نور الميلاد على أرض ظلال الموت

 

مدحت بشاى يكتب:

«الشعب الجالس فى الظلمة أبصر نورًا عظيمًا، الجالسون فى أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور. أكْثَرْتَ الأُمَّة، عَظَّمْتَ لها الفرح. يفرحون أمامك كالفرح فى الحصاد، كالذين يبتهجون عندما يقتسمون غنيمة لأنه يُولَد لنا ولد، ونُعْطَى ابنًا، وتكون الرياسة على كَتِفِهِ، ويُدعى اسمه: عجيبًا، مشيرًا، إلهًا قديرًا، أبًا أبديًا، رئيس السلام. لنمو رياسته وللسلام لا نهاية، على كرسى داوود وعلى مملكته ليثبِّتها ويَعْضُدَها بالحق والبرِّ من الآن إلى الأبد. غيرة رب الجنود تصنع هذا».. هكذا حدثتنا آيات العهد القديم لتصف وتحكى تفاصيل مشهد الميلاد المفرح قبل قدوم المولود العظيم بأزمان كثيرة.

لقد كان ميلاد المسيح فى حقيقته الإلهية هو مفتاح قراءة شخص المسيح وأعماله وكل أقواله.

تقول الآية: «فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِى الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِى الْمَنْزِلِ».. وهنا يتناول الأب متى المسكين التعقيب على المشهد قائلًا: قلبى على هذه الأم الوحيدة، كيف احتملت المخاض وحدها؟ كيف استقبلت الطفل بيديها؟ كيف قمَّطته وهى منهوكة القوى؟ ماذا شربت وماذا أكلت؟ اشهَدْنَ يا نساء العالمين على أُم المُخلِّص، كم عانت؟ وكم تستحق التمجيد؟ عزائى الوحيد أن الرحلة الشاقة ذات الأيام الأربعة والتسعين ميلًا سهَّلت الوضع بحسب خبرة أصحاب التوليد وأهَّلتها لمعونة ملائكية، وأُخفيت عن الإنجيل ليزداد عطفنا عليها وحبُّنا لها.

وهكذا استقبل العالم «المسيَّا» الموعود رجاء كل الدهور «نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ، وَمَجْدًا لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ» فى مذود للبهائم. ويبدو أن فى هذا تعييرًا شديدًا لإسرائيل، كون المسيح قد استأمن البهائم على حياته ولم يستأمن بيت يعقوب: «اسْمَعِى أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ وَأَصْغِى أَيَّتُهَا الأَرْضُ، رَبَّيْتُ بَنِينَ وَنَشَّأْتُهُمْ، أَمَّا هُمْ فَعَصَوْا عَلَىَّ. اَلثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيَهُ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ صَاحِبِهِ، أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلاَ يَعْرِفُ. شَعْبِى لاَ يَفْهَمُ».

«فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ: لاَ تَخَافُوا، فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ»، وهنا يسأل الأب متى المسكين: أليس هذا هو الإنجيل، أى البشارة المفرحة جدًا؟ أول مَنْ فسَّره ملاك، وأول مَنْ سمعته آذان رعاة! واللغز هنا بديع، فالبشارة للرعاة، والفرح للشعب، وما على الرعاة إلا البلاغ. وكأنه فى مخافة عظيمة جدًا يتقبَّل الرعاة البشارة لينقلوها مفرِحة لجميع الشعب. وهكذا فأول مَنْ سمع البشارة ورأى المولود هم الرعاة، إن فى هذا تناسقًا بديعًا.

ويستطرد «المسكين»: لكن نقطة التركيز فى هذه الآية أن البشارة بالميلاد فيها فرح عظيم، وكم مرَّة عيَّدنا للبشارة ولم نفرح؟ بل كم مرة قرأنا وسمعنا البشارة ولم نفرح؟ إن فى هذا إشارة إلى عطل فى السمع والفكر فى تقبُّلنا لأعمال الله وأسراره، لنا آذان لا تسمع!

إن الفرح العظيم الذى يكون لجميع الشعب انطلق من الميلاد ليؤسِّس دعامة فى قلب الإنسان لا يمحوها الزمن، ارتفعت عاليًا يوم القيامة لتُنهى عهد شقاء الإنسان إلى الأبد «أُبشِّركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب كل الأيام».

المرأة ..لغز حير الكثيرين!!



دكتورة روزالين فهيم تكتب :

عانت المرأة منذ فجر التاريخ الكثير من الظلم .فقد كان وأد البنات أحياء سمة منتشرة في العصور الجاهلية. كما كان تعليم البنات من أصعب القضايا التي تواجه دول العالم الثالث ومازالت إلى اليوم. لقد نالت المرأة حق  الانتخاب والتصويت لأول مرة تاريخيا عام 1920 في الولايات المتحدة الأمريكية أي منذ قرابة المائة عام فقط. و مازال هناك الكثير من التحديات التي تواجهها عالميا كقلة الأجور عن الرجال ، أو محليا كزواج القاصرات و الختان و التحرش و ارتفاع أعداد المطلقات و تعدد الزواج و القائمة لا تنتهي.

إن كل هذه الظواهر تنبت من نفس الشجرة ,الثقافة الكامنة في اللاوعي الجمعي بفساد جنس المرأة و انها مكمن الخطيئة للبشرية  لذلك وجب وأدها و ختانها و تزويجها مبكرا و قهرها بزوجة أخرى و أحيانا ضربها و اهانتها. هذا إلى جانب حتمية جهلها حتى لا تكون عقلا مفكرا يجلس جوار الرجل و يحاوره أو بدعوى عدم جدوى هذا لأن رسالتها في امتاع زوجها و تربية أطفالها رسالة أسمى بكثير. ستجد الكثير من التبريرات في هذا الشأن. إن حتى ضحايا التحرش من الإناث يتم  إلقاء اللوم عليهن و كأنهن السبب في هذه الحوادث. امتدت هذه النظرة بالشك لتنال النساء بعد زواجهن ايضا أو حتى بعد طلاقهن. فلم تسلم النساء في بلدنا ولا من التنمر ولا من الشك ولا حتى من الاتهام.

إن حتى القانون في بعض البلدان يمنح حكما مخففا للرجل الذي يقتل زوجته عند تلبسها بالخيانة وتحكم على المرأة بأقصى العقوبة عند ثبوت ذات الجريمة على زوجها. و يختلف هذا كثيرا جملة و تفصيلا في الدول المتقدمة. ففي وصف ذات الفعل الشائن لا يختلف الفعل و العقوبة كونه ذكرا او انثى. فالخطيئة لا ترتبط بالنوع في تطبيق القانون بل بالفعل.

يفسر بعض علماء علم الاجتماع لما يحدث في دول العالم الثالث من التدين الظاهري و الذي يقابله أعلى نسبة تحرش عالميا و الأعلى  أيضا في البحث عن الأفلام إباحية على محركات البحث لهو في كثير من الأحيان يرجعوه إلى موروثات من القمع و الكبت أدت الى اعتبار الأنثى في هذه المجتمعات اّلات متعة و فحشاء وجب سترها والالتجاء الى ذكر قوي ليكمل مسيرة الأب في السمع و الطاعة و الذي ترسخه  معظم الافلام و المسلسلات حاليا. و هنا انقسمت النساء في رد الفعل الى اثنين :القسم الاول وافق على هذا الاستبداد ووجد نفسه يقوم بتصرفات تمليها عليه الأغلبية المتصرفة المجتمعية نتيجة العرف السائد و قسم اخر تمرد على هذا القمع و غلبه لكنه تمادى في اثبات حريته حتى انها ضاعت منه بتصرفات خاطئة.

لابد ان نراجع بعض الحقائق هنا:

أولا لقد خلق الله حواء من ضلع آدم و لم يخلقها لا من رأسه ولا من قدمه لكي تكون نظيره تسير شريكا له و ليس تابعا ولا رئيسا. و اكتفى الله بخلق آدم واحد وحواء واحدة و مع ان الأرض كانت خاوية و تحتاج إلى نسل كثير و لكن اكتفى الله بخلق رجل واحد لامرأة واحدة ليدعم أساس الشريك  في الحياة لعظيم و أهمية هذه الشراكة.

ثانيا اختلاف تكوين الذكر و الأنثى بيولوجيا لا يجعل نوع يتفوق على نوع .فهذا الاختلاف هوما يبقي الجنس البشري مستمرا و يحميه من الانقراض. فلا يفترض أن ينظر إلى جنس أنه أضعف من الاّخر أو بمحدوديته. قارن هذه النظرة بين دول العالم الثالث و دول العالم الاول.

ثالثا الاختلاف النفسي بين  طبيعة الأثنين يجعل الرجل أكثر تخصصا في عمل واحد ويجعل المرأة تهتم بأمور كثيرة في نفس الوقت. يحفز الرجل للصورة الكبرى و يجعلها هي تهتم بالتفاصيل .و هذا الاختلاف يوضح عظمة الخالق في خلقه اذ اراد ان يتكامل الأثنان نحو مجتمع افضل وليس فقط نحو اسرة افضل. اذ يتكامل فكر الرجل و فكر المرأة لبناء مجتمع اكثر جودة.

اذن لماذا ينظر البعض على أن الخطيئة امرأة و قد يتمادى البعض و يرددون ان الخيانة امرأة؟

من أشهر أخطاء التفكير التي يقوم بها عقل الانسان بدون وعي هي خطأ التعميم فيقوم بتعميم خبراته السيئة او خبرات من حوله فيعممها على العالم اجمع.

 و حتى تصل الى نتيجة سليمة لأي استنتاج اسأل نفسك هل تحدثت مع كل رجل على كوكب الارض مع العلم ان سكان الارض الان حوالي ثمان مليارات نسمة لتكتشف أن كل النساء خائنات؟ هل لم ترى زوجة صديقة رجلها داعمة له طوال حياتك؟ هل سافرت كل بلدان العالم بجميع ثقافاته ووجدت أن النساء في كل المجتمعات متطابقات؟ بالطبع ستكون الاجابة لا.

إن كل خيانة تحتاج إلى طرفان رجل و امرأة  فلماذا تنظر الى خيانة المرأة او الزوجة ولا تنظر الى إثم الرجل شريكها؟ إنه الكيل بمكيالين .لقد تعودت المجتمعات  في بلدان العالم الثالث أن تحمل الآثم للمرأة فقط و تبيحه للرجل فلا  تذكره حتى!!!

اما عن أسباب الخيانة و مع إنها تبدو كثيرة لكن السبب المنطقي الأوحد هو فساد الجنس البشري و سقوطه في الخطيئة منذ أيام آدم و حواء وتتوارثها الاجيال. لكن ليس معنى  وجود هذا  الفساد ,هو فساد كل خليقة الله لأن مازال هناك أخيار و رجال و نساء شرفاء منذ قديم الأزل و إلى يوم القيامة .اذكر من النساء العفيفات السيدة العذراء مريم و التي جاءت سورة كاملة باسمها لأن الله  اصطفاها ووجدها نقية .و في كل زمان ستجد نساء يتقين الله و يسبحن بحمده. كما ستجد رجالا شرفاء يسعون للأخلاق الحميدة. فالشرف للرجل و المرأة  كلاهما و الخيانة للرجل و المرأة ايضا كلاهما.

كثير من الرجال أو النساء يفضلون طريق الخيانة عن الطلاق لسيطرة العرف على نبذ الأشخاص في هذه الحالة  و هو ما يعتبر خطأ جسيم.

اما عن ازياد حالات الطلاق  في  لتصل الى أربعين بالمائة من الزيجات و ازدياد قضايا محاكم الاسرة لتصبح مليون قضية سنويا في بلدنا طبقا لأخر الإحصاءات فله أسباب عدة اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التسرع في اختيار شريك الحياة, ضياع هدف الزواج الاّساسي فلم يصبح شراكة بعد  الاّن عند كثير من الشباب ,تسرع الشباب في الزواج بدافع وأد الفتنة والتخلص من الضغط الأسري و الكبت و الاعتماد على مقاييس الجمال و المال عند الاختيار عدم اظهار حقيقة كل انسان و شخصيته الحقيقية و الدخول في مسبقات للتمويه و التمثيل و إعماء البصيرة عن العيوب بدعوى التغيير بعد الزواج.....و العديد و العديد من الأسباب.

و أخيرا لقد حان الوقت لتجديد الاذهان و خروج المعتقدات المسيئة التي تؤدي لمزيد من الفساد و الكيل بمكيال الحقيقة لكل فعل و ليس حسب العرف .فعلى كل طرف أن يتحمل نتيجة أخطائه سواء كان رجل أو امرأة. فالعدل اساس الملك.

وحيد حامد مبدع من طراز فريد



كريم كمال يكتب:

الكاتب والسينارست الكبير وحيد حامد كتب الكثير والكثير من القصص والسيناريوهات الخالدة في الوجدان المصري والعربي ولكن تظل اهم قصة وسيناريو هي قصة وحيد حامد نفسة الانسان المثقف الموهوب المحترف والجندي الصلب الذي سخر قلمة لمحاربة الارهاب والفكر المتطرف عن ايمان وقناعة كانت السلم والطريق الي قلب كل من يقرأ كتاب او يشاهد عمل فني عيله اسم وحيد حامد.
وحيد حامد ظاهرة أدبية وفنية لا تتكرر كثيرا حيث انة احد اهم عوامل الجذب لمشاهدة عمل فني لمجرد ان اسمه موجود علي التتر مؤلف اوكاتب سيناريو وحوار هي ظاهرة لم تحدث علي مدي التاريخ الفني بشكل كبير باستثناء اسماء خالدة في عالم الفكر والادب والتاليف مثل اسم الكاتب الكبير نجيب محفوظ.
ولد الاستاذ وحيد حامد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 وبدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات، ولكن بداية شهرتة جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978 مع النجم الكبير عادل إمام، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" عام 1981 واستمرت في الغول والهلفوت خلال الثمانينيات وخلال الثمانينيات أيضاً كتب للمخرج الكبير عاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور .
وببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996) وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم الزعيم عادل إمام والفنان الكبير نور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة الذي عرض في رمضان 2010 عن سيرة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين .
ونجاح وحيد حامد في الابداع الفني في مجال السينما و التليفزيون والمسرح لم يقتصر علي نجاح العمل الفني ككل ولكن امتد الي حفظ المشاهدين لبعض الجمل الحوارية في الاعمال الفنية فمن منا لا يتذكر تلك الجمل ... انا خدمت البلد خدمات كتير جدا’واحد من أشهر كتاب السيناريو في مصر ، وُلد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 .
بدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات ، ولكن بداية تحققه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 78 مع النجم عادل إمام ، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" عام 81 ، واستمرت في الغول والهلفوت خلال الثمانينيات .
وخلال الثمانينيات أيضاً كتب للمخرج الكبير عاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور وببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996) وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة الذي عرض في رمضان 2010 عن سيرة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين .
ابداغ وحيد حامد لم يقتصر علي نجاح العمل الفني ككل فقط لكن امتد الي ظاهرة فنية يجب ان تدارس في المعاهد الفنية وورش السيناريو حيث وهي حفظ المشاهدين للعديد من الجمل الحواريه في الاعمال الفنية التي قام بتاليفها او كتابة السيناريو لها فمن منا لا يتذكر ...حاجات كتير هترخص وتبقي بسعر التراب، أنا وانت والاستاذ وحضراتكم أجمعين، فيلم الارهاب والكباب عام 1992 ... أنا خدمت البلد خدمات كتير زي ما حضرتك عارف كنا بنشتغل من غير رتب، المعارك والبطولات بتاعتنا كانت علي السرير والملايات الناعمة، والبناء الحسن بتاع الولايا راح ومحدش حس بيه، فيلم كشف المستور عام 1994 ... اسمع يا فتحي أنا اعلم عنك الكثير، وأنا كمان أعلم عنك الكثير، فيلم بلاش نضحك علي بعض يا علي، مافيش صداقة ابدا مع خصومة، اتنين ديابة لا يمكن يعيشوا مع بعض في قفص واحد، فيلم طيور الظلام عام 1995... البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت، اللي عاوز يشوفها حلوة علي طول يشوفها من فوق دايما، فيلم طيور الظلام عام 1995... كلمة أنا بحبك عقد، اللمسة عقد، النظرة عقد، الوعد بالجواز أكبر عقد، فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة عام 1998 ... يبصوا علي البلد اللي باظت، احنا في زمن المسخ، فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006 وغيرها من العبارات والجمل الحوارية الخالدة كتبت بمهارة ومن الواقع كما يقول استاذنا الكبير وحيد حامد حيث كان يختار القصص والشخصيات من الواقع الذي نعيش فية ومن خلال الاعمال الادابية والفنية استطاع الاستاذ وحيد حامد تحويل الواقع الي لوحة فنية شديدة الرقي والابداع.
رحم الله الكاتب الكبير الاستاذ وحيد حامد الذي رحل بالجسد ولكن سوف يظل عايش في وجدان كل مصري وعربي بالاعمال الخالدة التي سوف تعيش من جيل الي جيل لتقول للابناء والاحفاد هنا في مصر كان يعيش هذا المبدع الذي حارب الارهاب والفكر المتطرف والفساد بالقلم واستطاع ان يحول القلم الي سلاح هام للقضاء علي الارهاب والتطرف والفساد.

صلاة شكر وتسبيح في نهاية عام مضي 2020 و بداية عام جديد 2021



يا رب يسوع المسيح ان سمحت لنا ان ندخل فى هذا العام الجديد نشكرك لانك اعطيتنا العمر الذي أدخلنا اليه . 

نطلب منك يا رب ان تجعلها سنة قداسة ونعمة وفرح وسلام ونمو فى حياتنا الشخصية والعائلية والكنسية خالية من أي احزان و ارحم كل المنتقلين يارب في ملكوتك و اعطي قلوبنا التعزية علي فراقهم.


اعطنا يا رب يسوع المسيح تغيير حقيقي توبة حقيقية إلتزام صادق بك وارتباط وثيق بشخصك ارفعنا يا رب من كل ضعف حررنا من كل عبودية قدسنا من كل خطية املأ حياتنا من كل معونة إلهية ونعمة مخلّصة واعطينا الشبع الحقيقي بك يا رب لانك بالحقيقة الخبز الحي لاتسمح يا رب بأن نعود الى خرنوب الخنازير بل اعطنا ان نشبع بخبز الحياة …


لا تسمح يا رب ان نمضي الى كورة بعيدة حتى في داخل القلب اذ نقتني في داخلنا ميول باطلة ومحبة ناقصة وخطايا محددة … اعطنا يا رب في هذه السنة الجديدة عودة بكل القلب بكل الصدق الى شخصك المحب الحاني وقلبك الواسع الكبير .


يا رب ان عاملتنا بعدلك لا نجد امامك نعمة ولن يكون لنا خلاص ، لكن عاملنا برحمتك يا رب اذ نصرخ اليك في كل مرة ونقول “كرحمتك يا رب وليس كخطايانا”.


بارك عملك في الكنيسة يا رب اعط معونة خاصة لنا اعطنا ان نشعر بك وانت تبارك العمل وتقدس الكيان وتثمر في الحياة وتجعل الخدمة مزدهرة تصل الى كل بيت والى كل نفس وكل زوايا الحياة ..


يا ربنا اعطنا ان نثبت فيك وتثبت فينا اعطنا ان نكرس لك هذه السنة وكل سنوات العمر اعطنا يا رب ان نكون لك مقدّسين بالتمام وان نكون هيكل لروحك القدوس وروحك يسكن فينا.


لا تعاملنا حسب تقصيراتنا في هذا العام لكن عاملنا على عهود نريد ان نقدمها لك ..لكن اسندنا حتى نستطيع ان ننفذها لاننا بدونك لا نستطيع ان نعمل شيء ..


بكل بركة باركنا وقدسنا واملأنا من سلامك ..اجعل السنة الجديدة سنة سلام على الكنيسة وسلام على بلادنا وسلام في العالم كله… انت يا رب ملك السلام رئيس السلام .. اجعل يا رب هذه السنة الجديدة سنة خالية من التردد احفظ ولادك داخل قلبك وداخل بيتك ..

باركنا يا رب بشفاعة امك العذراء مريم وجميع القديسين…امين

الحكومة :تأجيل كافة الامتحانات

 



فى إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتى التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني،  باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 / 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

إغلاق الإديرة : تقتصر الصلاة في الأديرة على الرهبان بسبب كورونا


أعلنت 4 أديرة قبطية :

دير السيدة العذراء مريم بجبل أخميم، دير القديس الأنبا شنودة بسوهاج، دير مار مينا العجايبى بمريوط، دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر

وذلك خلال إسبوع واحد، منع الزيارات للإدير وأقتصار الإحتفالات بقداسات عيدي الميلاد والغطاس على الرهبان فقط.

وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا

وقال الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير فى بيان له: "نظرًا لتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد وحرصنًا على سلامة الجميع، يعتذر دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج عن عدم استقبال الزائرين في قداس عيد الميلاد المجيد ، وكذلك قداس عيد الغطاس المجيد، ونثق في تفهمكم للظروف الحالية رافعين صلواتنا جميعا لكي يرفع الله عن بلادنا والعالم أجمع هذا الوباء؛ وينعم على جميع المرضى بالعافية والشفاء".

يذكر أن دير السيدة العذراء مريم بجبل أخميم الشرقي في سوهاج، قد قصر حضور قداسات رأس السنة وعيدي الميلاد والغطاس على الرهبان فقط بدون حضور شعبى،موضحا فى بيان له أن صلوات قداسات ليلة رأس السنة وليلة الأحد الأخير من شهر كيهك وعيدي الميلاد والغطاس سوف تقتصر على على الآباء الرهبان فقط، وأن القداسات‏ في الأيام العادية سوف تكون بنسبة 25 % عن طريق حجز موعد القداس مسبقا، والمعموديات سوف تكون بميعاد مسبق بحضور 5 أفراد فقط، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ولا سيما ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وقرر دير مار مينا العجايبى بمريوط، منع الزيارات بسبب انتشار فيروس كورونا؛ وقال الأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس الدير فى بيان له:" نظرًا لتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد وحرصًا على سلامة الجميع، يعتذر دير الشهيد العظيم مار مينا العجائبى بمريوط عن عدم استقبال الزائرين سواء المصريين أو الأجانب أو الآباء الرهبان الضيوف؛ أو الآباء الكهنة، وكذلك أسر الآباء الرهبان، والأسر الراغبة فى تعميد أطفالها، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر وحتى إشعار آخر".

وأعلن دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، منع الزيارات للدير سواء للمصريين أو الأجانب أو الرهبان والكهنة وأسرهم، بسبب تفشى فيروس كورونا.

وقال الأنبا يسطس أسقف، ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر فى بيان له اليوم، "نظرا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا وحرصًا على سلامة الجميع يعتذر الدير عن عدم استقبال الزائرين سواء المصريين أو الأجانب أو الآباء الرهبان الضيوف أو الآباء الكهنة وكذلك أسر الآباء الرهبان، وذلك ابتداء من أول يناير المقبل وحتى إشعار آخر، ونصلي لكي يرفع الله عن بلادنا والعالم أجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضى بالعافية والشفاء ويعطي التعزية والسلام لأسر المنتقلين".

هابى نيو يير بريشة الفنان عادل جرجس

 


ماران آثا



ماجد سوس يكتب:

المرض، الألم، والموت ما أصعب تلك الحالات التي يجتازها الإنسان . يا لقسوة هذه الأيام ومرارتها، حيث القلق، الخوف، والتوتر يخيم على سكان الأرض . آنين وصراخ يُسمعان من اتجاهات الأرض الأربعة . أحياء يودعون أموت فيودعهم غيرهم . ملاك الموت يحصد من كافة الأعمار وتحولت حياتنا إلى صفحات عزاء ورثاء . كلنا ينتظر التجربة وكيف سيحتملها ويجوز فيها . أيام ظلام على البشرية .
هل نحن في نهاية الأيام أم مبتدأ الأوجاع لست أدري ولكن ما أعيه جيداً، أنني لا أخشى الموت ليس لأني أقوى منه أو مستعد له لكن لأني أعلم أنه من تبنّاني في الحياة لن يتركني في الموت ، من أحبني في الحياة، داس الموت ووطأه، من أدخلني حظيرته هو رئيس الحياة الذي وعدني ووعده صادق حين قال عني وعنك: "انا أعطيها حياة أبدية، ولن تهلك الى الابد، ولا يخطفها أحد من يدي" (يو 10: 27، 28) . فسنون حياتنا إن قصرت أو زادت فهي محدودة معدودة وحياتنا بعد الموت خالدة أبدية لا نهاية لها فلو قلت لك أعطني خمسون، ستون أو مائة جنيها اليوم لأعطيك جنيه غداً إن وثقت في فهل تقبل، هكذا يعدك الله أن أوقف حياتك أو حياة أحباءك وأعطاك حياة سنونها لا تنتهي فهل تقبل؟.
أما المرض فهو التجربة القاسية في رأيي أن آلامها قد تفوق آلام الموت في بعض الأمراض . وأي مرض في الحياة لا يخرج من ثلاثة حالات إما مرض نتيجة لأخطاء البشرية عامة كتلويث المياه أو سرطنة المأكولات أو التلوث وغيرها من المسببات التي قد لا يكون للمريض دور فيها أو أن يكون المرض قد تسبب فيها نتيجة لخطأ سواء مقصود عن طريق بعض الخطايا أو دون قصد أن يتناول أدوية مثلا أو يمارس عادات سيئة في الحياة تسبب له أمراض أو لا يقوم بتنظيم أكله أو ممارسة بعض التمارين الجسدية أو الحالة الثالثة وهي أن هناك بعض الأمراض الوراثية التي يتوارثها الأبناء من الآباء أو الأجداد أو الأقرباء .
على أن اننا علينا أن نتفق أنه عند الرب يسوع المسيح جميع الأمراض قابلة للشفاء والشفاء يحتاج أن نعي ثلاثة أمور، الأول أن الله يرغب في شفاء الجميع والأمر يتوقف على الإيمان والتسليم والصلاة بقوة مع الشكر. الثاني ، أن يحدد الله مواعيد الشفاء وطرقه ويعطى للمريض يقين الشفاء . الأمر الثالث، هو أن الله في بعض الحالات قد يشفي نفس المريض لا جسده لأجل تنقية المريض ويكون له أن يشفي الجسد أيضاً أو يرى أنه اصبح مستعداٍ لحياة أبدية بلا مرض أو تعب أو آلام والحكيم هو من يستمر في الصلاة مع الشكر حتى يعلن له الله مشيئته وقد رأينا وسمعنا عن أناس حدد الله لهم ميعاد انتقالهم وأعرف شخصان شخصياً سألهما الله هل أشفيكما أم آخذكما معي فقالا نريد أن نكون معك وأحدهما كان شابا لم يتجاوز الثامنة عشر ظهر لخالته الراهبة وقال لها لا تحزنوا علي وحكى له ما دار بينه وبين يسوع.
يسوع دائماً يرسل مع التجربة المنفذ كما فعل مع تلك اللقاحات في جائحة الكورونا الحالية، التي خرجت من معامل مختلفة في العالم في توقيت إعجازي وأنا لست مع القائلين أن الوباء هو عقاب من الله للبشر فالله لا يعاقب بالشر ولكنه قد يسمح بهذا نتيجة لأخطاء الإنسان وعلى الإنسان أن يعرف أن فيروس صغير جدا قد يقضي على حياته في أيام قليلة وهو أمر يتطلب الاستعداد لملاقاة الرب في أي وقت والاستعداد هو رفع القلب أمام الله بتوبة صادقة وشكر وقراءة كلمته والتسبيح بالمزامير وأعلم أنه لا تهلك سفينة ينام المسيح في مؤخرتها.
قد تكون النهاية وقد تكون مبتدأ الأوجاع ولكن شيئاً واحدا علينا أن نعرفه أنه يحبنا إلى المنتهى وهو لن يدعنا نهلك طالما أعيننا متجهة نحوه كما فعل بني إسرائيل في القديم حينما رفع موسى يديه بعلامة الصليب قائلا قفوا وانظروا خلاص الرب . ماران آثا ، الرب قريب

الملكة ترفض الرحيل

 مدحت موريس يكتب :

أنغام هادئة تنبعث خارجة من القصر الكبير..تمتزج بنسمات ليلة شتاء باردة....تحوم حولى وتداعب وجهى وكأنها تدعونى للدخول والمشاركة فى الاحتفال الكبير. كنت على بُعد خطوات من باب القصر الذى فُتح أمامى على مصراعيه كاشفاً عن أول مشاهد الحفل، انه حفل معتاد....لكنه دوماً مُتجدد...حفل وداع واستقبال، وداع لعام مضى واستقبال لعام جديد. جلست فى مقعدى وعيناى تجوبان المكان ما بين راقصين فى وقار، وضاحكين باستمرار، وجالسين - مثلى - فى انتظار....ثم أخيراً وجدت عيناى ضالتها فى صورة الملكة والتى ستحمل بعد دقائق لقب "الملكة السابقة". دخلت الملكة الى قاعة الحفل فى هدوء لم يُفسده سوى صخب المصورين الذين أخذوا فى مطاردتها وتصويرها من كل اتجاه وهى تتجه نحو المنصة لتلقى كلمة الوداع. كانت تبدو هادئة تبتسم فى وقار، وتسير فى خطوات متزنة تدلل عن الثقة والثبات، لم تظهر على وجهها أى لمحة حزن لدرجة تصورت معها أنها تشعر بسعادة من يُلقى عن كاهله حِملاً ثقيلاً أضناه لفترة طويلة. تأملتها وتأملت تاجها المُرصع بالأحجار الكريمة - ذلك التاج الذى ستخلعه بعد دقائق قليلة لتسلمه للملكة الجديدة. أتاحت لى خطواتها البطيئة أن أرى وجهها الذى ملأته التجاعيد، وشعرها الأسود المُنسدل على كتفيها بعدما غزاه الشيب بشعيرات بيضاء كثيفة تضفى عليها وقاراً على وقار، وجمالاً يتحدى شراسة الكهولة. وقفت الملكة أمام المنصة وجاء صوتها متحشرجاً ممتلئاً بالعاطفة فقد تآلفت معنا وأيضاً تآلفنا معها. استعرضت الملكة أحداث العام بانتصاراتها الضئيلة وانكساراتها الكبيرة، بأفراحها القليلة وأحزانها الكثيرة والتى مازالت تلقى بظلالها علينا حتى الآن، وضاق صدرى وأنا أستعيد معها تلك الذكريات، وتمنيت - كما تمنى الجميع - أن تنتهى كلمتها بسرعة لنخرج من دائرة الذكريات الأليمة. ومع اقتراب تعانق عقارب الساعة وتهيأت أذناى لسماع دقات منتصف الليل.....تغيرت نبرات صوت الملكة وارتفع صوتها وهى تعلن على مسمع من الجميع قرارها الذى فاجأ الجميع وهو بالفعل قرار غريب وعجيب وايضاً فريد فقد اعلنت الملكة قرارها بمد فترة مُلكها لفترة أخرى غير مُحددة !!!!!!!!!!!!......وخيم صمت ثقيل للحظات بعد القرار الذى اعلنته الملكة بصيغة آمرة ثم صارت همهمات وهمسات بين الحاضرين وهم لا يفهمون معنى قرار الملكة التى يبدو أنها تعمدت أن تثير حيرتنا قبل أن تستطرد موضحة " لقد جئت اليكم فى بداية العام وأنا أُمنى نفسى بقضاء فترة سعيدة معكم لكنكم - للأسف - خذلتمونى بشروركم وأفعالكم الرديئة وتصرفاتكم الغبية، لهذا أجلت رحيلى فمن حقى أن أقضى معكم أياماً سعيدة ولن أرحل قبل أن أبصر السعادة والمحبة تتحققان فى وجودى!!!!!!!! وساد الصمت ثانياً على المكان قبل أن يأتى صوت ساخر من خلفى "يعنى ايه مش ح ترحلى؟....يعنى السنة دى ح تبقى عشرين شهرمثلاً !!!!!!؟" وارتفعت ضحكات الحاضرين ساخرة بينما ازدادت حدة الملكة وهى تعلن تصميمها على تنفيذ قرارها بعدها انبرى واحد من الحضور قائلاً " لقد كنت نذير شؤم وجلبت لنا المصائب فى هذا العام الكئيب" ردت الملكة " أنت تتحدث كجاهل لا يوجد فأل حسن ولا نذير شؤم بل يوجد فقط أعمال وها أنا أمنحكم الفرصة لتعيدوا النظر فى أعمالكم الرديئة وتحاولوا أن........" وهنا قاطعها صوت آخر صائحاً " ما هذا الهراء.....اطردوا هذه العجوز المجنونة....فقد قاربنا على منتصف الليل" بينما علا صوت آخر " أنظروا الى وجه العجوز الشمطاء - هذا الوجه المجعد الكئيب - لتعرفوا لماذا قضينا عاماً بائساً" قال هذا فانفعلت الملكة المسكينة وأخرجت صورة لحسناء شابة ذات وجه ملائكى.....رفعتها فى وجه الجميع وهى تصرخ " هذه أنا....هل تذكرون؟....هذه أنا عندما أتيتكم منذ اثنى عشر شهراً ....أنظروا ماذا فعلتم بى"...وارتفعت دقات منتصف الليل وسُمع صوت طرقات على باب القصر.....واندفع البعض نحو الملكة التى كانت لاتزال تصرخ فى الجميع وهى ترفع صورتها الحسناء أمامهم...فخلعوا التاج من رأسها ....وحملوها وأخرجوها عنوةً من الباب الخلفى للقصرفى قسوة لا تتناسب مع شيخوختها بينما سقطت من يدها أمامى صورتها الجميلة.... فانحنيت تلقائياً ملتقطاً اياها....فى نفس اللحظة تدافع الكثيرون نحو الباب الأمامى للقصر لاستقبال الملكة الجديدة.....الحسناء الجميلة التى دخلت الى الاحتفال فى موكب صاخب سعيد عنوانه البهجة والتفاؤل التفت نحوهم....ورأيت الملكة الجديدة....الشابة...الحسناء.....الجميلة....نظرت اليها وغلبنى الذهول....نظرت الى الصورة التى بيدى ثم نظرت للملكة الجديدة مرة أخرى فرأيت نفس الجمال والشباب...ونفس الوجه الملائكى......بل فى الواقع رأيت نفس الصورة التى فى يدى وعرفت أن الملكة هى الملكة، وفهمت أن الأيام القادمة هى مثل الايام الماضية وان افعال المستقبل هى نفس افعال الماضى..فقت حزناً بعدما أدركت مصير الملكة الجديدة الجميلة بعد اثنى عشر شهراً.


+{ ابن القطة ... وبنت القط }+

 


بقلم د. مجدي إسكندر

عندما نُكرم اللئيم ونكَّار الجميل بعد أن نُحسن إليه، مظهرين كل الحب والاحترام والتقدير له، ونقف بجانبه في المواقف الصعبة، ونواسيه في أحزانه، ونفرح معه في أفراحه، فهل بعد ذلك نقول عليه عند خيانته لنا بأنه طلع " ابن كلب " ؟؟؟

ألم نكن هنا ظالمون وغير منصفون ونحن الناكرون لمن هم أوفياء لنا ... جنس وفصيلة الكلاب ؟

لقد رأيت بعيني الوفاء عندما توفى جدي، فقد انقطع كلبه عن الطعام وجلس بدون حراك أمام سريره حتى توفى من كثرة حزنه عليه وفراقه له.

فلو سقط طفلك في الماء فمن يُسرع لإنقاذه ... قطك الذي لا يبالي وكأن الأمر غير مهم لديه، أم كلبك الذي تتحرك مشاعره وحبه لكم ويُسرع بالقفز في الماء لإنقاذه حتى لو ضحى بروحه ؟

ورأيت قط أطعمته صاحبته واعتنت به منذ ولادته، وفجأة وبدون مقدمات عندما كانت تلاعبه، نهش يدها بمنتهى القسوة، مما استدعى ذهابها للمستشفى للعلاج وأخذ المضادات الحيوية.

قابلت منذ فترة ليست ببعيدة، أحد هؤلاء أبناء القطط، الذي عض ونهش اليد التي امتدت له بالخير بدون أي ذنب اقترفته معه غير إني أكرمته أكثر من اللازم، ولكن طبيعته القططية هي التي دفعته لهذا التصرف اللاإنساني لعديمي الأخلاق والتربية.

فليكن وصفنا للإنسان نكَّار الجميل والخائن لنا بأنه طِلع ابن قطة وطلعت بنت قط.

احترسوا من الأصدقاء الذين يلبسون جلود الكلاب الأوفياء، ولكنهم في الحقيقة هم من فصيلة القطط ناكرة الجميل والمعروف.

*** يسعدني إهداءكم لوحتي عن وفاء الكلب.

نياحة أبونا موسي( بوباء كورونا)

 



نذكر ابونا موسي بكل الخير كشخص طيب يجمع بين البساطة والاهتمام بالخدمة وروح المحبة الطبيعية والخدمة المتفانية احب التعمير فبنى مدرسة باسم الأقباط الابتدائية المشتركة واعاد بناء الكنيسة وبنى مجمع خدمات لحضانة وخدمات  متنوعه 

وتمت سيامته فى يناير ١٩٩٢م وتنيح اليوم متأثرا باصابته بوباء كورونا 

نصلى لينيح الله نفسه فى أحضان إبراهيم وإسحق ويعقوب والقديسين ونطلب العزاء لكل شعبه واسرته

الانبا بنيامين مطران المنوفيه
ونعي نياحته إحدي أبنائه قائلا:

ربنا ينيح روحك يا ابويا واخويا وصديقي وعشرة عمري ابونا موسي عزيز صديق الطفولة وخادم من خدام وابن كنيسة مارجرجس بباكوس.. يا وجع قلبي عليك يا حبيبي مش ممكن انسي كلامك معايا وخوفك علي بعد العملية.. مين ح يكلمني تاني ويبعت لي رسايل .. ربنا ينيح روحك مع ال٢٤ قسيس اذكرنا امام عرش النعمة

تنيح القس بنيامين عزيز



نياحة القس بنيامين عزيز.. عن عمر ناهز 69 عاماً

رقد في الرب، الأب الوقور القس بنيامين عزيز كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني بالمحمودية، عن عمر ناهز 69 عاماً قضى منها ما يزيد على 23 عاماً في خدمة الكهنوت.


ولد الأب المتنيح في 12 أبريل 1951، وسيّم كاهناً في 24 فبراير 1997، وخدم في كنائس الشهيد مارجرجس الروماني بصنبو، والشهيدة دميانة ببانوب، والأنبا كاراس بديروط، كما كان مسؤولاً عن قداسات راهبات دير السيدة العذراء.


وكان الأب المتنيح نشيطاً ومميزاً في خدمة الذين ليس لهم أحد يذكرهم، والحرفيين.


القبض على الساحر المصرى المتهم بقتل ابنته

 


أعلنت الشرطة الأمريكية أن الملاكم المصري قبارى سالم " 52 عاما "  المتهم بقتل ابنته قد عثر على جثتها في ستاتن أيلاند بنيويورك العام الماضي، ومثل أمام القضاء في نيويورك. تم القبض عليه ووجهت له تهمه  قتل ابنته علا سالم " 25 عاما  " فى اكتوبر 2019 وكشف مكتب التحقيقات ان فرقه ملاحقه الفارين الاقليميه التابعه لشرطه نيويورك تمكنت من اعتقاله 

 ووجهت لقباري تهمة القتل مؤخرا، مشيرة إلى أن فرقة ملاحقة الفاريين استطاعت في الثالث من ديسمبر قبل أن تعيده إلى ولاية نيويورك 

وكان سالم الذي لقب بـ«الساحر المصري» خلال سنوات نشاطة الاحترافي في رياضة الملاكمة ومثل بلده فى اولمبياد 1996من القرن الماضى  قد فر هاربا من الولايات المتحدة الى دبى فور اكتشاف جثة ابنته في أكتوبر 2019 في متنزه «بلومينغديل بارك» بحي برينس باي بجزيرة ستاتن ايلاند .وأفادت الشرطة بأنه تم خنقها وأنه من غير المحتمل أن يكون قتلها عشوائيا، فيما يعتقد المحققون أنها قتلت في مكان آخر وألقي بجثتها في الحديقة.وان ابنة الملاكم التي كانت تعيش في روزبانك، دافعت عن النساء المسلمات اللواتي يعانين من العنف المنزلي من خلال عملها التطوعي في مركز آسيا النسائي بمدينة نيويورك.وأوضحت أن الملاكم المصري نشر في شهر مارس تدوينة على «إنستغرام»: قال فيها: «افتقدك وأحبك حبيبتي علا قباري سالم»

إحراق 6 كنائس في هجوم لتنظيم داعش الإرهابي على 4 قرى مسيحية في نيجيريا



أعلنت وسائل إعلام محلية امس أن تنظيم داعش الإرهابي أحرق 6 كنائس واحتجز عددا من الرهائن، في هجوم مسلح على 4 قرى مسيحية في ولاية بورنو بنيجيريا .


وأكد التنظيم الإرهابي في بيان له أن الهجوم الذي وقع أمس أسفر عن الاستيلاء أيضا على آلية دفع رباعي وعدد من الأسلحة والذخائر.

وأضاف البيان أن عناصر التنظيم الإرهابي تمكنوا من إحراق آلية للشرطة النيجيرية في قرية هاول خلال اقتحامها.


نياحة القمص أرميا لبيب بامبابة

 وداعا قدس ابونا الحبيب القمص/ ارميا لبيب ملاك كنيسة ما جرجس بامبابة ٠٠٠ ربنا ينيح روحه الطاهرة ويعزي أفراد أسرته وخالص العزاء لجناب القمص / ذوسيما لبيب

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لحية‏‏‏


شبرا الخيمة : تعليق خدمة القداسات وكافة الخدمات تماما



أصدرت مطرانية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، صباح اليوم، بيانا بخصوص تنظيم الصلوات خلال الفترة المقبلة، وجاء نص البيان كالتالي:

بیان من مطرانية شبرا الخيمه وتوابعها:

بناء على استطلاع لجنة إدارة الأزمات برئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها, واستطلاع رأي مجمع الآباء الكهنة بالإيبارشية، وفي إطار متابعة تطورات الوضع الصحي وتطورات انتشار فيروس كورونا المستجد؛ وتجنبا للتجمعات وحماية أبنائنا والمجتمع، وبعد تزايد أعداد الإصابات والمنتقلین من الأحباء؛ تقرر العمل بما یلي اعتبارا من يوم الاثنين ۲۸ ديسمبر ۲۰۲۰ م انتهينا إلى التوصيات الآتية:

1- تعليق خدمة القداسات تماما، ويمكن لكهنة كل كنيسة إقامة قداس واحد يوم الأحد بدون حضور شعب أو شمامسة.

2- تعلیق سهرات كيهك والاكتفاء بمتابعتها من خلال القنوات الفضائية المسيحية.

3 – تعلیق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة الخدمية.

مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتأكيد على ما صدر من تعليمات سابقة،
برئاسة صاحب النيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها في يوم الأحد الموافق ۲۷ ديسمبر ۲۰۲۰ م.


أسباب إنهاء خدمة كاهن.





وقال نص القرار: "إنهاء خدمة الكاهن السابق القس بيشوى أندراوس، والذى كان يخدم بكنيسة مارمرقس القبطية فى ولاية فيرجينيا بأمريكا، وقد قطع نفسه بنفسه بانضمامه إلى أحد المجموعات المنحرفة إيمانيًا رافضًا أى نصيحة وبالتالى يعود إلى اسمه العلمانى جوزيف جورج أندراوس ولم تعد له أى صلة بخدمة الأقباط".
والقمص بيشوى أندراوس، كاهن كنيسة مارمرقس والتابعة لإشراف البابا تواضروس الثانى، أعلن تقديم استقالته فى وقت سابق، فيما تناقل نشطاء أقباط خطاباً منسوبا له يوضح فيه أسباب استقالته، وقال فيه إن صمته عما يثار حوله سببه أنه لا يريد وضع قادة الكنيسة فى أى موقف سلبى، وهو ما كان يتمنى تحاشيه بأى ثمن، ولو على حساب سمعته، إلا أن خوفه من تعثر الأقباط دفعه لكتابة خطابه هذا، لدحض أية اتهامات باطلة قد تكون وصلت إلى مسامعهم.
ومنذ عام 2018، تواترت أنباء من أقباط المهجر بأن القس بيشوى يقوم بالخدمة فى الكنيسة لمدة اسبوع واحد فقط ويقوم بعمل مجموعات تلمذة لمدة ثلاثة اسابيع، وقد دشن مجموعات تضم أفكار عاطف عزير أو الراهب سيرافيم التابع للكنيسة اليونانية الأمريكية، لبث تعليمات غير قبطية أرثوذكسية.

نياحة القمص ابراهيم صادق إبراهيم



تنيح منذ قليل ابونا القمص ابراهيم صادق إبراهيم

كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بالمنيا

كان ابا فاضلا ...وكاهنا تقيا...وتحمل بصبر تجارب كثيرة

أسمة قبل الكهنوت  سمير صادق إبراهيم.

تاريخ الميلاد : 12 يوليو 1937 م.

محل الميلاد: المنيا، مصر.

الشهادة: ليسانس آداب وتربية 1959م. - دبلوم خاص في التربية.

تاريخ الرسامة قس: 4 أكتوبر 1996 م.

تاريخ الرسامة قمص :- 3 أبريل 2011

 بيد الأنبا أرسانيوس مطران المنيا.

تنيح اليوم السبت 26 ديسمبر 2020 

ابونا الحبيب تنيح بتوقف مفاجئ في عضلة القلب وليس أى شئ آخر

إحراق شجرة الميلاد المجيد



احراق شجرتي عيد الميلاد المجيد على يد مجهولين،  في مدينة سخنين. امام كنيسة السيدة العذراء للروم الارثوذكس ومن ثم تم اضرام النار بالشجرة أمام كنيسة مار جريس للروم الكاثوليك .عند ساعات فجر اليوم، وذلك بعد مغادرة الحارس


.

وقام عدد من أهالي مدينة سخنين بترميم شجرتي الميلاد في المدينة بعدما تم اضرام النار وحرقهما في ساعات الفجر.

وعمل متطوعون على إعادة تزيينها وتنظيف مخلفات الحريق.

يذكر أنه فجر اليوم أقدم مجهولون على حرق شجرتي عيد الميلاد في مدينة سخنين، الشجرة التي وُضعت في ساحة كنيسة السيدة مريم العذراء، للروم الارثودوكس وشجرة التي كانت في باحة كنيسة مار يوسف للروم الكاثوليك.

وقال شهود عيان ان الفعل تم قرابة الساعة السادسة صباحا، وبفعل مخطط له من قبل مجهولين الذين اضرموا النار في الشجرتين في وقت واحد ، وعبر أهالي سخنين اسلاما ومسيحية على استكارهم الشديد هذا العمل الذي وُصف بالهمجي، واكدوا جميعا ان هذا لن ولم يعكر الأجواء الطيبة التي تتميز بها سخنين.