ولكن تظل اهم قصة وسيناريو هي قصة وحيد حامد نفسة الانسان المثقف الموهوب المحترف والجندي الصلب الذي سخر قلمة لمحاربة الارهاب والفكر المتطرف عن ايمان وقناعة كانت السلم والطريق الي قلب كل من يقرأ كتاب او يشاهد عمل فني عيله اسم وحيد حامد.
وحيد حامد ظاهرة أدبية وفنية لا تتكرر كثيرا حيث انة احد اهم عوامل الجذب لمشاهدة عمل فني لمجرد ان اسمه موجود علي التتر مؤلف اوكاتب سيناريو وحوار هي ظاهرة لم تحدث علي مدي التاريخ الفني بشكل كبير باستثناء اسماء خالدة في عالم الفكر والادب والتاليف مثل اسم الكاتب الكبير نجيب محفوظ.
ولد الاستاذ وحيد حامد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 وبدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات، ولكن بداية شهرتة جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978 مع النجم الكبير عادل إمام، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" عام 1981 واستمرت في الغول والهلفوت خلال الثمانينيات وخلال الثمانينيات أيضاً كتب للمخرج الكبير عاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور .
وببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996) وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم الزعيم عادل إمام والفنان الكبير نور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة الذي عرض في رمضان 2010 عن سيرة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين .
ونجاح وحيد حامد في الابداع الفني في مجال السينما و التليفزيون والمسرح لم يقتصر علي نجاح العمل الفني ككل ولكن امتد الي حفظ المشاهدين لبعض الجمل الحوارية في الاعمال الفنية فمن منا لا يتذكر تلك الجمل ... انا خدمت البلد خدمات كتير جدا’واحد من أشهر كتاب السيناريو في مصر ، وُلد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 .
بدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات ، ولكن بداية تحققه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 78 مع النجم عادل إمام ، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" عام 81 ، واستمرت في الغول والهلفوت خلال الثمانينيات .
وخلال الثمانينيات أيضاً كتب للمخرج الكبير عاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور وببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996) وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة الذي عرض في رمضان 2010 عن سيرة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين .
ابداغ وحيد حامد لم يقتصر علي نجاح العمل الفني ككل فقط لكن امتد الي ظاهرة فنية يجب ان تدارس في المعاهد الفنية وورش السيناريو حيث وهي حفظ المشاهدين للعديد من الجمل الحواريه في الاعمال الفنية التي قام بتاليفها او كتابة السيناريو لها فمن منا لا يتذكر ...حاجات كتير هترخص وتبقي بسعر التراب، أنا وانت والاستاذ وحضراتكم أجمعين، فيلم الارهاب والكباب عام 1992 ... أنا خدمت البلد خدمات كتير زي ما حضرتك عارف كنا بنشتغل من غير رتب، المعارك والبطولات بتاعتنا كانت علي السرير والملايات الناعمة، والبناء الحسن بتاع الولايا راح ومحدش حس بيه، فيلم كشف المستور عام 1994 ... اسمع يا فتحي أنا اعلم عنك الكثير، وأنا كمان أعلم عنك الكثير، فيلم بلاش نضحك علي بعض يا علي، مافيش صداقة ابدا مع خصومة، اتنين ديابة لا يمكن يعيشوا مع بعض في قفص واحد، فيلم طيور الظلام عام 1995... البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت، اللي عاوز يشوفها حلوة علي طول يشوفها من فوق دايما، فيلم طيور الظلام عام 1995... كلمة أنا بحبك عقد، اللمسة عقد، النظرة عقد، الوعد بالجواز أكبر عقد، فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة عام 1998 ... يبصوا علي البلد اللي باظت، احنا في زمن المسخ، فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006 وغيرها من العبارات والجمل الحوارية الخالدة كتبت بمهارة ومن الواقع كما يقول استاذنا الكبير وحيد حامد حيث كان يختار القصص والشخصيات من الواقع الذي نعيش فية ومن خلال الاعمال الادابية والفنية استطاع الاستاذ وحيد حامد تحويل الواقع الي لوحة فنية شديدة الرقي والابداع.
رحم الله الكاتب الكبير الاستاذ وحيد حامد الذي رحل بالجسد ولكن سوف يظل عايش في وجدان كل مصري وعربي بالاعمال الخالدة التي سوف تعيش من جيل الي جيل لتقول للابناء والاحفاد هنا في مصر كان يعيش هذا المبدع الذي حارب الارهاب والفكر المتطرف والفساد بالقلم واستطاع ان يحول القلم الي سلاح هام للقضاء علي الارهاب والتطرف والفساد.

صلاة شكر وتسبيح في نهاية عام مضي 2020 و بداية عام جديد 2021



يا رب يسوع المسيح ان سمحت لنا ان ندخل فى هذا العام الجديد نشكرك لانك اعطيتنا العمر الذي أدخلنا اليه . 

نطلب منك يا رب ان تجعلها سنة قداسة ونعمة وفرح وسلام ونمو فى حياتنا الشخصية والعائلية والكنسية خالية من أي احزان و ارحم كل المنتقلين يارب في ملكوتك و اعطي قلوبنا التعزية علي فراقهم.


اعطنا يا رب يسوع المسيح تغيير حقيقي توبة حقيقية إلتزام صادق بك وارتباط وثيق بشخصك ارفعنا يا رب من كل ضعف حررنا من كل عبودية قدسنا من كل خطية املأ حياتنا من كل معونة إلهية ونعمة مخلّصة واعطينا الشبع الحقيقي بك يا رب لانك بالحقيقة الخبز الحي لاتسمح يا رب بأن نعود الى خرنوب الخنازير بل اعطنا ان نشبع بخبز الحياة …


لا تسمح يا رب ان نمضي الى كورة بعيدة حتى في داخل القلب اذ نقتني في داخلنا ميول باطلة ومحبة ناقصة وخطايا محددة … اعطنا يا رب في هذه السنة الجديدة عودة بكل القلب بكل الصدق الى شخصك المحب الحاني وقلبك الواسع الكبير .


يا رب ان عاملتنا بعدلك لا نجد امامك نعمة ولن يكون لنا خلاص ، لكن عاملنا برحمتك يا رب اذ نصرخ اليك في كل مرة ونقول “كرحمتك يا رب وليس كخطايانا”.


بارك عملك في الكنيسة يا رب اعط معونة خاصة لنا اعطنا ان نشعر بك وانت تبارك العمل وتقدس الكيان وتثمر في الحياة وتجعل الخدمة مزدهرة تصل الى كل بيت والى كل نفس وكل زوايا الحياة ..


يا ربنا اعطنا ان نثبت فيك وتثبت فينا اعطنا ان نكرس لك هذه السنة وكل سنوات العمر اعطنا يا رب ان نكون لك مقدّسين بالتمام وان نكون هيكل لروحك القدوس وروحك يسكن فينا.


لا تعاملنا حسب تقصيراتنا في هذا العام لكن عاملنا على عهود نريد ان نقدمها لك ..لكن اسندنا حتى نستطيع ان ننفذها لاننا بدونك لا نستطيع ان نعمل شيء ..


بكل بركة باركنا وقدسنا واملأنا من سلامك ..اجعل السنة الجديدة سنة سلام على الكنيسة وسلام على بلادنا وسلام في العالم كله… انت يا رب ملك السلام رئيس السلام .. اجعل يا رب هذه السنة الجديدة سنة خالية من التردد احفظ ولادك داخل قلبك وداخل بيتك ..

باركنا يا رب بشفاعة امك العذراء مريم وجميع القديسين…امين