تدابير جديدة من الكنيسة لمواجهة «كورونا»



جيهان ثابت:

تنوية بخصوص الخدمات الكنسية خلال الفترة المقبلة

 أصدرت الكنيسة القبطية الارثوذكسية تعليمات مشددة للاقباط منها إيقاف جميع الرحلات والخلوات

في إطار متابعة الوضع الصحي وانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد..، وحفاظا علي ابنائنا من خطر انتقال العدوي، تقرر العمل بما يلي اعتبارا من يوم ١ نوفمبر ٢٠٢٠:

١- استمرار إقامة القداسات بكافة كنائس الكرازة المرقسية، علي ألا تزيد نسبة المشاركين فيه عن ٢٥٪ من سعة الكنيسة ( اي فرد واحد فقط في كل دكة)، مع تطبيق كافة الإجراءات الصحية الاحترازية. ويمكن تقليل هذه النسبة وفقا للوضع الصحي الخاص بكل إبيارشية وينطبق ذلك أيضا علي الخدمات التالية:

**صلوات الأكليل والجنازات.

**المعاهد والمراكز التعليمية الكنسية بكافة مستوياتها واشكالها.

2- يسمح باستمرار خدمة مدارس الأحد والاجتماعات بالقطاعات الرعوية التابعة لقداسة البابا بالقاهرة والاسكندرية بنسبة ٢٥٪ ويترك للأباء المطارنة والأساقفة تقدير الموقف، كل في إيبارشيته، وفقا للوضع الصحي بكل إيبارشية سواء بالاستمرار الجزئي أو الايقاف التام لحين تحسن الأوضاع.

٣- إيقاف جميع الرحلات والخلوات والأيام الروحية.

٤- إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتي تتحسن الاوضاع.


أمن الوطن يا خلق



 لا يتوقف القلم الحر طالما الكاتب قلبه مازال ينبض ومازال ذهنه يطلق العنان لأفكاره وطالما يحركه ضميره المستيقظ الحي الذي لا يبيعه مهما كان الثمن، لا ينجرف وراء تياراً بعينه ولا يوجه قلمه نحو صدر فريق ضد آخر، لا يُستقطب ولا يُزايَد عليه من أحد ما ولا ينضم إلى صفوف قضاة تفتيش النفوس المنتشرين هذه الأيام على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما يحدث الآن في المجتمع المصري لهو أمر مؤسف لم نره من قبل سواء في الأوساط الاجتماعية، السياسية أو حتى الدينية فالبعض يتصيد أخطاء البعض الآخر وينشرها دون تحقق لمجرد فضح الآخر والتشهير به . ازداد الكاذبون ، ازداد المتآمرون ، ازداد الجهلاء مُدّعو العلم والمعرفة . ظهر من يتاجر بالإيمان وهو لم يعرف الله بعد . ظهر من يتاجر بالعلم وهو لم يقرأ كتاباً بعد . ظهر من يطعن في أعراض الناس وهو من يتحرش بهم مساءا في الخفاء .
ظهرت فرق ولجان إلكترونية تتصيد أخطاء الشرفاء وتلوث سمعتهم . وظهرت صفحات تنقاد لفكر لم يقرأوا عنه شيئاً بل اعتنقوه ثقة في قائله ليس أكثر دون بحث أو تمحيص، متناسين قول الكتاب :"فتشوا الكتب" ! وفوق هذا يتهمون من يخالفهم هذا الفكر بالكفر والهرطقة والابتداع، يُخيل لهم أنه يملكون الحقيقة المطلقة وهم في هذا إما مغيّبون أو متغيّبون . فلا أحد يمكنه أن يدّعي هذا ، فالحق المطلق هو الله أما أنا وأنت ما نملكه من فكر واعتقاد هو صوابٌ يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب.
كمجتمع، نعم قد تختلف أيديولوجيتنا لما لا ، قد تختلف معتقداتنا، توجهاتنا أو حتى أولويات أهدافنا ولكن هناك أمور لا تقبل الاختلاف هي إنسانيتنا، وطنيتنا، تعايشنا السلمي، احترامنا لبعضنا البعض ، رُقي حواراتنا . دعني أتكلم معك بكل صراحة فكل إنسان في هذه الدنيا دينه ومعتقده أغلى ما يملك وبأكثر صراحة دعنا لا نلملم جراحتنا بل نعالجها .
أقول هذا لأن التلاسن والتناحر امتد في كل اتجاه في المجتمع ، بين الساسة، بين أصحاب الأديان ، بين افراد كل الطائفة داحل كل ديانة بل قد تتعجب حين ترى الخلافات تدب داخل الطائفة الواحدة ، على أن أخطر الحروب هي الإلكترونية التي تصدر عن أناس متعصبين متشنجين وهو أمر خطير وناقوس خطر يمس الأمن القومي وهدم أساسات المجتمع، فكم من حروب اشتعلت من شرر بسيط هنا أو هناك فقد تبدأ حرب من مجرد ترحم مسلم على متوفي مسيحي فتجد نفسك فجأة أمام حرب شرسة وتراشق بين الأديان واذدراءها.
أتذكر يوما كنت في احتفال للعرب الأمريكيين في جنوب كاليفورنيا .أثناء مروري بين الخيام المنصوبة لبيع التذكارات والملابس العربية وجدث من يعطيني إنجيل كهدية مجانية بعدها مباشرة وجدت من يعطيني قرآن كهدية مجانية وفرحت بهذا المشهد الراقي وقلت في نفسي هذه هي الحرية الحقيقية والقدوة لأولادنا في احترام الآخر إلا أن فرحتي لم تدم طويلا ففي منتصف اليوم فوجئت بأصوات سيارات الشرطة تتداخل مع أصوات مشاجرة بالأيد والألسن بين مجموعة من العرب تعود إلى أن بعض المسيحيين والمسلمين وجدوا مجموعة من الأناجيل والمصاحف ملقى بهم في سلة المهملات . منع البوليس بيع هذه الكتب وطلب من المتشاجرين التصالح وإلا سيقبض عليهم .
وجدت نفسي أطلب ورقة وقلم وأكتب رسالة تهدئة ومودة ونشرتها في صحيفة عربية توزع مجانا في المحلات العربية بعد أيام قليلة وجدت رسائل هجوم عنيف على شخصي من بعض أعضاء الجالية من الطرفين مسلم يقول لي أنت لا تؤمن بديننا فكيف تأتي بآيات من عندنا ومسيحي قال لي كيف تكتب في صدر الخطاب باسم الإله الواحد الذي نعبده جميعا . هنا وجدت نفسي أقف أمام حقيقة محزنة مخجلة لمرض مزمن يصعب علاجه إلا باتحادنا معا وفضحها علنا ومواجهتها لأننا أمام حقيقة واضحة وهي أننا لم نتعلم لا في منازلنا ولا مدارسنا ولا مساجد وكنائسنا كيفية قبول الآخر مع وجود الاختلاف، قبوله ضد الاقتراب من مناطق الاختلاف.
منذ عدة عقود طالب المتنيح البابا شنودة الثالث مرارا وتكرارا بوضع روشتة علاج طرحها على الرئيس السادات وشيخ الأزهر وصفقت له يومها مصر كلها فقد طالب بتأليف كتب مشتركة بين الديانتين لتدرّس لتلاميذ المدارس من الصغر يُكتب فيها كل ما تتفق فيه الأديان من مُثُل وقيم وسمو المبادئ ونربي عليها الأجيال القادمة ونتفق فيها على المواطنة وقبول الآخر. أومأ السادات يومها برأسه معبراً عن موافقته لكنه لم يفعل شيئاً بل ازداد تعصبا ودهماً للمتطرفين.
افيقوا يا إخوتي قبل فوات الآوان

بناتنا مخطوفة و اللعبة مكشوفة



 بناتنا مخطوفة مش هربانة من شواية شياطين الشر عماها 


( بناتنا  مخطوفة و اللعبة مكشوفة )


يا ترى دى البداية ولا أخرها

بنتنا  أتخطفت زى غيرها

أهالى البنات عايشة بتموت

بجد كتر 2000 خيرها


بناتنا مش ماشية بهواها

ولا حتى الشيطان غواها

بناتنا دى  مخطوفة

من أبالسة الشر عماها


كفاية متظلموش البنات

دى أعراض مش روايات

شبعنا منكم قوالة و عوادة

ده خطف مش مسلسلات


بناتنا  مخطوفة مش هربانة

ليه ألسنتكم ب السم ضربانا

كذب و تضليل و أشاعات

عقولكم ليه دايما خربانة


السمعة زى عود الكبريت

كفاية بقى لطش و تخبيط

بناتنا  سيرتها بتيجى بالخير

أسكتوا بقى كفاية تنطيط


كفاية بقى كلام و تشنيع

دى سمعة مش شرا و بيع

بنتنا  الناس كلها عارفاها

سمعتها مش ممكن تضيع


عد معايا و أعمل جرد

الخطف زاد فوق الحد

 بنتنا مخطوفة مش هربانة

أسمعها منى بقولها بجد


كل الناس عليها بتقول

بنتنا  دى بنت أصول

بلاش بقى هرى و هبد

بكرة هتجنى المحصول


دى لا أول الحكايات ولا آخرها

بنات بتتخطف زى غيرها

أهالى البنات خلاص بتموت

عمالين يبكوا من غير صوت


بناتنا  مخطووووووووفة 

اللعبة مكشووووووووفة

اللى بيحصل فعلا خطف

الأجندة واضحة و معروفة

البحث عن ثقافة قصور الثقافة


مدحت بشاي:
في حياة كل منا أيام لا تنسى ، يمكن أن نطلق عليها بالفعل ( أيام لها تاريخ ) كما عرفها كاتبنا الكبير الراحل " أحمد بهاء الدين " في كتابه الشهير بذات العنوان ، لارتباطها بأحداث أو مواقف وطنية وتاريخية أو حتى شخصية هامة كانت تمثل مراحل تحول أو تغيير مفصلية لدينا ، لتترك في ذاكرتنا مجموعة مشاهد نستدعيها من آن إلى أخر لأسباب تتنوع مقاصدها وفق أهمية و دلالة الحدث ، فقد يكون للتدليل على صواب مواقفنا أو للاعتذار عن خطأ تقديراتنا ، أو للسرد والحكي لأجيال لم تعش دراما الحدث ، أو لأسباب أخرى عديدة لا يتسع المجال للإشارة إليها ..
عقب إعلان الرئيس "عبد الناصر " قرار تنحيه عن كرسي الحكم بعد نكسة يونيو 1967 عبر خطابه الشهير ، وفي مدينة كفر الشيخ ــ على سبيل المثال ــ تحرك على الفور كاهن الكنيسة ومعه إمام وخطيب الجامع الأقرب إليه مُتجهين إلى قصر ثقافة المدينة لدعوة الجماهير للاحتشاد رفضًا لقرار التنحي ، ولم يكن الأمر في حاجة لتوجيه الجماهير فقد حزم الجميع الأمر على الانطلاق بسرعة إلى القاهرة ليؤكدوا رفض أبناء تلك المحافظة للقرار في مظاهرات غاضبة تعلن اعتزامها تكملة المشوار مع الزعيم ..
وعليه ، تحول قصر الثقافة هناك منذ اليوم التالي إلى بيت طيب و رحب لمواطنيه ورواده ، ومركز ثقافي وفني وطني لدعم إعلان موقف سياسي موحد للعمل على إزالة آثار العدوان ( وفق التعبير والشعار المرفوع آنئذ ) وحشد كل الطاقات لتحفيز الناس كل في موقعه للاستعداد لخوض معركة تحرير الأرض ..
وأذكر ، كيف تحلقت الجماهير داخل القصر حول الشاعر والرسام الكبير " صلاح جاهين " في اليوم التالي في احتفالية رائعة مع عزف على العود للموسيقار الجميل " سليمان جميل " ، غنى جاهين للناس ومع الناس معظم الإغاني الوطنية المعروفة في تلك الفترة وردد الأشعار بالمناسبة ، ولم نره مُحبطًا متخاذلًا بعد النكسة بالصورة التي أشاعها البعض عنه و مازالوا يحدثوننا عن معاناته من حالة الانكسار والاكتئاب بعد النكسة ، وهو الذي أصر أن يشاركه الجميع الغناء والرقص بإصرار الواثق بانتصار شعبه وتجاوز تلك النكسة ، ومع بزوغ فجر اليوم التالي أصر كل الحضور مرافقة " جاهين " و "جميل " حتى محطة القطار وتوديعهما بعد ليلة لن أنساها ما حييت في حب الوطن..
أتذكر تلك الأحداث و قد مر أكثر من 60 سنة على إنشاء وزارة الثقافة ، وللأسف بتنا نبحث عن تلك الحياة الثقافية في مؤسسات الثقافة الجماهيرية ، فلا ينبض فيها بالحياة سوى القليل ، و يعاني رواد وأهل مناطق تلك المؤسسات من حالة عطش ثقافي وفني وترويحي ومعرفي ، وقد تراجع عن توفيرها ذلك الكائن الضخم المتمدد شكلًا وعلى أوراق تلك الوزارة دون وجود حقيقي ومؤثر على أحوال البلاد والعباد .. لا سينما ولا مسرح و لا فرق شبابية للفنون الشعبية والتراثية ، وعليه كان من الطبيعي أن يملأ ذلك الفراغ الموحش أصحاب الخطابات السلبية الكريهة المتراجعة حضاريًا وإنسانيًا وروحيًا ومعهم كل عوامل الجذب والتأثير الرذيل لحجب أي فرص للتنوير والانطلاق لسماوات الإبداع الجميل ..
في لقاء سريع مع الكاتب المبدع علي سالم ، قال لي عندما علم أني من سكان كفر الشيخ في الستينات والسبعينات ، أنه قد سعد بتقديم فرقة ثقافة كفر الشيخ مسرحيته " الناس اللي في السما الثامنة " لأنهم التزموا النص ، و أنه من حسن حظه لم يكن المسرح عندهم جاهزا للعرض فقدموه فوق سطح أحد النوادي هناك وهو ما ساعد العرض علي أن يكون في مكانه الطبيعي وهو السماء ، و أخرج العرض الرائع " حسين جمعة " ، و يضيف " سالم " أنه لم يكن يعرفني كما لم أكن أعرفه لذلك لم تكن هناك فرصة ليمارس أحدنا عُقده علي الآخر، ولكن لابد من الحديث هنا عن محافظ كفر الشيخ في ذلك الوقت ، وهو اللواء جمال حماد، أديب ومؤرخ ورجل دولة من الطراز الأول. لقد تعامل مع أعضاء الفرقة كمحترفين ووفر لهم كل الإمكانيات اللازمة لنجاح العرض كما استضاف في حفل الافتتاح عددا كبيرا من الكتاب والنقاد والصحفيين. لقد كان يري أن الإبداع الفني في المحافظة جزء من عمله ومهمته كمحافظ..." .. وإلى هنا انتهى كلام " علي سالم " ، وهو ما يشير إلى روعة المناخ العام السائد أنئذ لممارسة العمل الثقافي والفني ، وحالة توهج مؤسسات الوزارة وألق إبداعاتها في تلك الفترة ..
ثم كان تقديم مسرحية " الزوبعة " للرائع " محمود دياب " على مسرح ثقافة كفر الشيخ عام 1966 ، وحاز عليها جائزة منظمة اليونيسكو لأحسن كاتب مسرحى عربى. وترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية. ومسرحية (الغريب) ذات الفصل الواحد وقدمها المسرح القومى المصري ..
حول بداية نشأة فكرة العمل الثقافي الجماهيري ، يذكر الكاتب د. مجدي يوسف أنه فى خضم المد الشعبى الوطنى أثناء الأربعينيات كان إنشاء الجامعة الشعبية عام 1945 فى مقابل المدارس الرسمية التى خطط لها الاستعمار الانجليزى كى تولد طبقة من الموظفين لإدارة شئون البلاد . فعلى العكس من تلك المدارس كنا نذهب للجامعة الشعبية فى شبابنا الباكر بلا طرابيش. وهناك فى مقتبل الخمسينيات تعلمت مبادئ الإيطالية والألمانية ، ولم أكن حالة خاصة، وإنما كان هذا التعطش للمعرفة والإقبال عليها هو سمة ذلك الجيل بوجه عام. وكان يعلم الألمانية هناك الأستاذ محمود بسيوني، صديق توفيق الحكيم ، حيث كان الوحيد الذى تفرش له منضدته بالجوخ الأخضر ، بينما سائر المدرسين، وبعضهم من الأجانب المقيمين فى مصر، يرتضون بمجرد منضدة عارية . وقد استمر نشاط تلك الجامعة الشعبية بعد حركة الضباط الأحرار ، بينما تحول اسمها فى 1965 إلى "الثقافة الجماهيرية" تعبيرا عن تلاحمها مع التثقيف الشعبى العام فى مختلف مجالات الفكروالفن والحياة . لكنها ما لبثت أن أصبحت بعد ذلك حسب القرار رقم 63 تابعة لوزارة الثقافة ، بوصفها الجهة الراعية ، وليغير اسمها لتصبح "الهيئة العامة لقصور الثقافة".
في انتظار تفاعل الوزيرة العازفة لتشدو لنا بلحن إعادة الروح للجسد المنهك المتعب لوزارة مضى على وجودها 60أكثر من سنة ، وباتت في حاجة ماسة لفرسان جدد يمنحون أجهزتها قبلة الحياة ..

تهنئة خاصة بخطوبة برسوم ثابت وإيرينى



 تتقدم بخالص التهاني للأستاذ برسوم ثابت علي الخطوبة.

ونتقدم بأخلص التهاني لأسرة العروسين

ربنا يسعد أيامكم ويجعلها مليئة بالأفراح وعقبال الإكليل

بسبب كورونا.. كنائس الإسكندرية تعتذر عن استقبال أي رحلات خلال الفترة المقبلة



 أعلنت الكنائس القبطية الأرثوذكسية بمدينة الإسكندرية عدم استقبال أي رحلات خلال الفترة المقبلة بسبب فيروس كورونا المستجد

وجاء في نص البيان الصادر عن كنائس الإسكندرية، تعتذر كافة كنائس الإسكندرية عن عدم استقبال أية رحلات قادمة من أي كنيسة، وذلك لظروف تفشى فيروس كورونا المستجد. 
وأضاف  البيان الذي نشره القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر صفحته الرسمية أن القرار الصادر اليوم يسري دون أية استثناءات لحين إشعار آخر. 

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية التهنئة لقناة "مي سات" الفضائية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمناسبة مرور 9 سنوات على انطلاق عملها. 

وقال البابا تواضروس الثاني - في رسالة له بمناسبة العيد التاسع لقناة مي سات - إن تاريخ القنوات الفضائية بدأ بقناة اغابي 2005 وقناة سي تي في عام 2007، ثم قناة مي سات عام 2011، وهى تبث من منطقة الأنبا رويس بالعباسية.

نياحة القس متاؤس القمص ميخائيل بالبحيرة متأثرا بفيروس كورونا

 

تنيح اليوم الأب المبارك القس متاؤس القمص ميخائيل كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس بالمحطة القديمة بالبحيرة عن عمر تجاوز ٥٣ عاما ، وبعد خدمة كهنوتية مباركة امتدت لستة عشر سنة، حيث ولد في  ٥ مايو ١٩٦٧، وسيم كاهنًا يوم ١٩ نوفمبر ٢٠٠٤.

كان الأب الراحل قد أصيب مؤخرا بفيروس كورونا المستجد COVID-19 ونقل إلى المستشفي ليخضع لعلاج مكثف إلا أن حالته استمرت في التدهور حتى فاضت روحه صباح اليوم.

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في وقت سابق اليوم خالص العزاء لمجمع كهنة قطاع كنائس عين شمس والمطرية، في رحيل الأب المبارك القمص يوحنا فوزي كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديسين يوحنا المعمدان وبولس الرسول بعين شمس الغربية، ويلتمس عزاءً سمائيًا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

ورحل عن عالمنا بشيخوخة صالحة اليوم الأب الفاضل القمص يوحنا فوزي كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديسين يوحنا المعمدان وبولس الرسول بعين شمس الغربية، عن عمر تجاوز الـ ٨٣ عاما، بعد خدمة كهنوتية امتدت لما يقارب ٣٥ عاما. 

نياحة ابونا انطونيوس سعد كاهن كنيسة ابو سيفين لامبروز

 


نياحة كاهن فاضل كان خدوم وعطوف ورحيم بالفقراء والمساكين وكان يعيش علي الارض بقدمين ثابتتين ولكنه قلبه في السماء .. خدم فقراء ومرضي الاسكندرية ولم يغلق بابه امام احد ولم يفرق بين مسلم ومسيحي في منطقته وكنيسته والمسجد المجاور لكنيسته .. 

ابونا انطونيوس سعد  كاهن كنيسة ابو سيفين لامبروزو 

انتقل الي السماء 

كان من الاباء الكهنه الذين يحملون نور الكلمه 

وخدمته هي كل انسان 

كان اب حنون وعطوف وكان ارتباطنا به قوي كنداء الوطن  وكان يمدنا بالمقالات والاخبار بجهد مخلص 

نياحا لروحه الطاهرة

رداً على التحريف المتعمّد بكلام البابا فرنسيس حول المثليين



 رأينا أمس كافة أنواع الصحافة والقنوات العالمية تتسابق على نشر كلام محرف لم يقله قداسة البابا بخصوص المثليين، كل هذا وبدون حتى مصدر واحد. وهنا الكثير الكثير من المسيحيين صدقوا مباشرة بدون أن يقرأوا شيئاً او يبحثوا عن المصدر أو أقله يشككوا! فأنطلق الهجوم على البابا والكنيسة، لكن أطلبوا السماح الآن لأنكم اخطأتم يا من نشرتم الخبر او ساهمتم بنشره.

أولاً: تغيير تعاليم الكنيسة!
حتى البابا لا يستطيع أن يغير شيء من تعليم الكنيسة والحقائق المعلنة في الكتاب المقدس أو التقليد المقدس. لذلك أن ما يقوله قداسة البابا خلال مقابلة لا يعد تعليماً رسمياً. لذلك لا يمكن لأحد تغيير تعاليم الكنيسة أبداً وعلينا دائماً الرجوع إلى الكتاب المقدس وكتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية.
ثانياً: ماذا قال البابا فرنسيس حقاً؟
كلام البابا جاء خلال فيلم وثائقي وما قاله يختلف اختلافاً شاسعاً عما تم تحريفه وتفسيره. حيث في كلامهم المحرف يقولون ان البابا يغير موقف الكنيسة والفاتيكان من المثليين ويطالب بسن قانون مدني يحق للمثليين أن يتزوجوا ويكوّنوا عائلة!!!
بينما ما قاله بالحقيقة هو التالي:
"يحقّ للمثليين أن يكونوا ضمن العائلة. إنهم أبناء الله. ولديهم الحق أن ينتموا لعائلاتهم. لا يمكن طرد أحد من العائلة أو مقاطعته، هذا يجعل الحياة مستحيلة".
وأضاف البابا:
"ما علينا فعله هو قانون التعايش المدني. لديهم الحق في الحصول على حماية قانونية من تصرفات الرفض الاجتماعي. لقد دافعت عن ذلك".
وهنا في كلام البابا لا ذكر للزواج المدني، وما يطالبه ببساطة هو حمايتهم من الدولة وعدم التعدي عليهم.
البابا فرنسيس بكلامه لا يشجع ابداً الزيجات المثلية، بل يقدم فكرته الخاصة لطريقة حمايتهم على أمل أن يعيشوا الحب داخل عائلاتهم والكنيسة من أجل شفائهم ووعودتهم إلى قلب الله واسترجاع صورته التي تشوهها الخطيئة حيث خلقنا على صورته ومثاله.
ثالثاً: ما هو تعليم الكنيسة الكاثوليكية بخصوص المثليين
تُعلّم الكنيسة الكاثوليكية غربًا وشرقًا بكلّ لغاتها في بقاع المسكونة كلّها ورفضها تمامًا لهذا الزوّاج وتُصرّح علنيًّا في البنود الآتية:
- البند 2357: اللواط يعني العلائق بين رجال أو نساء يحسّون انجذابًا جنسيًّا، حصريًّا أو غالبًا، إلى أشخاص من الجنس نفسه. وله أشكالٌ متنوعة جدًّا على مدى العصور والثقافات. تطوينه النّفسي لا يزال معظمه غير واضح. والتقليد، استنادًا إلى الكتاب المقدّس الذي يعتبره بمثابة فساد خطير، أعلن دائمًا أن "الأفعال اللواطيّة هي منحرفة في حدّ ذاتها". إنّها تتعارض والشريعة والطبيعيّة. إنّها تُغلق الفعل الجنسيّ على عطاء الحياة. فهي لا تتأتّى من تكاملٍ حقيقيّ في الحبّ والجنس. ولا يمكن الموافقة عليها في أيّ حالٍ من الأحوال.
- البند 2358: هناك عددٌ لا يُستهان به من الرجال والنساء، الذين عندهم ميولٌ لواطيّةٌ عميقة. هذه النزعة، المنحرفة موضوعيًّا، هي بالنسبة إلى معظمهم محنة. فيجب تقبُّلهم باحترامٍ وشفقةٍ ولطف. ويجب تحاشي كلّ علامة من علامات التمييز الظالم بالنسبة إليهم. هؤلاء الأشخاص مدعوّون إلى تحقيق مشيئة الله في حياتهم، وإذا كانوا مسيحيّين، أن يضمّوا إلى ذبيحة صليب الربّ المصاعب التي قد يلاقونها بسبب وضعهم.
- البند 2359: الأشخاص اللواطيّون مدعوّون إلى الطهارة. وهم قادرون على التقرّب تدريجًا وبعزم إلى الكمال المسيحيّ، ومُلزمون بذلك، مستعينين بفضائل السيطرة على الذات التي تربّي على الحرية الداخليّة، وأحيانًا بمساعدة صداقةٍ نزيهةٍ، وبالصلاة والنعمة الأسراريّة.
مهم جداً: رجاءاً قم بمشاركة هذا الموضوع وساهم بإيصاله للجميع

النائبة نادية هنرى تطالب البنك المركزي بإسقاط الديون لغير القادرين علي السداد



جيهان ثابت
دعت النائبة نادية هنرى بالبرلمان للتحرك الجماعي بالتعاون مع كافة الدول النامية للعمل علي إسقاط الدين الخارجي لتخفيف عبء الموازنة.

و تقدمت هنرى عضو البرلمان، ببيان لوزير المالية، بشأن :-

1 - اقتراح لاسقاط الديون والتخفيف عن كاهل الاسر التي ارهقتها الديون في ظل تداعيات كورونا .
2 -عمل دراسة عن كم عدد المقترضين وغير القادرين علي السداد ،
لإسقاط الديون وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين مما يساهم في تحقيق امان مجتمعي.

كما أقترحت هنرى ، بان تضع الدولة ودائع في البنوك ويتم سداد قروض المواطن " القروض الاستهلاكية " عبر فوائدها .
كما طالبت هنرى بإعادة نظر محافظ البنك المركزي مع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بضرورة ،

1 - تجميد سداد الفوائد لفترة محددة

2 - بإصدار قرار تخفيض سعر الفائدة

3 - التفاوض علي اسقاط الديون واعادة الجدولة




حكاية بطل

نادى حنا يكتب:

نادى حنا يكتب:

جلست الفتاة على احد جانبى الطريق

تتامل وجوه المغادرين لمحطة القطار
فقد غادر القطار بعد ان نزل من نزل وصعد من صعد
ثم انطلقت الفتاة كالسهم نحو احد الشباب
انه احمد
اخى احمد
الحمد لله على سلامتك
الله يسلمك يا اختى الحبيبة
ظهر الحزن على وجه احمد من السؤال القادم الذى سيقذف به الى المحيط الكبير ودائرة الحزن العميق
اين عادل الم تكن اجازتكما معا ؟
رد احمد من داخل اعماق الحزن وعيون مكبلة بالدموع وقلب ينزف انهارا من الحزن
ورد متلعثما
سميرة ....... سميرة يله بينا نروح واحكيلك على البطولات
بادرته سميره بلهفة السؤال
اين عادل يا احمد ؟
امتلات اعين احمد بالدموع
ايه اللى جرى ياحمد
بكى احمد وتمرغت سميرة فى التراب واتشحت بالطين
تمالك احمد نفسه بعد ان راى بعض الاقارب والاصحاب حوله هو واخته سميره
بصى ياختى
عادل متزعليش عليه ده بطل وشهيد واكيد دماؤه الطاهرة ستكون سببا فى اقتلاع جذور الارهاب
عادل استشهد ؟
ايوه بس بطل وحكاياته سيفتخر بها جيله والاجيال القادمة
كم مرة نذهب انا وهو وباقى الافراد مع القائد لننقذ الابرياء من ايدى الارهابيين بعد ان نحول مكان تواجدهم الى جحيم
ونقتل الكثير والباقى يفرون كالنساء تاركين الابرياء الذين كانوا سيقتلونهم ذبحا امام الجميع
وكم مرة يلبسون ملابس سيدات ليهربوا من مناطق تواجدنا
كيف استشهد عادل ياحمد
فى صباح احد الايام كان صباحا مشؤوما
كان عادل يقف ليحرس الباقى بالتبادل وكان الدور عليه
وجاءت فتاة منتقبة
تركها عادل لتمر وكانت على مسافة بعيدة
لم يعيرها عادل اهتمام
ولكنها نظرت الى عادل وحددت مكانه بدقة
سارت الفتاة حتى توارت عن الانظار
اعتقد عادل انها اكملت طريقها
ولكنها اختفت لتبحث عن مكان مواجه لمكان عادل
ثم قنصته
اذا هى ليست امراة
انها قناص داعشى
جاءت الرصاصة بمكان لابد من اجراء جراحة لاستخراج الرصاصة من صدره
لم يكن لدينا امكانيات
فاستشهد عادل بعد 2 ساعتين
صرخت سميره
اشوف جثته قبل الدفن
عادل لم نستطيع ان نحضر جسده لكننا نعلم مكانه وسنذهب لاحضاره
استشهد الزوج عادل
واصبحت الزوجة ارملة
واصبح ابنه سعد ذو العام ونصف يتيما
واللى قتله ياحمد عملتوا ايه فيه سبتوه يهرب ؟
عيب ياسميره هو فيه ارهابى بيهرب مننا ؟
احنا جبنا تاره بعد 10 دقايق كانت المجموعة الارهابية وسط جحيم من نيران ابطال عظماء من اسود الجيش المصرى العظيم
ياويلى طيب وابنه اربيه ازاى ؟
سعد يقول لمين يابابا ؟ لما يروح المدرسة مين هيطبطب عليه ويقوله مع السلامة وخد مصروفك ؟
احمد قام واخد اخته بحضنه وطبطب عليها وقالها متخافيش
مصر كلها معاه وربنا مش بيسيب احد
يله ياختى نروح ... يله يا ام سعد
وسند اخته ام سعد وذهبوا للمنزل حيت صور عادل مع اسرته الصغيرة
وما ذالت دماء ابناؤنا تنزف
ولكنهم عازمزن على تطهير مصر والقضاء على اى تهديد لمصر والمصريين

ترامب يقترح ان مصر ′′ تفجر ′′ سد اثيوبيا




قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يمكن لأحد إلقاء اللوم على مصر بسبب غصبها من التجاوزات ‏الإثيوبية فيما يتعلق بسد النهضة الذي يؤثر سلبا على مياه النيل خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء ‏السودان بعد إعلان التطبيع مع إسرائيل.‏
وقال ترامب فى المكالمة موجها حديثه لحمدوك، الوضع غاية في الخطورة، مصر لن تستطيع العيش بهذه الطريقة.. وسينتهى بهم الأمر بتفجير السد ولا يمكن لأحد أن يلومها على ذلك.. كما تعرف عليهم فعل شيء حيال الأمر".

ووجه ترامب سؤالا إلى حمدوك عن آخر المستجدات فيما يتعلق بوضع سد النهضة، مؤكدا على أنه يرفض ‏التجاوزات الأثيوبية خاصة بعد أن كان قد تم التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا تحت رعاية ‏أمريكية وفي آخر لحظة انسحبت اثيوبيا منه.‏
وقال ترامب إن مصر لديها كل الحق في حماية حصتها في مياه النيل وأكد أن تجاهل إثيوبيا للاتفاق هو أمر ‏غير مقبول مما دفعه لفرض عقوبات على إثيوبيا وإيقاف عدد من المساعدات.‏